اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة عن التدخين

التاريخ آخر تحديث  
الكاتب

مقدمة عن التدخين

مقدمة عن التدخين

هي عملية حرق مادة معينة، حيث يقوم الشخص بإحراقها واستنشاق الدخان المنبعث منها حتى يصل إلى الرئتين، ويتميّز بالمادة الفعَّالة التي يحتويها مثل النيكوتين. وتعد مادة التبغ من المواد الأكثر استخداماً، وهنالك عدة وسائل للتدخين مثل الغليون والشيشة "النرجيلة"، والسيجار، والسجائر العادية، والسجائر الإلكترونية. وجميع هذه الوسائل تحتوي على العديد من المواد الكيميائية وأهمها النيكوتين، فتقوم هذه المواد بإحداث تغيرات فيزيائية في الدماغ فيكون تأثيرها بداية مؤقتاً مما يزيد الرغبة لدا المدخن بتكرارها.

ويلجأ الأشخاص إلى التدخين لاعتقادهم بأنه يساعد في الترويح عن النفس والشعور بالمتعة والراحة، ويستخدمونه كوسيلة للابتعاد عن المشاكل، وممارسة التدخين تصل بالشخص إلى حالة الإدمان، وهناك من يستخدم مواد أخرى للتدخين مثل الحشيش وبعض المواد المخدرة وتعد هذه المواد أخطر من التدخين العادي نظرًا لأنها تسبب ادمان المخدرات.

أنواع التدخين

السجائر العادية

وهي من أكثر الوسائل شيوعاً وأكثرها استخداماً، حيث يتم استخدام أوراق أو سيقان نبتة التبغ، تُنَشَّف وتُطْحَن وتُعبأ بلفائف ورقية، يكون أحد أطرافها بالفم والطرف الآخر يتم إشعاله ويتم سحب الهواء من خلال السيجارة المشتعلة بحيث يصل الدخان إلى الرئة وامتصاص مادة النيكوتين والماد الأخرى عن طريق الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي العلوي، في البداية يقوم الشخص بتدخين سيجارة واحدة وبعد عدة مرات يجد الشخص نفسه مدمناً على التدخين وهو من أصعب أنواع الإدمان اذ يصعب تركه كلما زادت مدة التدخين.

تعددت أشكال وأنواع السجائر فمنها ما يُلف باليد ومنها ما يُلف صناعياً، ولها أشكال ونكهات مختلفة، ولكن جميعها تعطي نفس الأضرار، إذ تحتوي السيجارة الواحدة على خمسمائة مركب تقريباً، وتتفاوت حسب نوع السجائر، ومن هذه المركبات وأخطرها النيكوتين والقطران وأول أوكسيد الكربون، حيث يعمل النيكوتين على تسارع نبضات القلب والتنفس ورفع ضغط الدم وغيرها من الأضرار الخطيرة، أما القطران فيترسب في الحويصلات الهوائية فيعيق تبادل الغازات فيها، وأول أوكسيد الكربون يعطل عمل نقل الأوكسجين إلى الدم ويساعد على تكون التجلطات الدموية.

الشيشة أو النرجيلة

ومن مسمياتها أيضاً الجوزة، وهي عبارة عن أداة تحتوي على ماء ولها رأس يوضع به مادة تسمى "المعسل"، وهي عبارة عن تبغ مضاف له نكهات أو فواكه فاسدة، مثل التفاح وغيرها، وهذه الأنواع جميعها يوجد بها مواد متخمرة تحترق بالفحم، وقد يعتقد بعض الأشخاص بأن الشيشة أكثر أماناً من أي نوع آخر من أنواع التدخين وذلك لاحتوائها على الماء فيظن الشخص بأن الماء يقوم بتصفية الدخان من المواد السامة أو الخطيرة، فهذا المعتقد خاطئ جداً، فالشيشة الواحدة تعادل ما بين خمسين إلى ستين سيجارة وبالتالي فهم يبتلعون كم هائل من النيكوتين ما يفوق تدخين السجائر.

الغليون

والغليون هو أنبوب ممتد متصل بنهايته جسم مجور يوضع بداخله التبغ ويتم حرقه مباشرة باستخدام شعلة من اللهب عن طريق استخدام الولاعة أو أعواد الثقاب، ويكون مصنوع من الخشب أو المعدن أو حتى الزجاج، ويعتقد بعض الأشخاص بأن الغليون أقل خطورة من التدخين لأنه يقوم باحتباس النيكوتين ومادة القطران بداخله، إلا أن هذا المعتقد خاطئ تماماً، حيث أن الغليون الواحد يحتوي على نسبة من النيكوتين والقطران أكثر بأربعين مرة من المواد الموجودة في السيجارة الواحدة.

