اذهب إلى: تصفح، ابحث

منصات التواصل الاجتماعي ودوره في الترويج

التاريخ آخر تحديث  2020-07-20 19:20:58
الكاتب

منصات التواصل الاجتماعي ودوره في الترويج

منصات وسائل التواصل الاجتماعي

إنشاء وتطوير موقع ويب مهمٌّ لأيّ عمل، وبالإضافة إليه يجب توسيع الوجود على الإنترنت عبر منصّات التّواصل الاجتماعيّ؛ لأنّها ضروريّة للحفاظ على ميّزة تنافسيّة، والشّركات التي ليس لديها حسابات نشطة على وسائل التّواصل الاجتماعيّ تخاطر بفقدان العديد من فرص التّسويق، وفيما يلي عدد من فوائد منصّات التّواصل الاجتماعيّ في التّرويج: [١]

  • التّفاعل مع العملاء المستهدفين: أحد المزايا الرّئيسيّة لوسائل التّواصل الاجتماعيّ أنّها تمكّنُ الأنشطة التّجاريّة من التّفاعل مع عملائها؛ إذ يمنح استعراض التّغريدات وتحديثات فيس بوك التي تنشرها قاعدة العملاء الخاصّة بكلِّ شركة، نظرة ثاقبة إلى ما يحتاجون إليه، وهذا مفيد لمساعدة الشّركة على صياغة استراتيجيّات التّسويق التي تلبّي احتياجاتهم.
  • تحسين الاستجابة: تعمل وسائل التّواصل الاجتماعيّ على تسهيل عمليّة تقديم التّعليقات وتلقّيها، وإذا كان لدى العملاء مخاوف أو مشاكل بشأن ما النّشاط التّجاريّ المُقدّم، يمكنهم الحديث عن ذلك في وقته المناسب؛ لأنّ وسائل التّواصل الاجتماعيّ تمنحهم العملاء طريقة مريحة وسهلة المنال للتّعبير عن ما يشعرون به، وتمنح الشّركات فرصة للرّدّ، وهكذا تكون الشّركات قادرة على عرض الشّكاوى وطمأنة عملائها بأنّها ستتعامل مع مشاكلهم.
  • التّسويق الفعّال: تولِّد طبيعة الشّبكات الاجتماعيّة اهتمامًا بين المتابعين الأكثر استجابة للإعلانات بدلًا من التّسويق التّقليديّ، ويمكن لها نشر إعلانات عن المنتجات والخدمات من دون أن يشعُر العملاء بأنّ الحملات التّسويقيّة تغمرهم.
  • البحث عن العملاء: تُفيد علامات التّصنيف والكلمات الرّئيسيّة في تحديد العملاء المحتملين المهتمّين بالمنتج المعروض، وبعد العثور على العملاء المحتملين، يمكن ببساطة توجيههم إلى الحساب، حيث يقومون بمعرفة المزيد عمّا تقدّمه الشّركة.
  • القدرة على تحمّل التّكاليف: تعدُّ إدارة حسابات وسائل التّواصل الاجتماعيّ طريقة فعّالة من حيث تكلفة التّرويج للعمل، من خلال استخدام حملات تسويقيّة ميسورة التّكلفة تعزّز من رؤية الشّركة عبر الإنترنت، ولا تتطلّب وسائل التّواصل الاجتماعيّ ميزانيّة كبيرة، ممّا يجعلها عادلة للشّركات الصّغيرة، التي تتنافس مع علامات تجاريّة معروفة.
  • مصدر غنيّ بالمعلومات: تعدُّ وسائل التّواصل الاجتماعيّ غنيّة بالمعلومات وتمنح صاحب العمل الوصول إلى ما يصل إليه منافسوه، وكذلك ما ينشره العملاء عبر الإنترنت حول المنتجات والخدمات، وتمنحه رؤية أفضل للسّوق والعوامل المختلفة التي تؤثّر على صناعته.
  • التّواجد على الشّبكة: تطوّرت وسائل التّواصل الاجتماعيّ تدريجيًّا لتُصبح جزءًا لا يتجزّأ من حياة النّاس اليوميّة، ويناقشون عليها كلّ شيء تقريبًا عن حياتهم؛ لهذا تحتاج الشّركات إلى زيادة تواجدها عبر الإنترنت.
  • نموّ الأعمال: يُنفّذ قدر كبير من أنشطة وسائل التّواصل الاجتماعيّ من خلال الأجهزة المحمولة؛ لذا على صاحب العمل التّأكّد من توافق حملته الإعلانيّة مع الأجهزة المحمولة، لضمان تجربة مستخدم جديرة بالاهتمام، وتستمرّ مواقع التّواصل الاجتماعيّ في اكتساب شعبيّة بسرعة؛ لذا من المهمّ بالنّسبة للشّركات الصّغيرة والمتنامية استخدامها للإعلان عن ما تقدّمه وتسويقه.

