اذهب إلى: تصفح، ابحث

من هو مخترع الهاتف

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 02 / 11 / 2018
الكاتب اسراء محمود

من هو مخترع الهاتف

اختراع الهاتف

من المعروف والشائع لدى الغالبية أن أليكسانر غراهام بيل هو مخترع الهاتف، ولكن في عام 2002 تم الإعلان بشكل رسمي في مجلس النواب الأمريكي عن اسم أنطونيو ميوتشي بأنه هو مخترع الهاتف الذي سبق غراهام بيل بسنوات، وذلك بعد وفاته بـ 113 عام، إذن فغراهام بيل اخترع الهاتف بعد أن عثر على نموذج من اختراعات ميوتشي، وقد تم سحب اسم غراهام بيل من اختراع الهاتف عند الإعلان الرسمي.

من هو مخترع الهاتف

أنطونيو ميوتشي هو مخترع إيطالي الجنسية، أنشأ أول شكل من أشكال الاتصال الصوتي في جزيرة ستاتن في نيويورك، حيث ربط مختبره الموجود في الطابق الأرضي في منزله، بغرفة النوم في الطابق الثاني، وكان قد قدم طلبًا للحصول على براءة اختراع لجهاز الهاتف الذي اخترعه عام 1871، ولكن لم يكن حينها أي ذكر فيها لنقل الصوت الكهرومغناطيسي عبر التيار الكهربائي.

وُلد ميوتشي في حي سان فريديانو في فلورنسا، في إيطاليا بتاريخ 13 من نيسان عام 1808، وهو الولد الأكبر بين 9 أطفال، وقد كان والده موظفًا حكوميًا، وعمل أيضًا في الشرطة المحلية، وقد فقدت العائلة 4 من أبنائها في مرحلة الطفولة.

في تشرين الثاني لعام 1821 تم قبول ميوتشي في أكاديمية فلورانس للفنون الجميلة، وقد كان أصغر طالب فيها، وقد درس الهندسة الكيميائية والميكانيكية، ولكنه لم يُكمل دراسته بسبب عدم توفر المال الكافي، لكنه عاد للدراسة بعد حصوله على وظيفة في دائرة الجمارك في فلورنسا، وعمل فيما بعد كمهندس فني.

بدايات اختراع الهاتف

في عام 1834 صمم ميوتشي نوعًا من الهواتف للتواصل بين غرفة التحكم وأحد المسارح في المدينة، وقد كان الهاتف يعمل بنفس مبدأ عمل الهواتف التي تعمل بالأنابيب، والتي كانت مستخدمة في السفن آنذاك، وقد تعرف في هذا المسرح على زوجته وتزوج في 7 من آب لعام 1834.

في تشرين الأول لعام 1835 هاجر ميوتشي وزوجته إلى كوبا، ومن ثم إلى إحدى المقاطعات الإسبانية، حيث عمل في مسرح هافانا الذي كان أكبر مسرح حينها، وهناك قام ببناء نظام لتنقية المياه وأعاد بناء مسرح غران تياترو، وفي عام 1848 انتهى عقد عمله، وبعد عام من تركه للعمل في 1849 طلب منه صديقه الطبيب العمل على نظام لعلاج مرضى الروماتيزم، فعمل ميوتشي على تطوير جهاز يُمكن من خلاله سماع المرضى غير القادرين على الحركة، ثم طور جهاز لعلاج الروماتيزم باستخدام الصدمات الكهربائية للمريض، وبعدها طوّر جهازًا تجريبيًا سماه التلغراف المتحدث.

انتقل ميوتشي بعدها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث شجعه على ذلك الشهرة التي كان قد وصل إليها صموئيل مورس مخترع التلغراف، بهدف البدء بعمل جديد لكسب الرزق من اختراعاته، وقد كانت هجرته بتاريخ 13 نيسان لعام 1850، وقد كان لديه بعض المدخرات التي جمعها واستقر في جزيرة ستاتن في نيويورك.

