اذهب إلى: تصفح، ابحث

موسوعات عربية

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 03 / 05 / 2019
الكاتب محمد قيس

موسوعات عربية

تُعدُّ ويكيبيديا من أشهر الموسوعات في العالم، وكثير منا يعتمد عليها كمصدرٍ للمعلومات. لكن قد لا يعرف أغلب الناس أنَّ هناك عددًا كبيرًا من الموسوعات العربية الثرية بالمحتوى القيم، بل تُعدُّ هذه المواقع العربية مصدرًا موثوقًا أكثر من ويكبيديا في كثيرٍ من المجالات المتخصصة، ولذلك سنسعى في هذا التقرير إلى عرض أبرز الموسوعات العربية ومجالاتها المختلفة.

الموسوعة العربية العالمية

هي موسوعة ورقية صدرت عن المملكة العربية السعودية عام 1996، وتضم قرابة 24 ألف مقالةٍ تعليمية وثقافية عربية في المجالات المختلفة، وهذه الموسوعة العظيمة شارك في كتابتها أكثر من ألف عالمٍ وباحث ومؤلف ومُدقِّق لغوي.

قامت الطبعة الأولى على ترجماتٍ عن دائرة المعارف العالمية، إلا أنَّ الطبعة الثانية منها ضمَّت عددًا من المقالات العربية من الباحثين العرب، بالإضافة إلى عددٍ من الصور والخرائط والإيضاحات، كل ذلك في ثلاثين مجلدًا ورقيًّا.

وتشتمل الموسوعة على مقالاتٍ علمية وأدبية وسياسية ورياضية، بالإضافة إلى التاريخ الإسلامي والجغرافيا والعلوم المختلفة، وأيضًا المعالجة الإلكترونية للبيانات.

وبفضل ثورة التكنولوجيا، بدأ نشر الموسوعة على الإنترنت عام 2004، ليضمَّ موقعها الإلكتروني أربعة آلاف مقالةٍ متاحة مجانًا، و150 ألف مقالةٍ باشتراكٍ مدفوع، بالإضافة إلى الصور والفيديوهات المتعددة.

موسوعة موضوع

موضوع من المواقع العربية الرائدة في صناعة المحتوى، أسَّسه شابَّان من الأردن -هما محمد جابر ورامي قواسمي، ليكون موسوعةً عربية تضم مختلف المجالات المعرفية، سواءً في الصحة والتغذية، أو العلوم والفنون، أو السياحة والألعاب والرياضة والطهي.

ومن مميزات هذه الموسوعة أنَّ المقالات فيها تخضع قبل النشر إلى التدقيق اللغوي والمعلوماتي، حتى تُوفِّر للقارئ معلومةً موثوقة وقيِّمة، لتُصبح خلال سنواتٍ قليلة واحدةً من أشهر مواقع المحتوى العربي.

الموسوعة العربية

تُعدُّ الموسوعة العربية مرجعًا علميًّا في مختلف مجالات المعرفة، فهي تُقدِّم أبحاثًا ومقالاتٍ في الحضارة العربية واللغات الأجنبية والعلوم القانونية والاقتصادية، بالإضافة إلى الآداب الإنسانية والعلوم التطبيقية والطب.

وهذه الموسوعة العلمية الثقافية القيمة هي موسوعة ورقية تصدر في ثلاثة عشر مجلدًا عن هيئة الموسوعة العربية في دمشق، التي تأسست عام 1982، كما أنَّ لها موقعًا إلكترونيًّا على الإنترنت بالاسم نفسه.

وعلى الموقع الإلكتروني الخاص بها نجد أكثر من موسوعةٍ متخصِّصة، مثل موسوعة الآثار في سوريا، وموسوعة العلوم والتقنيات، التي تشتمل على مجالات الكهرباء والحاسب والتقنيات الصناعية، وأيضًا الفضاء والفلك، والموسوعة القانونية، بالإضافة إلى الموسوعة الطبية المتخصِّصة.

موسوعة المعرفة

المعرفة هي موسوعة عربية إلكترونية تسعى إلى خلق محتوًى عربيٍّ متكامل عن طريق الكتابة والاقتباس. كانت بدايتها عام 2007، لتضمَّ حاليًّا أكثر من 113 ألف مقالٍ عربي في المجالات المختلفة، وهي موسوعة حرة مثل ويكيبيديا، أي بإمكان أيِّ شخصٍ التحرير والتعديل فيها.

