اذهب إلى: تصفح، ابحث

مواقع التواصل و طرق الربح منها

التاريخ آخر تحديث  2020-06-18 19:53:55
الكاتب

مواقع التواصل و طرق الربح منها

مواقع التواصل الاجتماعي

بدأت مواقع التواصل والشبكات الاجتماعية بفرض هيمنتها على شبكة الإنترنت كاملةً في الآونة الأخيرة، إذ أصبحت تستنزف الوقت دون شعور المستخدم بذلك؛ فكم مرة يرسل تغريدة جديدة عبر منصة تويتر، وكم حالة تحدثت خلال ساعات اليوم عبر فيسبوك وغيرها الكثير من الممارسات المجانية، بعد ذهاب الذهول الأول بهذه المواقع والتمكن من استخدامها فقد جاءت فكرة استغلال مواقع التواصل الاجتماعي لجني الأرباح وكسب المال منها؛ إذ تحولت هذه المنصات أرضًا للاستثمارات التي يراهن بها أصحابها على الشهرة والانتشار والوصول لأكبر شريحة من الزبائن المستهدفين لتحقيق الدخل المترتب على النجاح، وكلما انخرط المستثمر أبكر كانت النتيجة أفضل وأسرع، وقد شهد العالم تحولًا كبيرًا في هذا السياق منذ عام 2000م العام الذي انتشر به العالم بشكل واسع جدًا، وازداد تطورًا بالتزامنِ مع عام 2007م الذي لحق الكساد بالاقتصاد في تلك الفترة، ومن الجدير بالذكرِ أن هذه الفترة قد حفزت رجال الأعمال على جمع أموالهم واستثمارها في شركات الإنترنت الطموحة، وفي الواقع إن وجود هذه الفئة من المستثمرين قد ساعد في نجاح تويتر على وجه الخصوص ولولاهم لعانت المنصة من ركود اقتصادي وتراجعت أرباحه لما هو أدنى من تكاليف التشغيل، وفي ظل تأرجح الأسواق لا بد من انتقاء طرق متخصصة لكسب المزيد من الأرباح عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ ويصبح التاجر الممارس لبند التجارة الإلكترونية أمام خيارين إما البحث عن طرق لكسب المال إلكترونيًا أو استقطاب العملاء والزبائن إلى شركته لشراء منتجاته، وفي هذا المقال سيتم التعرف على مواقع التواصل وطرق الربح منها[١].

طرق الربح من مواقع التواصل الاجتماعي

طرق الربح من مواقع التواصل الاجتماعي[٢]:

  • فيسبوك Facebbok: أصبحت منصة فيسبوك من الطرق الشائعة في تحقيق الأرباح والعمل عن طريق الإنترنت من خلال السماح ببث مقاطع الفيديو المباشرة FB Live وجني الأموال مقابل ذلك، كما أن هناك خدمة يوفرها الفيسبوك هي إرسال وتلقي الأموال داخل المنصة بين الأصدقاء، كما يمكن إنشاء الصفحات والمجموعات والترويج للمنتجات لاستقطاب المستهلكين.
  • تويتر Twitter: يمكن تحقيق الربح من تويتر من خلال مقاطع الفيديو الدعائية التي أطلقها في سنة 2014م للسماح للمستخدمين بالترويج لأعمالهم بواسطة إعلانات الفيديو، كما قدم خدمة بث مقاطع فيديو حية في سنة 2015م.
  • موقع يوتيوب YouTube، موقع متخصص بنشر الفيديوهات فقط؛ وقد أتاح للمستخدمين فرصة تحقيق الربح عند بلوغ 10 آلاف مشاهدة و4 آلاف مشترك في القناة، كما يسمح بتقديم فيديوهات مصورة بزاوية 360 درجة؛ أي أن للمستخدم حرية مشاهدة الفيديو من الزاوية التي يرغب بها.
  • الانستغرامInstagram، استحوذت شركة فيسبوك على الانستغرام فور إطلاقه، ويعتبر مجتمعًا افتراضيًا مميزًا يمكن للمسوقين الاستفادة منه بشكل عظيم؛ من خلال الإعلانات والتعليقات الجديدة واستهداف المستهلكين خلال الترويج.
  • بينترست Pinterest: موقع تواصل اجتماعي قدم ميزات فريدة من نوعها للمستخدمين من بينها البحث الموجه الذي يخاطب الأشخاص المهتمين ولا يعلمون بوجودها، بالإضافة إلى فلترة البحث.
  • لينكد إن LinkedIN، يعتمد على محرك بحث جديد يعرف باسم Galne، كما أنه يتيح للأعضاء العثور على بعضهم البعض من خلال استخدام كلمات بحث مشتركة فيما بينهم باستخدام أفضل الخوارزميات.

