اذهب إلى: تصفح، ابحث

منصات تصميم مواقع جاهزة

التاريخ آخر تحديث  2020-07-20 16:00:33
الكاتب

منصات تصميم مواقع جاهزة

منصات تصميم مواقع جاهزة

تعدُّ أدوات إنشاء مواقع الويب الجاهزة حلًّا مثاليًّا للأفراد والشّركات الصّغيرة لبدء موقع ويب، من دون الاستعانة بمطوّر ويب، إلّا أنّ العثور على أفضل أداة إنشاء مواقع ويب قد يكون صعبًا على المبتدئين؛ لأنّ هناك الكثير منها، ومن الصّعب الاختيار منها، وقبل مقارنة أفضل منصات تصميم المواقع الجاهزة، يجب على صاحب الفكرة تدوين ما يريده من موقعه، وأهدافه، والميّزات التي يرغب في رؤيتها على صفحات موقعه، وإذا لم يكن متأكّدًا من مظهر موقعه النّهائيّ، أو ما يريده، عليه استكشاف مواقع منافسيه، أو مواقع الويب الأخرى للحصول على الإلهام.

تُقدّم معظم منصّات تصميم المواقع واجهة سحب وإفلات لبناء موقع الويب، ويمكن لأيِّ أحد الاستفادة من الحسابات التّجريبيّة لاختبار مدى فعاليّة المنصّة قبل اتّخاذ قراره النّهائيّ، بعد ذلك يحتاج إلى النّظر في خيارات النّموّ الخاصّة به، وكيفيّة إضافة التّحديثات بانتظام إلى موقعه، وإضافة مدوّنة، وهل سيكون الموقع للبيع أم لغير ذلك، وعليه التّأكّد من أنّ منصّة تصميم المواقع التي اختارها قادرة على التّعامل مع احتياجاته كلّما تطوّر عمله. [١]

أفضل منصات تصميم المواقع الجاهزة

حاليًّا يجب التّفكير في منصّات تصميم المواقع التي تتوافق مع الجوّال كثيرًا؛ لأنّ استخدامها يتزايد يوميًّا، وفيما يلي أشهر منصّات تصميم المواقع التي تتوافق مع جميع الأجهزة: [٢]

  • Wix: هو أحد أفضل منشئي مواقع الويب المتوافقة مع الجوال، ويمكن استخدامه لتصميم أيِّ موقع للمشاريع، بغض النظر عن المكانة والصّناعة، ولا يحتاج العمل عليه معرفة مُسبقة في تصميم المواقع، برغم ذلك يُقدّم فرصة للجميع للظهور على الويب باحترافيّة، وللمستخدِم السّيطرة الكاملة على تصاميم الصّفحات وإنشاءها.
  • Weebly: هو أفضل أداة لإنشاء مواقع ويب مناسبة للجوال، وهو مثاليّ لروّاد الأعمال ويمكن أيضًا استخدامه للأفراد، ويُقدّم مظاهر عصريّة وبسيطة، والعديد من الميّزات، وهو قويّ جدًّا لتصميم مواقع المتاجر عبر الإنترنت.
  • BigCommerce: توفّر هذه المنصّة حلولًا اسهلة وسريعة لتصميم المواقع للشّركات النّاشئة والعملاقة، ويوفّر نفس الجودة العالية للجميع، ويُتيح للمُستخدمين العثور على أفضل نماذج سريعة الاستجابة، أو موقع مخصّص لشيء منذ البداية، لكنّه يحتاج معرفة في التّصميم قبل اختيار المسار الذي يسلكه المُستخدِم، وهي منصّة شاملة توفّر كلّ ما يحتاجه المُستَخدِم لإدارة نشاط تجاريّ ناجح عبر الإنترنت، وتُقدّم الدّعم طيلة أيّام الأسبوع على مدار السّاعة.
  • Shopify: منصّة لتصميم المتاجر عبر الإنترنت وتطويرها حصرًا، وتُنشئ هذه المنصّة مواقع ويب متوافقة مع الجوّال، وتعدُّ واحدة من أكثر الخدمات الواعدة في التّجارة الإلكترونيّة، ويمكن للمُستخدِم الاختيار من بين مئة سمة مجّانيّة ومميّزة للمتاجر، ويمكن التّعديل على المظاهر، وإضافة مكوّنات إضافيّة مختلفة، وتغيير الألوان.
  • Tilda: تُقدّم هذه المنصّة تصاميم سهلة ومريحة للاستخدام، وتُقدّم حزمة كاملة لتصميم وتحسين صفحات الويب، وفيها العديد من التّصاميم التي تُلبّي جميع المعايير، ويمكن استخدامها لإنشاء أيِّ موقع أو أيِّ عمل، وتصاميمها قابلة للتّعديل، ويُمكن استخدامها لصنع صفحات ذات أنماط مختلفة.
  • Ucraft: تُقدّم هذه المنصّة خيارات تصميم غير محدودة، وتُلبّي احتياجات الكثير من المُستخدمين، وهي أفضل أداة إنشاء مواقع ويب متوافقة مع الأجهزة المحمولة يمكن العثور عليها؛ لأنّها تُقدّم كل ما يحتاجه المُستَخدِم لإنشاء وإدارة موقع ويب مذهل، ويمكنها إنشاء مدونة، وموقع للأعمال التّجاريّة، وللصّحّة وللتّصوير الفوتوغرفيّ، بالإضافة إمكانيّة البدء بنموذج فارغ، وملئه على طريقة المُستخدِم بالكامل.
  • about.me: لدى هذه المنصّة تصاميم أنيقة وبسيطة والكثير من القوالب لتناسب الكثير من المُستخدمين، وتُقدّم الكثير من الميّزات والوظائف الأساسيّة التي يمكن الاستفادة منها بشكل كبير، وتُتيح تتبّع الضّيوف باستخدام Google Analytics، ويتوفّر منها نسختان مجّانيّة ومدفوعة، لكنّ المجّانيّة محدودة جدًّا.
  • Squarespace: هي منصّة قويّة وشعبيّة، وتُخبر المُستخدم بمدى توافق موقعه مع الأجهزة الجوّالة، ويستخدمها العديد من المشاهير والموسيقيين والممثلين لإنشاء صفحاتهم على الإنترنت، وفيها تصاميم وخيارات عديدة يمكن التّعديل عليها، وعدد لا يُحصى من القوالب الجاهزة للاستخدام.
  • Mobirise: تبدو هذه المنصّة للمحترفين فقط، ولا يستطيع المبتدئون استعمالها، إلّا أنّه بمجرّد البدء فيها، ستسهُلُ الأمور، وسيُصبح المُستخدِم متميّزًا بين منافسيه، ويمكن بعد تثبيته العمل مع السّمات والنّصوص والألوان، وتصميم صفحات الويب.

