اذهب إلى: تصفح، ابحث

مواقع التواصل الاكثر استخداماً

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 08 / 10 / 2018
الكاتب محمد قيس

مواقع التواصل الاكثر استخداماً

ماهي مواقع التواصل الاجتماعي

ببساطة يمكن تعريف مواقع التواصل الاجتماعي هي مواقع تعتمد على تقنيات متواجدة على الانترنت يستخدمها الناس من جميع أنحاء العالم للتواصل مع بعضهم وخلق مزيد من التفاعل وهو ما يرفع من نجاحها ورغبة المستخدمين في استخدامها لأنها وكلما كانت أكثر نشاطًا كلما تعلق المستخدمين بها أكثر. تم تطوير ذلك التعريف -وهو مواقع التواصل الاجتماعي- خلال الوقت وأصبح يشمل كل أدوات التواصل الإلكتروني المتواجدة حاليا وليست فقط المواقع ولكن أغلب أشكال مواقع التواصل إلكترونية وتسمح للمستخدمين بالتواصل والتفاعل مع بعضهم البعض باستخدام أجهزة الحاسوب، الهواتف الذكية والإنترنت. ويمكن تعريفها أيضا بأنها القدرة على تبادل المعلومات بين الافراد والجماعات وتلك المواقع هي الأدوات المنصات التي يتم من خلال تبادل المعلومات. وسوف نستعرض في السطور القادمة مجموعة شهيرة من مواقع التواصل الاجتماعي وتعد الأفضل والأكثر شعبية حول العالم بأجمع.

موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

هل تعلم بأن منصة فيسبوك تغطي 91% من إجمالي كوكب الأرض، وان هذا يجعله أكبر دولة موجودة حاليا يزداد عدد مستخدمي فيسبوك في الدقيقة الواحدة وهذا يجعله الأكثر شعبية بلا منازع. في البداية تم إنشاؤه من قبل مارك زوكربيرج و إدوراد سافرين في عام 2004 أثناء دراستهم في جامعة هارفارد وكان مشروع صغير في البداية يقتصر فقط على طلاب الجامعة ولكن مع مرور الوقت تم تطويره إلى أن وصل لحجمه ومكانته الحالية والتي ساعدته على الوصول إليها كثرة الاستثمارات وخاصة الاستثمارات المخاطرة، وهو الآن أكبر مواقع التواصل الاجتماعي على مستوى العالم.

موقع التواصل الاجتماعي تويتر

يحتل موقع تويتر المركز الثاني في الشهرة من بعد منصة فيسبوك في البداية تم إنشاؤه من قبل جاك دورسي و نوح غلاس في عام 2006، يتميز الموقع بإرسال الغريدات وهي محدودة الكلمات وأيضا نشر الصور ومقاطع الفيديو القصيرة ولذلك يمتاز بأنه منصة لنشر الأخبار والتطورات العالمية والاحداث اليومية السريعة المتغيرة تحت مسمي هاشتاج و هي تقنية تقوم بربط عدة تغريدات لأشخاص مختلفة تحت مظلة عنوان واحد، توفّر لك الشبكة أيضًا إمكانية إنشاء حساب تويتر ومن ثم تخصيصه ومتابعة الأشخاص الذين تحتاج متابعتهم بما في ذلك الأصدقاء وكذلك المشاهير وأيضًا حسابات الشركات حيث أن كافة الشركات التقنية الكبيرة مثل مايكروسوفت وقوقل لديها حسابات نشطة هناك، هذا إلى جانب يوتيوب أيضًا وكافة الشركات تقريبًا.

