اذهب إلى: تصفح، ابحث

من هم الخلفاء الراشدون

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 27 / 02 / 2019
الكاتب أحمد متاريك

من هم الخلفاء الراشدون

من هم الخلفاء الراشدون؟

في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم تأكيد واضح على أهمية اقتفاء أثر الخلفاء الراشدين، الذين وصفهم بـ«المهديين»، والذين ساهموا بما لديهم من إيمان راسخ بدعوة نبيهم الكريم، وقدرة على تحمل الصعاب في وقت كانت الدولة الإسلامية تتحس أولى خطواتها نحو الازدهار والرقي، والتطلع لتسود العالم، وهم بحسب إجماع العلماء، وحُفّاظ التاريخ:

أبو بكر الصديق

قبل خمسين عامًا من الهجرة، وتحديدًا بعد عام الفيل بسنتين، وُلد عبد الله بن عثماء بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي التيمي، المُلقب بأبي بكر الصديق، وهو القب الذي كنّاه به رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأنه آمن به وصدقه في كل أقواله وأفعاله، فكان بذلك الرفيق الأقرب في السراء والضراء، وثاني اثنين في الغار، كما قوال المولى عز وجل.

مكانته في مكة

كان أبو بكر الصديق، رضوان الله عليه، أحد رؤساء قريش وأبرز أشرافها في الجاهلية، يلجؤون إليه في الشدائد، ويعين المحتاج، وكان يعمل بالتجارة بشرف شهد به من لحقوه من الصحابة، حتى قيل أنه لم يشرب الخمر قط، ولم يسجد لصنم.

خلافته

بعد وفاة النبي، كان أبو بكر الصديق من أوائل الصحابة المتمسكين بعودة الأمور لنصابها، وتثبيت أركانها، وإكمال المشروع الدعوي للرسول، وتفويت الفرصة على الأعداء الشامتين، فاجتمع المهاجرين والأنصار في سقيفة بني ساعدة، لاختيار أول الخلفاء الراشدين، فكان طبيعييًا أن يقع الاختيار على الصديق الأقرب للرسول، وأول من آمن به من الرجال، ثم تمت بيعته بالمسجد، وشرع في في استكمال ما بدأه النبي بتجهيز جيش أسامة بن زيد للثأر من الروم بعد معركة مؤتة.

عامان وثلاثة أشهر فقط، قضاها أبو بكر الصديق كخليفة للمسلمين، خاص خلالها حربًا ضد المرتدين، وبدأ عهد الفتوحات الإسلامية في بلاد العراق والشام.

وفاة أول الخلفاء الراشدين

بعد أن بلغ أبو بكر الصديق عامه الثالث والستين، وأسس في فترة حكمه الوجيزة لدعائم الإسلام بفتوحات عدة، وافته المنية في شهر جمادى الآخرة من السنة 13 للهجرة، وقد أوصى بأن يدفن إلى جوار حبيبه ورفيق رحلته النبي صلى الله عليه وسلم، فكان له ما أراد، وكان آخر ما نطق به آية من آيات الذكر الحكيم، وهي الاية رقم مئة واحد من سورة يوسف: «رب قد آتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث فاطر السماوات والأرض أنت وليي في الدنيا توفني مسلمًا وألحقني بالصالحين».

عمر بن الخطاب

بعد ميلاد النبي محمد عليه الصلاة والسلام بثلاثة عشر عامًا، وُلد عمر بن الخطاب بن نفيل العدوي القرشي، والملقب بأبي حفص، كما لقبه الرسول بالفاروق، الذي امتاز في فترة شبابه بالقوة والصلابة، فكان محاربًا لا يُبارى، حتى أنه كان سفيرًا لقريش في السلم والحرب، عادى الإسلام في مستهل الدعوة، لدرجة أنه فكر جديًا في قتل محمد بن عبد الله، وسعى لتنفيذ ذلك.

إسلامه

حاول الفاروق قتل النبي ووأد دعوته، وعزم الامر لتنفيذ ذلك، وفي طريقه قابله صديق له فأنبأه بأن أخته فاطمة وزوجها سعيد بن زيد دخلا الإسلام، فحول وجهته لقتلهما، وهناك ضربها حتى سال دمها، وطلب أخذ الصحفية التي كانت تتلو منها القرآن، فرقضت أن يمسها حتى يتوضأ، وبمجرد قراءتها تغير حاله للنقيض تمامًا ودخل الإسلام، ليكون نصرًا له، وثاني خلفاء الأمة الراشدين.