دُشِّنت الموسوعة تحت إشراف مؤسسة المعرفة، وهي مؤسسة غير ربحيةٍ مقرُّها في نيويورك.

الموسوعة الفلسطينية

الموسوعة الفلسطينية تُعدُّ هديةً لكلِّ من يهتم بتاريخ فلسطين الأرض والشعب والقضية، وهي تحتوي على محتوًى ممنهجٍ وموثوق ذي أسلوبٍ علمي، ولكنَّ آخر تحديثٍ للموسوعة كان قبل انتفاضة الأقصى، إذ مرَّت الموسوعة بضائقةٍ مالية منعتها من الاستمرار.

وهي موسوعة إلكترونية ومطبوعة، صدرت الطبعة الأولى منها في العام 1984، وكانت تحتوي على 11 مجلدًا، وتُعدُّ نتاجًا لجُهود منظمة التحرير الفلسطينية بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

الموسوعة العربية لتقنية النانو

هي أول موقعٍ عربي مهتم بتكنولوجيا النانو، تضم أخبارًا ومقالاتٍ عن آخر ما وصل إليه العلم في هذه التقنية، سواءً في المملكة العربية السعودية أو الوطن العربي أو العالم.

افتُتِح الموقع عام 2009، وكل المقالات التي نشرت عليه موثَّقة بالمصادر التي نُقِلت عنها.


موسوعة الملك عبد الله بن عبد العزيز الصحية

موسوعة صحية تهدف إلى زيادة الوعي الصحي لدى القارئ العربي عن طريق نشر مقالاتٍ وأخبار صحية مُوثَّقة، انطلقت في شهر مارس 2012، لتضُمَّ عددًا من الأقسام، منها: قسم الأمراض، وقسم النصائح الصحية، وقسم الدراسات الطبية.

وكانت الفكرة وراء إنشاء الموسوعة الصحية هي دراسة أُجرِيت في كلية الصحة العامة بجامعة الملك سعود للعلوم الطبية، إذ أثبتت هذه الدراسة أنَّ نسبة المحتوى العربي الصحي الموثوق فيه من بين المواقع الطبية المختلفة هو 4% فقط.

ومن ثمَّ، أدى ذلك إلى إنشاء هذه الموسوعة لتشتمل على محتوًى علميٍّ مُوثَّق قيِّم في مجال الصحة، وهي تصدر تحت رئاسة الشؤون الصحية بالحرس الوطني في السعودية، بالتعاون مع عددٍ من المنظمات الصحية السعودية والعالمية.

ذاكرة مصر المعاصرة

هو موقع إلكتروني صادر بجهود مكتبة الإسكندرية، يهتم بتوثيق تاريخ مصر المعاصر منذ عهد محمد علي (1805) حتى نهاية عهد الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات (1981).

يشتمل الموقع على مكتبةٍ رقمية خاصة بالموادِّ التاريخية لكبار السياسيين والكتَّاب المصريين والوزراء والشخصيات العامة، بالإضافة إلى الأحداث التاريخية المختلفة خلال تلك الفترة. وتُجمَع هذه المواد من المؤسسات المختصَّة بتاريخ مصر المعاصر، بالإضافة إلى أرشيف مكتبة الإسكندرية التاريخي.

كما يضم الموقع أيضًا مكتبةً من الصور والوثائق والأفلام والصحافة والكتب والخرائط والعملات الخاصة بتلك الفترة من تاريخ مصر.

موسوعات الدُّرر السنية

هي عدد من الموسوعات المختصَّة بالتفسير والعقيدة والأحاديث والفقه، تصدر عن مؤسسة الدرر السنية، وهي مؤسسة علمية دعوية تهتم بالتفسير والتراث الإسلامي والدعوة.

تعتمد المؤسسة في موسوعاتها على التوثيق والمنهج العلمي في تناول الموضوعات، لذا تُعدُّ مرجعًا لكلِّ من يحب أن يتعمَّق أكثر في الدين الإسلامي، أو من يرغب في الحصول على مراجع علمية مُوثَّقة في الأمور المختلفة.

1127 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018