موقع التواصل الاجتماعي يوتيوب

هو الأول في مجال مشاركة مقاطع الفيديو القصيرة وحتى الطويلة منها التي قد تصل أكثر من 3 ساعات متواصلة وهو الخيار الأمثل لمحبي صناعة المحتوي الرقمية من خلال تصوير مقاطع الفيديو بواسطة الهواتف او الكاميرات الحديثة وإنشاء قناة من خلال تجمع الفيديوهات المختلفة، موقع يوتيوب من مواقع التواصل الأكثر استخداماً وذلك لأنه يقدم خيارات عديدة للتواصل مثل التعليق، الإعجاب والتراسل إلى جانب أنه متخصص في الفيديوهات والمحتوى المرئي على الخصوص. تم تطوير منصة يوتيوب وأصبح يدعم محتوي البث المباشر فأصبح بإمكانك استخدام اليوتيوب بدلا عن التلفاز التقليدي حيث أغلب القنوات الفضائية تملك حساب على يوتيوب الان كما أن الأفراد أيضًا أصبح بإمكانهم البث مما زاد من كونه وسيلة قوية من وسائل التواصل الاجتماعي.

موقع التواصل الاجتماعي لينكد إن

منصة اجتماعية مخصصة لغرض التوظيف وأن تتكون وسيط بين الافراد والشركات العالمية من مختلف أنحاء العالم،من خلاله يستطيع الفرد إظهار المهارات المهنية وإنجازاته الوظيفية وخبراته السابقة وتستفيد الشركات منه بأنه يتيح الفرصه للبحث عن الموظفين الأكفاء في جميع المجالات. الموقع يمتاز بالمهنية الشديدة وسهولة الاستخدام والتنظيم للصفحات الشخصية حيث بإمكانك صناعة سيرة ذاتية من خلاله للتسويق لخبراتك والبحث عن وظيفة بكل سهولة، كذلك فموقع لينكد أن يعتبر واحدًا من مواقع التواصل الأكثر استخداماً بالنسبة لأصحاب الأعمال والمشاريع إلى جانب أن شركة مايكروسوفت قد استحوذت عليه بمبلغ ضخم زاد عن الخمس وعشرين مليار دولار أمريكي.

موقع التواصل الاجتماعي انستجرام

هو بالأساس ليس موقع ولكنه تطبيق يدعم جميع أنظمة الهواتف اندوريد، iOS وحتى ويندوز فون، يقوم المستخدم بتحمليه على الهاتف الذكي الخاص به وتشغيل الكاميرا المدمجة بداخله لتصوير أفضل اللقطات ومشاركة الصور بين الأصدقاء. تم تطوير الفكرة من تطبيق فقط الى أن تم إنشاء موقع إنستاجرام لاستخدامه عن طريق أجهزة الحاسوب المختلفة.التطبيق يقدم ميزة مشاركة الصور ومقاطع الفيديو القصيرة بالإضافة الى ميزة البث المباشر مع اصدقائك كذلك فقد استحوذت عليه شركة فيس بوك بمبلغ يزيد عن المليار دولار.

موقع التواصل الاجتماعي موقع بنترايست

هي منصة تواصل اجتماعي تهدف الى خلق تفاعل بين الافراد من خلال تكمين مستخدميها من نشر كل ما يهم ومشاركتها مع الأصدقاء يمكنك نشر الاخبار والأحداث الاجتماعية واكتشاف الاهتمامات الجديدة عن طريق إضافة الصور ومقاطع الفيديو على الحائط الخاص بهم. يقدم موقع بنترايست ميزة التثبيت وهي تشبه الواقع الى حد ما وهو يعنى تثبيت بعض الاهتمامات الاحداث عن طريق الدبابيس في الحائط تم أخذ الفكرة وتنفيذها افتراضيا من خلال الموقع.

موقع التواصل الاجتماعي فلكر

منصة فلكر هي مملوكة لشركة ياهو وتمكن المستخدم من نشر الصور الاصلية وحماية حقوق المستخدم فلا يستطيع باقي المستخدمين استخدام تلك الصور الا بعد موافقة مالكها ولكن يمكن لباقي المستخدمين مشاركة الآراء حول الصور وأيضا استقبال وارسال الرسائل. فلكر يعد أفضل منصة لمحبي التصوير الاحترافي باستخدام الكاميرات الحديثة للغاية والتي تقدم صور عالية الجودة والنقاء ولذلك السبب يدعم الموقع حقوق الملكية بشكل واضح، لان أغلب مستخدميه ليسوا هواة كمنصة إنستاجرام.

المصادر

  1. https://www.lifewire.com/top-social-networking-sites-people-are-using-3486554
867 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018