اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة عن الانترنت

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 09 / 05 / 2019
الكاتب محمد الزبيدي

مقدمة عن الانترنت

مقدمة عن الانترنت

أصبح الانترنت جزءاً لا يتجزأ من حياة الكثير من البشر نظراً لما وفرته هذه الشبكة العملاقة من ميزات وخدمات لم تكن موجودة من قبل، وقد أثر على حياة الكثيرين من البشر وجعلت حياتهم أسهل وأكثر ترفيهاً وحيوية.

يرجع تاريخ الانترنت إلى عام 1961، ويعود الفضل الأكبر لاختراع الانترنت حول العالم إلى العالِم ليونارد كلينروك المختص بمجال أبحاث وعلوم الحاسوب عندما قدم بحثاً عن الشبكات وطرق نقل المعلومات وكتب فيه عن طريقة نقل وسيل البيانات والمعلومات في شبكات الاتصالات الكبيرة، وفي عام 1969 كانت بداية الانترنت الفعلية عندما قامت وحدات من وزارة الدفاع الأميركية بتأسيس وكالة خاصة لمشاريع الأبحاث المتقدمة باسم ARPANET، وكان الهدف الرئيسي من هذه الشبكة هو ضمان وجود اتصال وطرق نقل للمعلومات خاصة بالجيش الأميركي في ظل حدوث كوارث أو حروب قد تؤثر على طرق الاتصال ونقل المعلومات التي كانت متوفرة آنذاك، وقد كانت هذه الشبكة الأولى على الإطلاق في العالم وكانت تتألف من أربعة حواسيب فقط متصلة ببعضها البعض.

محطات تاريخية

  • في عام 1965 تم الربط بين أول جهازي حاسوب في العالم في معهد MIT Lincoln Lab الأمريكي.
  • في عام 1969 قامت العديد من الدراسات والأبحاث المتعلقة بالانترنت في معهد ستانفورد وجامعة كالفورنيا.
  • في عام 1973 انطلق فكرة عالمية الانترنت.
  • في عام 1981 قامت االمؤسسة الوطنية للمعلومات بالسماح بتأسيس شبكات المعلومات من أجل تزويد علماء الحاسوب في الجامعات بالخدمات المعلوماتية والحاسوبية.
  • في عام 1987 وصل عدد المراكز التي تم ربطها عن طريق الانترنت إلى أكثر من 20 ألف مركز، وتم إطلاق أول مزود لخدمة الانترنت في العالم من قبل شركة سيسكو الأميركية.
  • في عام 1991 تم تعريف العالم لشبكة الانترنت العالمية World Wide Web.
  • في عام 1992 تم نشر أول مقطع صوتي عبر الانترنت، كما تم نشر أول مقطع للفيديو في نفس العام.
  • في عام 1993 وصل عدد المواقع المتاحة على شبكة الانترنت العاليمة إلى 600 موقع، ووصل عدد أجهزة الحاسوب المتصلة بخدمة الانترنت حول العالم إلى ما يقارب 2 مليون جهاز.
  • في عام 1994 أطلقت شركة مايكروسوف العالمية والمختصة بمجال أنظمة التشغيل الحاسوبية نظام تشغيل ويندوز 95، كما تأسست شركة Yahoo في نفس العام أيضاً.
  • في عام 1997 تمّ تأسيس شركة NetFlix، والتي كانت ترسل أقراص DVD للمشتركين عن طريق البريد في بداياتها.
  • في عام 1998 تم إطلاق أكبر وأهمّ محرك بحث عبر الانترنت وهو محرك بحث شركة جوجل والذي غير مفهوم الانترنت بشكل كامل وإلى الأبد.
  • في عام 2004 تم تأسيس موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، وبعده بعام واحد تم تأسيس اليوتيوب ليتم إعلان حقبة جديدة ونقلة نوعية في تاريخ الانترنت حول العالم.
  • في عام 2009 كان قد مر 40 عاماً على إطلاق شبكة الانترنت حول العالم.

حقائق عن الانترنت

يزخر تاريخ الانترنت بالكثير من الحقائق والمعلومات المدهشة التي غيرت شكل الحياة البشرية بشكل كامل، ومن أشهر وأبرز الحقائق والمعلومات عن شبكة الانترنت العالمية والمهمة لمن يريد مقدمة عن الانترنت:

  1. بلغ عدد المواقع الإلكترونية المتاحة عبر شبكة الانترنت أكثر من 47 مليار موقع في عام 2017.
  2. هنالك أكثر من 3 مليار ونصف مستخدم للانترنت حول العالم ولا يزال هذا الرقم في ازدياد دائم.
  3. في عام 2017 فقط، تم إرسال ما يقارب الـ 269 بليون إيميل حول العالم.
  4. بلغ عدد مستخدمي موقع اليوتيوب الشهير أكثر من مليار مستخدم، ويقدر عدد المشاهدات على الموقع بأكثر من 6 مليارات ساعة من مقاطع الفيديو.
  5. بلغ عدد مستخدمي موقع الفيسبوك أكثر من مليار و 860 مليون مستخدم حول العالم في عام 2017.
  6. أكثر من 90 مليار عملية تحميل للتطبيقات والبرامج في عام 2016.

