اذهب إلى: تصفح، ابحث

مكونات زبدة الشيا

التاريخ آخر تحديث  2020-08-11 10:16:26
الكاتب

مكونات زبدة الشيا

زبدة الشيا

زبدة الشيا هي مادة دهنيّة مُستخلصة من بذور نبات شجرة الشيا الأفريقية، وتشبه بذوره بذور الجوز بشكل دائري أكثر. الزبدة الدهنية يكون لونها الأصلي مائل للبني، لكن يمكن تصنيعها من اللون الأبيض، كما أنه يخلط مع زيت النخيل أو جذور البورتوتو فيتحول لونها للأصفر. زبدة الشيا الطبيعية بدون الاضافات الكيميائية صالحة للأكل، ويتدخل في بعض الوجبات في أفريقيا. وتستخدم بشكل شائع في مستحضرات التجميل على عدة أشكال مرهم ومسحوق ومحلول ورطب، كما يوجد كمكون فرعي مدعم لمكونات أخرى رئيسية. تنتشر شجرة الشيا الأفريقية في عدة مناطق من غرب قارة أفريقيا، ولها عدة أسماء شعبية مثل "التاما"، وقد بدأ السكان المحليين استخراج زبدة الشيا منذ القِدم لاستخدامها في طب الجروح والحروق. ومكونات زبدة الشيا غنية جداً بالمركبات العضوية المهمة للبشرة، لإعادة تجديدها وحمايتها من الأمراض والضروف الخارجية القاسية.

مكونات زبدة الشيا

تشتهر زبدة الشيا من حول العالم بتأثيرها الكبير على الجلد، وتتسابق شركات مستحضرات التجميل للحصول على هذه النبتة. وتتكون زبدة الشيا من مايلي:

  • الأحماض الدهنية التي تعطي زبدة الشيا قوامها، وهناك أربع أنواع رئيسية للأحماض الدهنية في زبدة الشيا وهم حمض الأوليك ينسبة (50%)، وحمض الستياريك (30%)، وحمض البالمتيك (6%)، وحمض اللينوليك (8%)، وأحماض دهنية أخرى بنسب أقل. تعيد هذه الأحماض التوازن الزيتي للبشرة، وتغذي الخلايا الميتة والمتراكمة على الوجه.
  • الفيتامينات والموجودة بأنواع فيتامين أ، وفيتامين ي، وفيتامين إف. كل هذه الفيتامينات مضادة للأكسدة، ومنشطة للخلايا من خلال تعزيز نشاط الدورة الدموية فيها، كل ذلك يجعل الخلايا تنمو بشكل صحي.
  • الدهون الثلاثية وتكمن أهميتها بترطيب البشرة دائماً، وبنفس الوقت إقامة جدار مانع للضروف الخارجية الصحة، مثل الهواء الجاف أو الشمس.

فوائد زبدة الشيا

ثمرة شجرة الشيا تعتبر مصدراً هاماً للفيتامينات والدهون للجلد بتركيبة نادرة، ومن النادر وجود هذه التركيبة معاً في ثمرة واحدة. وخبراء التجميل يستخدمون هذه الثمرة في العديد من الأمراض الجلدية أو حتى لاستخدامها في مستحضرات التجميل المختلفة. ومن فوائد زبدة الشيا:[١]

