اذهب إلى: تصفح، ابحث

من هو مخترع الإنترنت

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 08 / 03 / 2019
الكاتب إيمان الحياري

من هو مخترع الإنترنت

تاريخ الإنترنت

يعود تاريخ نشأة شبكة الإنترنت إلى الخمسينيات من القرن المنصرم بالتزامنِ مع تطوّر الحواسيب الرقمية، وتعتبر مختبرات علوم الحاسوب الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا المعقل الأول لتطوير المفاهيم الأولية لشبكات الحاسوب، وقد حرصت وزارة الدفاع الأمريكية منذ أوائل الستينيات على تقديم عقود متخصصة في تطوير الأنظمة المختصة بشبكات تبديل الرزم، وتعددت مراحل نشأة وتطوير الإنترنت على مر التاريخ، إلا أن مخترع الإنترنت هو تيم بيرنرز لي في غضون الثمانينات من القرن المنصرم، بالرغم من مساهمة الكثير من الأشخاص في ذلك إلا أنه الأكثر تأثيرًا في ذلك.[١]

من هو مخترع مخترع الإنترنت

Tim Berners، عالم الحاسوب والمهندس البريطاني السيد تيم بيرنز لي، ذاع صيته بأنه مخترع الإنترنت ومطوّره، يعمل مُدرسًا في علوم الحاسوب في جامعة أكسفورد في بلاده، وحقق نجاحاتٍ كبيرة في حياته العلمية والعملية؛ ففي عام 1989م قد وضع اقتراحًا حول نظم إدارة المعلومات، ومع حلول أواسط شهر نوفمبر من ذلك العام فقد تكللت محاولاته بالنجاح في تحقيق الاتصال بين العميل والمخدم لبروتوكل متخصص في نقل النص الفائق تبعًا لنموذج طلب الخدمة.[٢]

حياة تيم بيرنز لي

وُلِد المهندس تيم بيرنز لي في الثامنِ من شهر يونيو سنة 1955م في لندن في بريطانيا، التحق في كلية الملكة التابعة لجامعة أكسفورد في إنجلترا وتخرج منها سنة 1976م،وتشير المعلومات إلى أنه قد تم ضبطه متلبسًا خلال قيامه بعملية اختراق للأجهزةفي الحرم الجامعة، فحُرم رسميًا من استخدام أجهزتها طيلة أيام دراسته.، وأمضى عامين من حياته في العمل مع شركة بليسي للاتصالات السلكية واللاسلكية المصنع الرئيسي لأجهزة تيليكوم في بريطانيا، وانضم فيما بعد للعمل في قسم نظم المبادلات التجارية والمختصة بسباقات الرسائل وغيرها، وغادر العمل وتركه لينضم إلى د.ج ناش في عام 1978م، وقدم العديد من البرامج من بينها برامج متخصصة للطابعات الذكية، بالإضافة إلى معالج البيانات الشامل ونظم التشغيل متعدد المهام.


مع حلول عام 1980م انضم مخترع الإنترنت للعمل في CERN المختصة في الفيزياء في دولة سويسرا، وقد شغل منصب مستشار للبرامج، وتولى منصب المدير المؤسس لشركة Image Computer System Ltd في عام 1984م، وقد استحق بكل جدارة الحصول على الزمالة من المعامل السويسرية هناك.

اختراع الإنترنت

بدأت رحلة اختراع الإنترنت مع تيم بيرنرز لي في عام 1989م، حيث طرح مشروعه الشامل على شبكة الإنترنت بواسطة أول خادم ومتصفح مختص به، إلا أن أول موقع على شبكة الويب قد جاء في سنة 1991م بالتعاون مع معامل CERN، فظهر الرمز WWW لأول مرة في تلك الفترة، أما فيما يتعلق بتأسيس اتحاد شركات الإنترنت فقد بدأ ظهوره عام 1994م، وحرص بيرنز لي جاهدًا على الاستمرار والمضي قدمًا في تصميم صفحات الإنترنت والشبكة ككّل، والأخذ بعين الاعتبار ملاحظات رواد الشبكة لإدخال التطويرات عليها.


كما شغل بعد شيوع تكنولوجيا الإنترنت وانتشرها منصب مدير منظمة W3C منذ عام 1994م، وجاء ذلك على هامش انضمامه للعمل في مختبر علوم الكمبيوتر التابع لمعهد MIT وقد تم تكريمه نظرًا لما قدمه من إنجازات بالعديد من الجوائر من شركات كبيرة، فقد قدّمت مدرسة Parsons School of Design له مرتبة الشرف للتصميم في ولاية نيويورك، وبذلك فقد مُنح جائزة مُبتكر العالم آنذاك.

الإنجازات

قد يصعب حصر الإنجازات التي قدمها مخترع الإنترنت، ومن أبرز الإنجازات والتكريم الذي ناله:

  1. نيل جائزة الألفية التكنولوجية، حيث انفرد بالحصول عليها ونالها بجدارة من بين 78 مخترع من أكثر من 22 جنسية، فقد تسلم جائزة قدرها مليون يورو خلال فعاليات حفل أقيم لهذه الغاية في قاعة فنلنديا في الخامس عشر من شهر يونيو.
  2. منح ملكة إنجلترا للعالم تيم بيرنرز لي مخترع الحاسوب لقب "فارس" تكريمًا وتقديرًا لما جاء به من إبداعات في سياق تكنولوجيا المعلومات.
  3. في عام 2000م تم تكريمه بتقليده الوسام الملكي نظرًا لعظمة إنجازه في اختراع شبكة الإنترنت، وتطوير بروتوكولات HTTP, HTML.
  4. مع حلول عام 2016م مُنح جائزة تورنغ.
  5. في عام 2012م انضم لعضوية قاعة مشاهير الإنترنت.
  6. في عام 2007م تم منحه قلادة تشارلز ستارك دريبر.
  7. الحصول على كل من الجوائز التالية:
  • جائزة إدوارد راين التقنية في عام 1998م.
  • جائزة والاس ماكدويل في عام 1996م.
  • الزمالة مع الجمعية الملكية في سنة 2001م.
  • الحصول على نيشان صليب تيرا ماريانا.
  • التمتع بزمالة الأكاديمية الملكية للهندسة.
  • زمالة الجمعية العلمية للفنون.

المراجع

184 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018