أهمية الانترنت

ساهم الانترنت بشكل كبير بجعل العالم يبدو كقرية صغيرة لما وفّرته هذه الشبكة العملاقة من وسائل تواصل سريعة وسهلة، كما أصبح الانترنت شيئاً رئيسياً في حياة الناس، ومن غير الممكن التخلي عنه أو عدم استخدامه، فقد وفر الانترنت الكثير من الفرص نتيجةً لخلق فرص عمل لم تكن موجودة قبله كمجال برمجة المواقع الإلكترونية، وتطبيقات الهواتف الذكية، وبرامج الحاسوب، وألعاب الفيديو، وغيرها الكثير من الوظائف.

كما أصبح الانترنت هو المصدر الأول والأكبر للمعلومات حول العالم، فقد وفرت شبكة الانترنت الكثير من المواقع التعليمة في كافة المجالات التعليمية مثل اللغات، والعلوم الطبية، والعلوم الطبيعية، والعلوم التقنية، وتكنولوجيا المعلومات، والمجالات الترفيهية، والثقافية والكثير من المجالات الأخرى التي أصبحت متوافرة بكثرة عبر الانترنت وبشكل مجاني في الكثير منها.

ولا يمكن أن يُهمَل فضل الانترنت في جعل الحياة أسهل وأسرع بشكل كبير، فقد أصبح من الممكن حجز تذاكر الطيران وحجوزات الفنادق والسفر عبر تطبيق واحد وخلال دقائق معدودة جداً، كما أصبح أيضاً انتشار الأخبار والمعلومات حول العالم أكثر سرعة وسهولة، وأصبح العثور على فرص العمل أكثر سهولة أيضاً نتيجة لانتشار مواقع التوظيف ووسائل الإعلان المختلفة التي ساهمت بشكل كبير بالربط بين صاحب العمل والباحثين عن العمل وسهولة التواصل بينهما.

ومن الممكن القول بأن أكثر نقطة إيجابية جلبها الانترنت للعالم هي جعل التواصل بين البشر أكثر سهولة وسرعة، فقد أصبح من الممكن التواصل مع مختلف الشعوب والثقافات حول العالم بدون الحاجة إلى السفر إليهم ولقائهم بشكل مباشر.

سلبيات الانترنت

نتيجة لانتشار الانترنت بشكل كبير وسريع وجعله متاحاً للجميع في كل مكان وزمان فقد أثّر بشكل سلبي على بعض جوانب الحياة، فليس هنالك ضوابط أو قوانين معينة تحكم استخدام الأشخاص لشبكة الانترنت، فقد أثر الاستخدام المتواصل لشبكةالانترنت على قوة الروابط والصلات الأسرية، وذلك بسبب قضاء الأفراد الكثير من الوقت على شبكة الانترنت فتسببت تلك التصرفات في تقليل الوقت المخصص للعائلة والأصدقاء، كما أن الحرية في نشر جميع أنواع المحتوى على الانترنت أدى إلى انتشار المحتويات الضارة والمسيئة للكثير من المستخدمين، وجعل الوصول إليها سهلاً وسريعاً، مثل المحتويات الإباحية، والعنصرية، والدينية، والعنف، والكراهية وغيرها الكثير من المحتويات التي قد تؤذي المستخدمين أخلاقياً، ونفسياً، واجتماعياً.

كما تعد الخصوصية من أهم المحاور السلبية التي ظهرت بسبب الاستخدام الواسع للانترنت، فقد أصبح من الممكن معرفة جميع المعلومات الشخصية الخاصة بالمستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي، مما قد يتيح المجال لبعض الأشخاص استغلال هذه المعلومات للإضرار بسمعة الأخرين أو استغلالها بشكل غير قانوني أو أخلاقي.

طرق الحصول على خدمات الانترنت

يمكن الحصول على خدمات الانترنت بطرق عدة، أهمها:

  1. خطوط اتصال الـ DSL عن طريق استخدام خطوط الهاتف العادية.
  2. عن طريق الـ Broadband باستخدام كيبل التلفاز.
  3. عن طريق الأقمار الصناعية.
  4. عن طريق الألياف الضوئية Fiber Optics.

ويجب الانتباه للعديد من العوامل والأمور الأساسية عن الحصول على خدمات الانترنت عن طريق مزود الخدمة مثل: سرعة تنزيل ورفع الملفات عبر الانترنت، والدعم الفني لاصلاح المشاكل التقنية، وقواعد وقوانين استخدام الانترنت، وثبات سرعة الانترنت، وسعر الخدمة المقدمة.


المراجع

  1. Internet History Timeline: ARPANET to the World Wide Web.
  2. Importance of internet.
  3. الإنترنت.. تاريخ من التطور المذهل.
  4. How Do I Choose the Best Internet Service Provider?.
  5. 10 Facts About the Internet That Will Blow Your Mind.
  6. What are the disadvantages of the Internet?.
  7. DISADVANTAGES OF THE INTERNET.
2364 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018