منصات وسائل التّواصل الاجتماعيّ المُستخدمة للتّرويج

لكلِّ منصّة وسائط اجتماعيّة مزاياها الخاصّة، وتقدِّم خدمة مختلفة لعلامة تجاريّة أو وكالة، وبعضها مرئي أكثر من الآخرين، ويعطي مزيدًا من الخيارات للمشاركة على منصّات أخرى، ويساعد استخدام علامات التّصنيفِ المستهلكينَ على الوصول إلى العروض التّرويجيّة بسرعة بدلًا من التّمرير عبر آلاف المنشورات، لكن على الرّغم من شعبيّة المنصّات إلّا أنّها لا تخلو من المشاكل:[٢]

  • فيسبوك: أكبر منصّة للتّرويج بين وسائل التّواصل الاجتماعيّ، وتُتيح للمُستخدِم إضافة صور والتّعليق عليها ومشاركتها مع الآخرين، لكن من الأفضل الاحتفاظ بالتّحديثات حتّى 40 حرفًا فقط؛ لأنّ هذا يعطي مشاركة أكثر فاعليّة، ويمكن تشغيل إعلانات الفيس بوك والوصول إلى جمهور معيّن أو منطقة أو نوع المستهلك.
  • إنستغرام: عبارة عن منصّة لمشاركة الصّور ومقاطع الفيديو على الجوّال، وتُتيح الإعجاب والمتابعة والتّعليق والإشارة على المنشورات، ويُعتبر مقطع فيديو من 60 ثانية طريقة جيّدة للعلامة التّجاريّة للتّرويج، ويمكن إنشاء مشاركة بالصّورة أو الفيديو واستخدام علامة التّصنيف لتمكين الآخرين من العثور عليها بسهولة.
  • لينكدإن: يُتيح التّواصل مع الشّركات الأخرى والأشخاص، وهذه المنصّة مخصّصة لإعلانات الوظائف، واستخدام التّرقيات فيها محدود.
  • سناب شات: عبارة عن منصّة تواصل اجتماعيّ سريعة النّموّ بين الشّباب، لكنّها ليست مناسبة للاستخدام في العروض التّرويجيّة؛ لأنّ جميع الصّور تختفي في ثوانٍ.
  • بينتريست: ليس موقعًا رائعًا جدًّا للتّسويق، لكنّه يخلق فرصًا كبيرة للمسابقات الإبداعيّة؛ لأنّ لديه العديد من القواعد واللّوائح حول العروض التّرويجيّة المهمّة جدًّا لمعرفتها، لكنّه ليس مشهورًا في كثير من البلدان؛ لذا لا يُعتبر مفيدًا جدًّا.
  • اليوتيوب: لا تُستخدَم هذه المنصّة غالبًا في العروض التّرويجيّة لأنّه يصعب تصدير البيانات عليها.

مساوئ التّرويج في وسائل التّواصل الاجتماعيّ

تعدُّ وسائل التّواصل الاجتماعيّ أداة قويّة للوصول إلى الجمهور بتكلفة منخفضة نسبيًّا، مع ذلك تتطلّب مهارة وممارسة لإدارة حملة إعلانيّة ناجحة، في المقابل يوجد له العديد من المساوئ، ومنها: [٣]

  • تركيز الإعلان: إذا لم تكن الرّسالة على وسائل التّواصل الاجتماعيّ واضحة ومركّزة فمن غير المحتمل أن تكون فعّالة، وسوف تكون إهدارًا للاستثمارات الإعلانيّة.
  • تكريس اهتمام كافٍ: نظرًا لأنّ محتوى الوسائط الاجتماعيّة يجب أن يكون دائمًا جديدًا، فلا يمكن وضع إعلان والاعتقاد بأنّ العمل انتهى، بل يجب الاستمرار في تحديث المحتوى، والتّفاعل مع الجمهور.
  • مشاركة المساحات الإعلانيّة مع الشّركات الكبيرة: على الرّغم من أنّ وسائل التّواصل الاجتماعيّ تسمح بالوصول إلى جمهور مستهدف بشكل غير مكلف نسبيًّا، إلّا أنّ الجميع سيتشارك المساحة الإعلانيّة مع الشّركات التي لديها ميزانيّات أكبر بكثير ورسائل أعلى، ومن غير المرجّح أن تنجح الشّركات الصّغيرة في منافسة الشّركات الكبرى، وعليها التّركيز على الجودة بدل الكمّيّة.
  • خيبة الأمل في وسائل الإعلام الاجتماعيّة: على الرغم من انتشار وسائل التّواصل الاجتماعيّ، إلّا أنّ لها جانبًا مظلمًا، وقد تربِط إعلانات وسائل التّواصل الاجتماعيّة الإعلانات بمكان له ارتباطات سلبيّة في أذهان العديد من المستهلكين، مثل فضيحة بيع فيسبوك بيانات المُستخدمين لشركات تحليل البيانات في 2016؛ لذا يجب التّعرّف على الجمهور عن قرب، وتقييم ما إذا كان سيكون للإعلان أثر سلبيّ أم إيجابيّ في نفس المُستَخدِم.

المراجع

  1. دور التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الأعمال socialmediatoday تم الاطلاع بتاريخ 13-7-2020
  2. أشهر 6 منصات تواصل اجتماعي مستخدمة promoveritas تم الاطلاع بتاريخ 13-7-2020
  3. مساوئ الإعلان مع وسائل التواصل الاجتماعي smallbusiness.chron تم الاطلاع بتاريخ 13-7-2020
مرات القراءة 226 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018