في جزيرة ستاتن ساعد ميوتشي العديد من المواطنين التابعين لحركة الوحدة الإيطالية، والذين كانوا قد نجوا من الاضطهاد السياسي، وقد استثمر رأس مال كبير في مصنع للشموع في كوبا مع شريكه الكوبي جوزيبي غاريبالدي، وقد كان هذا المصنع الأول من نوعه في ذلك الوقت.

أصيبت زوجة ميوتشي عام 1854 بالتهاب المفاصل الروماتويدي "الروماتيزم"، وهذا ما دفعه لدراسة مبادئ الإرسال الصوتي الكهرومغناطيسي لعدة سنوات، وقد حقق حلمه في نقل صوته عبر الأسلاك عام 1856، عندما قام بتصميم وتركيب جهاز يُشبه الهاتف داخل منزله للتواصل مع زوجته المريضة، وقد وُجدت ملاحظات تعود لعام 1857 كتبها ميوتشي عن المبادئ الأساسية لنقل الصوت الكهرومغناطيسي.

مبدأ عمل الهاتف

ويعتمد مبدأ نقل الصوت عبر الأسلاك على سلك حلزوني يلتف حول مغناطيس مكهرب ينتقل خلالها الصوت ليصل إلى الطرف الآخر، وقد استطاع ميوتشي ما بين عامي 1856 و1870 تطوير أكثر من 30 نوعًا مختلفًا من الهواتف بناءً على النموذج الأولي الذي قام باختراعه.

قرر ميوتشي تطوير نموذج هاتفه الأول ولكن لم يكن لديه الإمكانيات المالية الكافية لتمويل اختراعه بسبب إفلاس مصنع الشموع، وبحث عن تمويل لشركته "شركة ميوتشي" من العائلات الغنية في إيطاليا لكن دون جدوى، وفي عام 1860، طلب من صديق له يدعى إنريكو باندلاري البحث عن الرأسماليين الإيطاليين الذي لديهم استعداد لتمويل مشروعه، وقد كان الوضع السياسي في إيطاليا غير مستقر وغير مشجع على الاستثمار، إلا أنه تم نشر اختراع ميوتشي في صحيفة إيطالية كانت تصدر في نيويورك.

براءة الاختراع

ظل ميوتشي يحاول تطوير نموذج الهاتف الأول، وتسجيل براءة اختراعه، إلا أنه كان يعاني أوضاعًا مالية سيئة جعلته يُعلن بيع منزله في المزاد العلني وهذا في عام 1861، ومع هذا لم يكن ثمن المنزل كافيًا لتمويل اختراعه وتسجيل براءة الاختراع.


في عام 1871 قدم ميوتشي طلبًا لبراءة اختراع الهاتف، وفي عام 1874 انتهت صلاحية براءة الاختراع ولم يكن بمقدوره تجديدها، وفي عام 1876 سجل غراهام بيل براءة اختراعه للهاتف، علمًا أنه وجد الفكرة في إحدى نماذج ميوتشي، وقد كان ميوتشي قد نسي وضع معلومة أن انتقال الصوت في جهازه يعتمد على تحويل ذبذبات الصوت إلى نبضات كهربائية لنقل الصوت عبر الأسلاك، وهذا الأمر جعله غير قادر على إثبات براءة اختراعه للهاتف، ولأن الوضع المالي لدى ميوتشي لم يكن جيدًا لم يستطع تجديد الاستمرار في طلب براءة الاختراع.

وفاة أنطونيو ميوتشي

توفي ميوتشي في مدينة كليفتون بجزيرة ستاتن في نيويورك بعد اشتداد المرض عليه لمدة 7 أشهر.

المراجع

  1. wikipedia:Antonio Meucci
  2. المشاهير: انطونيو ميوتشي والهاتف
  3. مجلة رجيم: معلومات من هو مخترع الهاتف
  4. ويكيبيديا: أنطونيو ميوتشي
  • مقالات مختارة

383 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018