اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة عن تقنية المعلومات

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 27 / 02 / 2019
الكاتب شيماء الرشيد

مقدمة عن تقنية المعلومات

مقدمة عن المعلومات

المعلومات هي أساس جميع العلوم، وهو رأيٌ كان علماء الفيزياء قد طرحوه منذ الثمانينات، كما في آراء عالم الفيزياء جون ويلر، والتي تقر بأن الفهم السابق لعلمي الكيمياء والفيزياء باعتبارهما علوماً مادية، وأن المعلومات إنما هي قواعد تفسيرية لهما، فهم معكوس، فالمعلومات هي الأساس الذي أتت المواد وقوانينها لتجسيده، ويرى نوبرت فينر أن العلوم هي المعلومات، ليست بمادة ولا طاقة.

وتعتبر المعلومات في أصلها استبعاداً للاحتمالات الأخرى، فعندما تذاع معلومة بأن يوم الغد سيكون مكملاً لشهر رمضان فذلك يستبعد احتمال أن يكون الغد يوم العيد، فالمعلومة قامت بتثبيت احتمال وضمنياً استبعدت الاحتمالات أخرى.

مستويات المعلومات

مستويات المعلومات هي تفصيل لتعريف فيرنر جت للمعلومات الكونية، بأنها رسالة مشفرة ذات معنى، تنقل الفعل المتوقع والغرض المقصود، وتشمل خمسة مستويات.

  • المستوى الإحصائي: والذي يتعامل مع المعلومات بشكل مجرد، باعتبارها تتابع من الرموز بغض النظر عن مصدره ومعناه، حسب نظرية العالم شانون، وهو ما يتم التعبير عنه في الحاسوب بـ Bits.
  • مستوى الشفرات والقواعد: والذي يُقصد به قواعد اللغة المستخدمة ونمط طريقة النقل، فالمعلومات المصورة تختلف عن المعلومات المكتوبة، وتختلف عن المعلومات المرسلة على شكل إشارات سمعية، لأن المعلومات تتناسب مع طريقة نقلها.
  • المستوى الدلالي: ويقصد به المعنى الموجود في المحتوى.
  • المستوى العملي: وهو ما يريد المرسل من المستقبل القيام به، سواء كان هذا المستقبل إنساناً أو آلة مبرمجة للاستجابة والقيام بالعمل المطلوب.
  • مستوى الهدف أو الغاية: وهو أعلى المستويات وأسماها.

مقدمة عن تقنية المعلومات

تزداد البيانات والمعلومات في العالم وفق قانون مور بمعدلات متضاعفة كل عام، فبحسب كلية بركلي للمعلومات كانت البيانات المتجمعة عبر التاريخ عند تطوير الحواسيب مقدّرة بـ12 إكسابايت، إلا أنها قد بدأت بالتضاعف بعدها حسب قانون مور لتصل إلى 180 إكسابايت في 2006، و1600 إكسابايت في 2011، وتشير الإحصائيات إلى أن ما ينتج من البيانات على مستوى العالم بدأ من العام 2007 في تجاوز الإمكانية التخزينية المتوفرة له رغم سعتها الفائقة.

وقد أطلق العلماء على هذا العصر عصر الطوفان الرقمي أو عصر البيانات الضخمة، وتم استحداث تخصصات جامعية مثل تقنية المعلومات وهندسة البيانات، وأصبحت البيانات الضخمة إحدى أهم المجالات التي تركز عليها مراكز الأبحاث والمؤسسات العلمية حول العالم.

وتم تعريف البيانات الضخمة بأنها مجموعة بيانات كبيرة ومتنوعة، تتنوع خواصها بين معقدة، أو ممتدة على أزمنة طويلة، وتشمل مصادر هذه البيانات أجهزة الاستشعار عن بعد، وتحليلات التعامل مع الانترنت كالنقرات والمراسلات والتحويلات المالية، وجميع المصادر الرقمية الحالية والمستقبلية.

