اذهب إلى: تصفح، ابحث

مواقع التواصل الاجتماعي

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 19 / 08 / 2018
الكاتب Mustafa Ashour

مواقع التواصل الاجتماعي

التواصل الاجتماعي

الإنسان كائن اجتماعي بطبيعته، وقد خلق البشر لكي يتعارفوا ويعملوا سويًا على الرقيّ بالأرض وإعمارها، ويُمكن تعريف التواصل الاجتماعي بأنه عملية تبادل الخبرات، الآراء والأفكار بين الأشخاص المتواجدين في نطاق معيّن، إلا أنه ومع التقدّم التكنولوجي الكبير أصبحت عملية التواصل الاجتماعي واسعة النطاق ويُمكن أن تتم بين أشخاص في دول مختلفة، وساهم في هذا اختراعات مثل البريد وهاتف وبالتأكيد الإنترنت، والذي خلق أسلوبًا جديدًا للتواصل الاجتماعي بين جميع الأشخاص في جميع بلدان العالم.

عندما بدأ الإنترنت في الإنتشار وزاد عدد مستخدميه انتشر ما يُعرف بالمنتديات (بالإنجليزية: Forums) وهي مواقع إنترنت تقوم على التواصل بين الأشخاص عن طريق إنشاء مواضيع وكتابة ردود على المواضيع الأخرى وبرمجية "vBulletin" كانت أسهل طريقة لإنشاء مجتمع مثل هذا، وقد راقب الإنترنت العربي ظهور منتديات ضخمة جدًا وتحتوي ملايين المستخدمين ومنها منتديات مكتوب، لاحقًا ظهرت مواقع تمثِّل فكرة المجتمعات (بالإنجليزية: Communities) وهي لا تختلف كثيرًا عن المنتديات لكنها أكثر تطورًا وذات خيارات متعددة أكثر، ومنها مجتمع "Reddit" الذي لازال يحصل على ملايين الزيارات حتى الآن.

مواقع التواصل الاجتماعي

كلًا من المنتديات والمجتمعات الإلكترونية تمثّل فكرة التواصل الاجتماعي بشكل سليم إلا أنها كانت تفتقر للاحترافية المطلقة وكذلك الانتشار، كما أن معظم المنتديات لم تكن تتيح لك إمكانية كتابة المنشورات وإضافة الصور ليطلّع عليها أصدقائك لأنها لم تكن تعتمد على الاجتماعية إلا في عملية النقاشات، الردود والمواضيع، أدت هذه الفجوة إلى ظهور لون جديد من المجتمعات الالكترونية وهو "مواقع التواصل الاجتماعي".

تتيح لك مواقع التواصل الاجتماعي عدد كبير من المميزات التي يصعُب تواجدها في المجتمعات والمنتديات المعتادة، أو بالأصح يصعب تواجدها جميعًا في وقت واحد ومنها إمكانية إضافة الأصدقاء والتواصل معهم نصيًا أو صوتيًا مثلما هو الحال على شبكة "Facebook" مثلًا، ومنها أيضًا إمكانية إعادة مشاركة منشور معيّن أو النشر على هاشتاج متصدِّر مثلما هو الحال على شبكة "Twitter" ومن ناحية أخرى توجد شبكات أكثر تخصصية مثل شبكة "LinkedIn" التي تمثل شبكة تواصل اجتماعي من الطراز الأول لكنها متخصصة في مجالات الأعمال والتوظيف، وفيما يلي معلومات عن أفضل شبكات التواصل الاجتماعي وأكثرها شعبية.

فيسبوك Facebook

فيس بوك هي الشبكة الاجتماعية الأكبر على الإطلاق حيث أنها تحتوي على أكثر من ملياريّ مستخدم نشط، أي أن ثلث سكّان الكرة الأرضية يستخدمون فيسبوك.

توفّر لك الشبكة العملاقة إمكانية إنشاء حساب عليها وملئه ببياناتك الشخصية والعامة وإضافة الأصدقاء، وكذلك المشاركة في المجموعات ومتابعة الصفحات التي تُثير اهتمامك، كذلك إن كنت أحد أعضاء فيسبوك فستستفيد من تطبيقه "Messenger" والذي يخوّلك من التواصل مع كافة المستخدمين الآخرين بكل سهولة، ولعل هذه ميزة كبرى لا تقدمها مواقع تواصل إجتماعي أخرى، ألا وهي المراسلة الفورية بشكل احترافي.