خلافته

قبل وفاة أول الخلفاء الراشدين، أبو بكر الصديق، أراد أن يكون الخليفة الذي يليه باختيار المسلمينن وليس بإملاء منه، فقال وهو على فراش المرض: «إني قد نزل بي ما ترون، ولا أظنني إلا ميتًا لما بي من المرض، وقد أطلق الله أيمانكم من بيعتي، وحلَّ عنكم عقدتي، ورد عليكم أمركم، فأمروا عليكم من أحببتم، فإنكم إن أمّرتم في حياة مني كان أجدر ألا تختلفوا بعدي»، فطلب منه المسلمون ترشيح أحد الصحابة لتولي الخلاقة، فاستقر على عمر بن الخطاب، الذي كان اختيارًا موفقًا، فكان مثالًا للعدل يحتذى به الآن، وساهم في إنجازات إسلامية عدة، أبرزها: وضع التأريخ الهجري، والفتوحات التي طافت العالم، حتى أنه شهد بنفسه واقعة فتح القدس، وفي عهده فتحت مصر على يد قائده عمرو بن العاص، كل هذا في عشر سنوات ونصف.

وفاته

في عام 24 هجرية، بينما عمر رضي الله عنه، يسوي الصفوف للصلاة، ويهم بالتكبير، باغته أبو لؤلؤة المجوسي بعدة طعنات بخنجر مسموم، فانهال عليه المسلمون حتى قبضوا عليه، فاضطر لقتل نفسه بالخنجر ذاته، حينها سأل أمير المؤمنين عن قاتله، فأخبروه، فقال: «الحمد لله الذي لم يجعل ميتتي على يد رجل يدعي الإسلام».

عثمان بن عفان

ولد ثالث الخلفاء الراشدين عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أميّة بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كِلاب بن مرّة بن كعب بن لؤي بن غالب القرشيّ الأمويّ ــ رضي الله عنه ــ بعد عام الفيل بست سنوات، واشتهر بجوده وحلمه، وكرم أخلاقه، فقال عنه النبي: إنه رجل تستحي منه الملائكة.

إسلامه

لم تطل مدة عثمان بن عفارن خارج الدين الإسلامي، حيث كان من أوائل المؤمنين، وذلك عندما كان ممن استجاب لدعوة الصديق مع الزبير بن العوام، وطلحة بن عبيد الله، وفي ذلك يقول ثالث الخلفاء الراشدين: «إني لرابع أربعة في الإسلام».

خلافته

بعد اغتيال عمر، تولى ذون النورين أمر الخلافة لمدة اثني عشر عامًا، فتح خلالها خراسان، وأرمينية، وسجستان، وقبرص، وأنشأ اول أسطول بحري لصد هجمات البيزنطيين، ومن أهم إنجازاته، جمعه للقرآن الكريم بلهجة واحدة، وهي لهجة قريش.

وفاته

في الثامن عشر من ذي الحجة للعام الخامس والثلاثين من الهجرة، خرجت جماعة مارقة عن الإسلام، لقتل ثالث الخلفاء الراشدين، ومن قبلها محاصرته في بيته، في مشهد من أكثر مشاهد التاريخ الإسلامي دموية ووحشية.

علي بن أبي طالب

ولد رابع الخلفاء الراشدين، علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن عبد مناف، قبل هجرة النبي بعشر سنوات، وكونه ابن عم الرسول، سهل ذلك تواجده في بيت النبوة، حيث تكلف النبي برعايته، وأسلم صغيرًا، فكان أول من أسلم من الصبيان.

خلافته

حوالي خمس سنوات فقط، قضاها علي بن أبي طالب كأمير للمؤمنين، وآخر الخلفاء الراشدين الأربعة، حاول خلالها إعداة الأمور لنصابها بعدما حدثت الفتنة الأولى في عهد عثمان، فهر في عهده الخوارج، وقاتلهم رض الله عنه، للتمكن من محاربة الفتنة التي قد تشيع الفوضى في عصره.

وفاته

بعد مدة الحكم الوجيزة هذه، توفي رابع الخلفاء الراشدبن في الحادي والعشرين من شهر رمضان سنة أربعين من الهجرة، على يد أحد الخوارج، وهو عبد الرحمن بن ملجم، الذي استخدم سيفًا مسمومًا أيضًا، وترجح الآراء على كثرة اختلافها أن قبر علي بن أبي طالب في الكوفة.

473 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018