أفضل أدوات تصميم الويب

يستخدِم مصمّموا الويب مجموعة واسعة من الأدوات لتصميم مواقع الويب وإنشائها وصيانتها، وتساعد تطبيقات تصميم الواجهة المصمّمين على تصوّر كيفيّة ظهور مواقعهم على الويب وتصرّفهم فيها قبل إطلاقها، لكنّ العدد الهائل من الخيارات يضع المبتدئين في حيرة من أمرهم؛ لذا يمكنهم الرجوع إلى أفضل منصّات تصميم المواقع الجاهزة المجّانيّة والمدفوعة، ومنها ما يلي: [٣]

  • WordPress: يُقدّم ووردبريس أفضل الخيارات التي تتميّز بالمرونة والقوّة وسهولة الاستخدام اللّازمة لبناء وإطلاق مواقع الويب القائمة على المحتوى، وتبلغ نسبة المواقع المُنشئة على الإنترنت بالاعتماد عليه 35%، وله خيارات مدفوع ومجّانيّ، وهناك الكثير من الإرشادات التي تُعلِّم كيفيّة إنشاء موقع ويب بسهولة للمبتدئين.
  • Bootstrap: أنشئَت هذه المنصّة من في الأصل من قِبل الفريق الهندسيّ في تويتر، وهي الآن المنصّة الأكثر شيوعًا في العالم لبناء مواقع ويب سريعة الاستجابة ومتوافقة مع الجوّال، وهي مكتبة مجّانيّة من HTML، وCSS، و JavaScript، وتبسِّط ترميز موقع الويب من الصّفر، وتُقدّم العشرات من الميّزات التي تجعل التّرميز لموقع الويب سريعًا وسهلًا.
  • Dreamweaver: هو تطبيق من (Adobe) لتشفير مواقع الويب وتحريرها وصيانتها، ويُتيح للمُستخدِم تحرير مواقع الويب عن طريق ترميزها يدويًّا، ومن خلال واجهة مرئيّة بديهيّة، ويتضمّن العديد من ميّزات التّطوير المتكاملة التّقليديّة القائمة على النّصوص (IDE) مثل تمييز بناء الجملة، وإكمال التّعليمات البرمجيّة تلقائيًّا، والقدرة على طيِّ أقسام التّعليمات البرمجيّة وتوسيعها.
  • Squarespace: تُقدّم هذه المنصّة واجهة سحب وإفلات بديهيّة لإنشاء موقع الويب، ومجموعة كبيرة ومتنوّعة من السّمات المختلفة، وتخصيصات الألوان، وتتضمّن العديد من المعايير التي يُريدها المُستخدِم مثل تشفير SSL، والقدرة على بناء متجر عبر الإنترنت.

المراجع

  1. كيفية اختيار أفضل منشئ مواقع الويب في 2020 (مقارنة) wpbeginner تم الاطلاع بتاريخ 13-7-2020
  2. 28 من أفضل منشئي مواقع الويب للجوّال 2020 colorlib تم الاطلاع بتاريخ 13-7-2020
  3. أفضل برنامج تصميم لإنشاء موقع websitesetup تم الاطلاع بتاريخ 13-7-2020
مرات القراءة 229 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018