تويتر Twitter

تويتر هو الغريم التقليدي للفيسبوك وهو ليس بغريم هيّن، حيث وإن أتي الحديث عن شبكات التواصل الإجتماعي سيُذكر فيسبوك وإن ذُكر فيسبوك فسيُذكر تويتر أيضًا.

تويتر هو شبكة اجتماعية معتمدة على التغريدات (بالإنجليزية: Tweets) والتي تكون حروفها محدودة العدد ويكمُن التواصل على الشبكة في تعليق المستخدمين على تغريدات المستخدمين الآخرين أو إعادة تغريدها (Retweet)، كما أن تويتر يُعد واحدًا من أول الشبكات الاجتماعية التي أتاحت ميزة الهاشتاج، وهو عبارة عن كلمة تكون بهذا الشكل: "#موقع_مقالات" على سبيل المثال وإن قمت بالضغط عليها -حيث أنها تعمل كرابط- ستصل إلى صفحة تتيح لك مشاهدة كل ما كتب عن هذا الهاشتاج، كما يتيح تويتر إرسال واستقبال الرسائل داخل التطبيق لكن ميزة المراسلة على تويتر لا ترقى لمنافسة فيسبوك.

إنستاجرام Instagram

أتى إنستاجرام كمنافس عصري لموقع مشاركة الصور فليكر المملوك من قبل ياهو حتى قامت فيسبوك بالاستحواذ عليه في مقابل مبلغ مليار دولار، بعدها استمر إنستاجرام في النمو وهو الآن أحد أهم شبكات التواصل الاجتماعي عامة وشبكات مشاركة الصور والفيديوهات خاصة ويُعد المنافس الأول -والمنتصر- لتطبيق سناب شات.

يتيح إنستاجرام لمستخدميه إمكانية رفع ونشر الصور الخاصة بهم ووضع التأثيرات عليها (بالإنجليزية: Filters) وكذلك التواصل فيما بينهم عن طريق خدمة "Instagram Direct" المدمجة داخل التطبيق، وبهذا نجد أن فيسبوك مسيطرة بشكل كبير على مجال التواصل النصّي عن طريق كل تطبيقاتها واتساب، ماسنجر وأخيرًا إنستاجرام. لا يوفّر إنستاجرام إمكانية إضافة منشورات نصيّة مثل فيسبوك وتويتر وهذا لكونه متخصص في الصور والفيديوهات فقط.

يوتيوب YouTube

يوتيوب هو أكبر منصة فيديوهات في العالم، وهو مملوك لشركة جوجل، وقد لا يشكّل موقع يوتيوب شبكة تواصل اجتماعي بقدر ما يشكّل شبكة اعلامية الكترونية، لكن يوتيوب مربوط بشكل مباشر بحسابك على جوجل وهو المربوط بدوره بشبكة جوجل بلس، وهي شبكة تواصل اجتماعي غير شائعة الاستخدام، لكن اليوتيوب يتيح لك أيضًا نشر منشورات (Posts) على قناتك والتواصل مع متابعيها على شكل بثّ مباشر (بالإنجليزية: Live) كما يُمكنك إرسال واستقبال الرسائل عبره أيضًا. جوجل معروفة بالتكامل الرهيب الذي يشمل خدماتها، وتكامل يوتيوب مع جوجل بلس جعل منها شبكة تواصل اجتماعي لكن ضيقة النطاق.

فوائد وعيوب مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي مفيدة جدًا، وهذا لأنها تتيح لك التواصل مع الآخرين بكل سهولة ويسر، ولكن هؤلاء "الآخرين" يشملون أيضًا الغرباء وهنا يكمن عيبها وهو أنها تعرضّك للغرباء بشكل قد يسبب لك المشاكل، ومن ناحية أخرى إدمان مواقع التواصل الاجتماعي قد يؤدي إلى مضيعة الكثير من الوقت ويُمكن التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي بمبدأ: "خير الأمور الوسط"، وهو ما سيكفل لك أكبر استفادة ممكنة.

445 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018