  • حل سريع لمشكلة جفاف البشرة وترطيبها من خلال الدهون الموجودة في زبدة الشيا والفيتامينات، وهذه المواد تجعل البشرة رطبة بشكل كبير، بالإضافة لتشبع الخلايا بالتغذية المناسبة. بالإضافة إلى أن هذه المركبات تحمي الزيوت الطبيعية التي تفرزها البشرة.
  • يقلل من الالتهابات ويزيلها تدريجياً، وذلك لوجود حمض السيناميك داخل مكوناته بالإضافة للمكونات الأخرى. وأثبت العلماء أن مادة لوبول السيناميك أحد المركبات الكيميائية التي تمنع انتشار الالتهاب، وهذا العلاج يشمل حب الشباب أيضاً.
  • تنعيم الجلد عن طريق تحفيز انتاج الكولاجين الطبيعي للبشرة، كما أن الأحماض الدهنية التي تتحول إلى زيوت مرطبة بعد تفاعلها مع الجلد، مثل البالمتيك واللينوليك. تعمل مكونات زبدة الشيا على حماية البشرة من الضروف الخارجية التي تزيد من خشونة الجلد. والاستخدام الطويل لزبدة الشيا تساهم بتليين الجلد وجعله أقوى في مواجهة المؤثرات الخارجية ويقلل التجاعيد.
  • تجديد الجلد الميت والمحروق، وخاصة بعد حروق الشمس الناجمة عن زيارة الشواطئ والمسابح. وتنشط زبدة الشيا تكاثر الخلايا لينتج خلايا جديدة ويزيل المحروقة.
  • إزالة السواد من أسفل العيون (الهالات السوداء)، وإزالة التجاعيد التي ترافقها. من خلال إعادة الحيوية إلى تلك المنطقة المهملة من الوجه.
  • تستخدم عند كثير من المعالجين الطبيعين في التدليك، خاصة عند سكان أفريقيا لتوفره بشكل كبير ورطوبته العالية وفوائده العظيمة.
  • تستخدم في صناعة الصابون، وفي مناطق مثل السودان وأوغندا تعتبر صناعة صابون زبدة الشيا من الصناعات الشعبية الشهيرة، وتستخدم بكثرة.
  • جعل الندوب أقل وضوحاً، حيثُ أن زبدة الشيا تصنع طبقة من الكولاجين بالتفاعل مع البشرة لتجعلها أكثر حماية وتجدد.
  • تدخل في صناعة المساحيق والمراهم المستخدمة للعناية بالطفل، وتعتبر آمنة للأطفال ولا يصاحبها أي تحسس على بشرة الطفل.
  • تدخل في صناعة مرطب الشفاه، وتعالج تشقق الشفاه المتكرر.
  • أحد المكونات الرئيسية في أكثر من صنف من مستحضرات التجميل، وخاصة مستحضرات كريم الأساس. وهو مفيد للبشرة إذا وضع قبل المكياج طويل الأمد، فعند وضع الماكياج لساعات طويلة تضرر البشرة، لكن زبدة الشيا تحميها.
  • مسكن للألم لمرض الروماتيزم وأمراض المفاصل والنقرس.
  • إزالة الإزعاج الناتج عن لدغات الحشرات، لكن مع الانتباه لدرجة سميّة هذه الحشرة.

ماسكات زبدة الشيا

هناك العديد من الماسكات وطرق لاستخدام زبدة الشيا، وكل طريقة تستخدم خصيصاً لإحدى المشاكل الصحيّة أو تحسين صفة ما.

ماسك تفتيح البشرة من زبدة الشيا

توضع زبدة الشيا في صحن ويضاف لها بضع قطرات من زيت الزيتون، ثم يوزع الخليط على كامل الوجه بالتساوي. ثم يتم تدليك البشرة بشكل دائري ولمدة خمس دقائق، بعد ذلك يبقى الخليط لمدة عشر دقائق على الوجه ثم يتم غسله بماءٍ ساخن. أخيراً يجب تكرار هذه العملية لمدة أسبوعين حتى يتم الحصول على نتيجة جيدة.

ماسك زبدة الشيا لجفاف البشرة

لحل مشكلة جفاف البشرة يتم خلط ملعقة من العسل مع 3 معالق من زبدة الشيا، ثم يتم تدليكها بكل بساطة على المنطقة الجافة أو الوجه بالكامل. يجب تكرار هذه العملية يومياً لمدة شهرين حتى تزول مناطق الجفاف بلا عودة.

ماسك زبدة الشيا للتخلص من الهالات السوداء

يتم خلط زبدة الشيا مع هلام الصبار بنسب متساوية، ويمكن شراء الهلام من محلات الأعشاب الشعبية أو محلات بيع مستحضرات التجميل. ويفضل إضافة أكسيد الزنك للخليط، ويمكن الحصول عليه من الصيدلية. يوضع الخليط في علبة محكمة الإغلاق، ودون تعرضها للرطوبة أو الماء، ثم يتم وضع جزء صغير من الخليط على منطقة أسفل العين قبل النوم، ويتم تكرار ذلك يومياً لمدة شهرين.

المراجع

مرات القراءة 95 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018