وللدلالة على القيمة العالية للبيانات فإن العديد من المنصات على الانترنت تقدم خدماتها مجاناً يشمل ذلك محركات البحث العالية الدقة، والبريد الإلكتروني، ومواقع التواصل الاجتماعي، وتقدم هذه المواقع سعة تخزينية مجانية، وتعمل على تطوير واجهات المستخدم فيها لتتناسب مع رغبات المستخدمين، وكل ذلك في مقابل البيانات الضخمة التي تجمعها هذه المنصات عن المعلومات الشخصية للمستخدمين وميولهم وما يعتادون شراءه والقيام به والاستماع إليه.

ومثلما تستخدم هذه البيانات لخدمة المستخدم بتطوير البحث بما يتناسب بدقة مع ما يبحثون عنه، وتقديم اقتراحات متناسبة تماماً مع الذوق الشخصي، فإن هذه البيانات تستخدم أيضاً في الإعلانات، وهو مورد الدخل الرئيسي والذي يتبع أسلوب الإعلان الموجه للأشخاص المرجحين للشراء وفقاً للمعلومات المتوفرة عنهم من خلال هذه المنصات، وتوفر هذه الإعلانات عوائد ضخمة لأنها توفر الوقت والجهد في توجيه إعلانات لملايين الأشخاص بحثاً عن المائة ألف المرجحين للشراء.

ويمتاز عصر البيانات بدعمه للمجانية في مشاركة البيانات، والوصول للخدمات، ومهما حرصت شركات الإنتاج ودور النشر على تأمين منتجاتها من التداول غير المشروع فإنها تفشل، لصعوبة السيطرة على منتج رقمي يمكن نشره بنقرة زر من أحد المشترين للآخرين مجاناً، وبنفس الجودة التي حصل بها عليها دون أن يفقد نسخته! وهي خاصية العالم الرقمي الذي تكون جميع النسخ فيه متساوية الجودة وليس كما في النسخ المقلدة من البضائع في الحياة العادية، كما أن من يشارك نسخته مع الآخرين يظل محتفظاً بها، ويختلف ذلك عن التبرع في الحياة العادية والذي يعني تنازل الشخص عن السلعة لآخر أو التناوب في استخدامها.

كما تتميز تقنية المعلومات بخاصية انخفاض التكلفة مع زيادة التطور، ففي الخمسينيات كان سعر أيباد 2 يفوق الميزانية الكاملة لدولة صغيرة! ومع تطور التقنية وظهور أشكال متعددة وذات سعات تخزينية ومعالجات بيانات ذات كفاءة عالية أصبحت تكلفة شراء جهاز لوحي في متناول الجميع، وخاصية سرعة تعلمها وإتقانها دون الحاجة لمعلم ودون وجود محددات عمرية لذلك، فالأشخاص الأصغر سناً يتقنون التعامل مع التقنية بشكل سريع ويساعدون آباءهم ومعلميهم على التعامل معها بشكل أفضل وليس العكس، بينما تعتمد الجوانب الأخرى في الحياة على تعليم الأكبر سناً لمن يصغره كما في تعليم قيادة السيارات.

تقنية المعلومات بين تعقيد البرمجة وسهولة الاستخدام

وكل شكل من أشكال تقنية المعلومات يتضمن جانبين: جانب متعلق بصنّاع التقنية ومبرمجيها ومن يقومون بالتعديل عليها وصيانتها، ويسمى بالبروتوكول، وينطوي على درجة من التعقيد والتفصيل لتغطية جوانب العمل، وعرض الأخطاء، وحفظ البيانات.

وتقوم البروتوكولات بعملية تعرُّف على بعضها عند تواصلها مع بعضها، مثلما يتعرف جهاز الحاسب على طابعة تم إيصالها به، ومثلما يقوم الحاسب بالتأكد من خلو الفلاش الرقمي من الفيروسات قبل أن يقوم بفتحه واستعراض البيانات الموجودة داخله، وتحديث الهاتف الذكي للبرامج الموجودة فيه آلياً.

الجانب الثاني متعلق بالمستفيد من التقنية ويسمى واجهة، يُراعى فيها الوضوح والبساطة والمباشرة، ويراعي الجوانب العملية والجمالية.

المراجع

  1. الكون الرقمي، بيتر بي سيل، نشر مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  2. المعلوماتية، د. عمرو شريف، نشر نيو بوك للنشر والتوزيع، مصر.
212 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018