السيجارة الإلكترونية

تم استحداث مفهوم التدخين الإلكتروني وهو في تطور مستمر، وهو عبارة عن استخدام أداة إلكترونية بأشكال مختلفة منها ما يشبه السيجارة العادية، ويكون مبدأ عملها عن طريق حرق وتبخير محلول معين يكون يحتوي على نسبة كبيرة من النيكوتين وهو ما يسمى بالسائل الإلكتروني، يمكن استخدامها في بعض المناطق العامة، ويستخدمها بعض الأشخاص للإقلاع عن التدخين العادي، ولكن البعض يدمن عليها بدلاً من السيجارة العادية.

وهناك دراسات كثيرة حول مدى خطورة أو ضرر السيجارة الإلكترونية منها ما أيَّد استخدامها ومنها ما حذَّر منه، ومن أضرارها الإدمان، والكلفة المرتفعة، والأمراض الصدرية المختلفة، بالإضافة إلى أنَّه تم تسجيل حالات لانفجار البطارية الموجودة داخلها مما يؤدي إلى ضرر شديد بالإنسان لأنها تكون محمول باليد أو موضوعة على الشفاه.

أضرار التدخين الصحية

أضرار التدخين العامة

جميع المضارّ الصحية المذكورة فيما يلي هي على سبيل المثال لا الحصر فهناك العديد من المضارّ المرتبطة ارتباطاً مباشراً أو غير مباشر بعادة التدخين السيئة.

  1. التدخين يضر بالرئة لأنه يعد سبباً مباشراً للإصابة بعدة أمراض مثل الربو وداء الانسداد الرؤي المزمن، وذات الرئة والسرطانات الرئوية المختلفة.
  2. يسبب النيكوتين أمراض القلب حيث يعمل النيكوتين على رفع ضغط الدم، والمواد الأخرى المصاحبة للنيكوتين تسبب التجلطات الدموية وتصلُّب الشرايين.
  3. يسبب التدخين سرطان المثانة والرحم، وسرطان الحلق والجلد والدم.
  4. يؤثر التدخين على البشرة حيث يؤدي إلى جفاف الجلد والتجاعيد.
  5. يؤثر التدخين على الأسنان حيث يتغير لونها إلى الأصفر ويغير من لون الشفاه واللثة.
  6. يقلل الدخان من المناعة حيث يصبح الجسم غير قادر على مقاومة الأمراض والجراثيم المختلفة.

أضرار التدخين على الخصوبة عند الرجل والمرأة

  1. يؤثر التدخين على الحيوانات المنوية ويسبب لزوجة في السائل المنوي مما يحول دون وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة.
  2. تسبب المركبات التي يحتويها الدخان أو السجائر تلف وتشوه الحمض النووي.
  3. يؤثر على عمل الغدد التناسلية.
  4. زيادة فرصة إنجاب طفل غير سليم تكون مرتفعة.
  5. يقلل الدخان من هرمون الأنوثة عند النساء الذي يساعد في عملية الإباضة.
  6. يؤثر التدخين أيضاً على نضوج البويضة، ويؤدي مع الوقت إلى تغييرات جينية معينة في البويضة مما يؤدي إلى إضعافها مع مرور الوقت وحدوث سنّ اليأس مبكراً.
  7. يستمر تأثير التدخين على الخصوبة عند الرجل وعند المرأة حتى لبعد ثلاث شهور من الإقلاع عنه.

أضرار التدخين على المرأة الحامل

  1. قد يؤدي التدخين إلى حالة إجهاض لدى المرأة الحامل في الأشهر الأولى من الحمل.
  2. قد يسبب تسمم الحمل عند استنشاقه في الأشهر الأخيرة.
  3. قد يؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة.
  4. قد يسبب تأخر في علامات الولادة، وصعوبة الولادة.

أضرار التدخين على المرأة المرضع

  1. يسبب التدخين قلة إفراز الحليب.
  2. كما يسبب قلة إفراز هرمون البرولاكتين المسؤول عن تكوين الحليب ونضوج الغدد الحليبية.
  3. صعوبة خروج الحليب من حلمة الثدي.
  4. يؤدي إلى فطام مبكر.

أضرار التدخين على الطفل

  1. يسبب الالتهاب في الشعب والقصبات الهوائية.
  2. يسبب مرض الربو.
  3. يسبب الكحة الشديدة.
  4. يسبب ظهور اعراض سرطان الرئة.
  5. يسبب تراكم البلغم على الرئتين وصعوبة التخلص منه.


المراجع

  1. Daily Medical Info : اضرار التدخين على الخصوبة و الإنجاب
  2. Daily Medical Info : التدخين السلبي
  3. rak.ae : تدخين الأرجيلة
  4. albawaba البوابة صحتك و جمالك : إتيكيت التدخين
  5. feedo : أضرار التدخين على الرضاعة
مرات القراءة 1119 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018