اذهب إلى: تصفح، ابحث

منوم طبيعي للحامل

التاريخ آخر تحديث  2020-08-23 17:15:41
الكاتب

منوم طبيعي للحامل

تعاني المرأة من الأرق في فترات الحمل وهذا لأسباب صحية، وهنا تحتاج إلى منوم طبيعي للحامل حتى تتخلص من الأرق دون الخوف على الجنين الذي يتأثر من المشروبات التي تتناولها.

ماذا يعني الأرق

الأرق هو حالة من التعب والصعوبة في الحصول على قسط كافي من النوم والراحة، ويكون الأرق من الأمراض الشائعة ويكون لها عدة أسباب وتصيب المرأة الحامل وغيرها، وتبحث حينها عن منوم طبيعي للحامل وهذا يكون في إطار الحفاظ على سلامة الجنين من التعرض إلى خطر. موقع مقالات يعرض لنا اليوم مجموعة طرق ومشروبات يمكن ان يطلق عليها اسم منوم طبيعي للحامل، كما أنه يتعرض مشكلة الأرق التي يعاني منها الكثير ويقدم مجموعة من الحلول التي تساعد في الحصول على النوم العميق والهادئ.

ما هي أهم أسباب الأرق

  • التعرض إلى تحمل مسؤولية كبيرة في محيط العائلة أو العمل يكون من أهم الأسباب للإصابة بالأرق.
  • تناول الكثير من المشروبات التي تحتوي على مواد منبهة وكافيين مثل الشاي والقهوة وما شابه ذلك.
  • التفكير في الأزمات المالية تكون من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الأرق.
  • اتباع عادات خاطئة في النوم تسبب الشعور بالأرق مثل النوم في وقت متأخر والاستيقاظ في وقت متأخر.
  • عدم تناول الغذاء الصحي يعمل على الإصابة بنوبات الأرق.
  • الابتعاد عن ممارسة الرياضة يكون من أسباب التعرض إلى نوبات الأرق.

أهم أسباب الأرق للمرأة الحامل

تشعر المرأة من بداية فترة الحمل بالخوف والقلق وتعاني من نوبات الأرق وتبحث عن منوم طبيعي للحامل، ويكون العلاج في معرفة الأسباب وهي: ضيق التنفس يكون من الأسباب الرئيسية للشعور بالأرق، حيث أن يزيد حجم الجنين في رحم الأم وبالتالي يضغط على الحجاب الحاجز ويرتفع على الرئتين وبهذا يسبب الشعور بضيق التنفس، ويجب اللجوء لاستعمال عدد كبير من الوسائد لتحسين وضعية النوم. ألام الظهر عند زيادة حجم الجنين في رحم الأم يسبب زيادة الضغط على العمود الفقري ومن ثَم تعاني الأم من آلام مفرطة في الظهر، وهذا الألم يعرضها إلى عدم القدرة على الدخول في النوم العميق وهذا ما يسمى الأرق، كما أن الحمل يتسبب في حدوث تغيرات هرمونية تؤثر بالسلب على عضلات الظهر وتجعلها ترتخي. التوتر النفسي ينتاب المرأة الشعور بالخوف والقلق مع اقتراب موعد الولادة وهذا يكون من أسباب الإصابة بالأرق، ويجب على المرأة عدم التفكير في هذا الأمر والبحث عن منوم طبيعي للحامل حتى تتخلص من التوتر، حيث أنه شعور سلبي يؤثر على الجنين. مشاكل الجهاز الهضمي يحدث ارتخاء في جميع عضلات الجسم ومن ضمنهم عضلات الجهاز الهضمي وهذا يسبب ارتجاع في حمض المعدة ويسبب الشعور بالحموضة وهذا ينتج عنه عدم الراحة والمعاناة من الأرق، وهذا يكون من أكثر الأسباب شيوعًا في الشهور الأخيرة من الحمل.

بعض الأطعمة التي تعالج الأرق للحامل

الكيوي تحتوي فاكهة الكيوي على مضادات الأكسدة التي بدورها تساعد على الاستغراق في النوم، يتم التخلص من نوبات الأرق عند المداومة على تناول حبتان من الكيوي قبل الذهاب إلى النوم بساعة واحدة وهذا يكون منوم طبيعي للحامل. الخضروات الورقية تكون الخضروات الورقية من أهم المواد التي تستخدم في علاج الأرق لدى المرأة الحامل، حيث أنها تحتوي على قدر كبير من عنصر الماغنسيوم الذي يعالج الأرق ويساعد في الحصول على نوم عميق، والجدير بالذكر أن نقص هذا العنصر يكون من أهم أسباب الإصابة بالأرق لدى كبار السن. شرب الحليب يكون الحليب منوم طبيعي للحامل حيث أنه يعمل على التقليل من الشعور بالتوتر والقلق، كما أنه يساعد على انبساط عضلات الجسم وجعله في حالة استرخاء تام وهذا يساعد في الحصول على نوم هادئ وعميق.

نصائح للتخلص من الأرق للمرأة الحامل

  • يجب الحفاظ على جو الغرفة يكون هادئ وخالي من مصادر الإزعاج سواء الضوء أو الأصوات العالية التي تسبب الأرق وعدم القدرة على النوم العميق.
  • المداومة على أخذ حمام دافئ في المساء قبل الذهاب إلى النوم مباشرةً، فإن الماء الدافئ يساعد في التخلص من التوتر العصبي ويساهم بشكل كبير في ارتخاء جميع عضلات الجسم.
  • يجب تهيئة غرفة النوم حيث تكون دافئة في فصل الشتاء وتبريد الهواء بها في فصل الصيف، فإن هذا يساعد في الحصول على النوم العميق والمريح.
  • الابتعاد عن جميع الأجهزة الإلكترونية في غرفة النوم ووضعها خارج الغرفة، فإن هذا يحارب الأرق.
  • إطفاء جميع مصادر الضوء فهذا يوفر جو هادئ يساعد على الاسترخاء والنوم العميق.
  • الاستعانة بالكثير من الوسائد للحصول على الوضع المريح الذي يسهل عملية النوم، كما أن تلك الوسائد تسهل عملية التنفس وتقلل الشعور بألم الظهر الذي تعاني منه المرأة في نهاية الحمل.
  • يجب تنظيف غرفة النوم في صباح كل يوم وتغيير الهواء بداخلها، كما يمكن استعمال الزيوت الطبيعية لتعطير غرفة النوم في الصباح مع ترتيب الغرفة.
  • استعمال الملابس الفضفاضة أثناء النوم فهذا يساعد في علاج الأرق، كما يجب أن تكون تلك الملابس مصنوعة من القطن فهي تكون ناعمة على البشرة ولا تسبب الضيق.
  • الحرص على تناول كوب من المشروبات الدافئة التي تساعد على الاسترخاء مثل اليانسون وأيضًا شاي البابونج.
  • عمل التمارين التي تساعد المرأة على التأمل والاسترخاء، فهي تعمل على ارتخاء جميع عضلات الجسم وهذا يساعد في الحصول على النوم العميق.
  • اتباع نظام غذائي صحي يكون من العوامل التي تعالج الأرق لدى السيدات الحوامل.
مرات القراءة 440 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018