نصائح للربح من مواقع التواصل

دون أدنى شكٍ أن مواقع التواصل الاجتماعي قد تحولت لجزء لا يتجزأ حياة الأفراد اليومية، ووفقًا لتعريف أكاديمي نشر في إحدى أعداد مجلة الاتصالات بواسطة الكمبيوتر سنة 2007 فإن مواقع التواصل عبارة عن خدمات متوفرة عبر شبكة الإنترنت تتيح للمستخدمين الفرصة بإنشاء ملف بصفةٍ شخصية أو عامة أو شبه عامة ضمن نظام محدود مع إمكانية التواصل مع المستخدمين الآخرين عبر الشبكة، وبالتالي فإنها خطة جيدة وفعالة لتحقيق الربح، ومن أفضل طرق التخطيط لتحقيق الربح عبر مواقع التواصل ما يلي[٣] An Advanced Guide to Social Media Profits Alex Houg & Kathryn Stewart, keap, 10/6/2020:

  • طرح محتوى ذو قيمة وصلة بما يحتاج إليه المستخدم، بحيث تتماشى مع أفكاره واحتياجاته، لذلك من الأفضل على المستثمر معرفة ما يسعى إليه المستخدم لتلبية احتياجه.
  • الارتباط بالمواقع ذات العلاقة، من الأفضل بناء علاقات فعالة مع مواقع الويب التي تبحر في نفس المجال، بالإضافة إلى ضرورة إدراج كافة الروابط الموصلة إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالمستخدم، مع الحرص على تطوير العلاقات مع الخبراء القادرين على منح بعضهم البعض سمعة تجارية ومساندة بعضهم.
  • الحرص على تطوير مصادر الدخل وتعظيمها، وذلك من خلال العمل بأكثر من مجال وتطوير الدخل واستثماره في عدة قطاعات وليس في قطاع واحد، من الأفضل أن تكون القطاعات المتفرعة لها علاقة إجمالية بالأساسية، وبعد ذلك ابدأ باستضافة الإعلانات البانر والحصول على اتفاقيات ترخيص التسويق.
  • بذل الجهود في تعزيز مكانة موقع الويب عبر جوجل، فكلما كان التزام المواقع بتوصيات جوجل كانت النتيجة أمثل وأفضل؛ إذ ينصح بتنفيذ كافة تقنيات التحسين لرفع ملائمة الموقع وتعزيز ترتيبه عبر محرك البحث؛ ومن أفضل الأمور في ذلك الكلمات المفتاحية الرئيسية والتسويق وهيكلة الموقع ليكون من السهل على محركات البحث الزحف للوصول إلى النتيجة المثلى.
  • تخصيص الوقت لوسائل التواصل الاجتماعي، من الأفضل عدم استنزاف الوقت دون جدوى؛ فاختصار الأمر على منصة أو اثنتين فقط أفضل لضمان القدرة على إدارتها، ويعتبر فيسبوك الأفضل في البدء بالاستخدام للتجارة والإعلان.
  • ضرورة تحديد مهمة العمل والأهداف، فكافة الجهود المبذولة ستكون محصورة في نطاق أو هدف محددة، ولا يعتبر المجهود مقتصرًا على كسب المال فحسب؛ بل يشمل تقديم خدمة أفضل للعملاء، ويؤخذ بعين الاعتبار العملاء المحتملين وتكلفة المحتمل والنقرات وغيرها.
  • تسخير التكنولوجيا للعمل، وذلك من خلال اختيار أفضل خطط الترويج وعدم المبالغة في التكلفة الافتراضية؛ فعلى سبيل المثال قد يكون سعر النقرة مرتفعًا لكل ألف ظهور، فالمستخدم ليس بحاجة ذلك في حال لم يكن مطور برامج؛ لذلك يمكن استخدام التكلفة الافتراضية لكل ألف ظهور كما يقدمها فيسبوك محسنة.

المراجع

  1. How do social networking sites make money? JONATHAN STRICKLAND, computer.howstuffworks, 10/6/2020
  2. Social Media Trends And How To Profit From Them Corinna Essa, 10/6/2020
  3. How to Build a Profitable Social Networking Site Amanda L. Webster, smallbusiness.chron, 10/6/2020
مرات القراءة 270 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018