اذهب إلى: تصفح، ابحث

موسوعة جينيس

التاريخ آخر تحديث  2019-02-27 19:42:20
الكاتب

موسوعة جينيس

موسوعة جينيس

موسوعة جينيس الشهيرة عبارة عن كتاب لتسجيل أعلى الأرقام القياسية العالمية في جميع المجالات، وتعد هذه الموسوعة هي الوحيدة الرائدة في هذا المجال، وتحتوي على معلومات مثل أطول علم في العالم أو أطول بيتزا أو أثقل رجل..إلخ، كيف تحولت موسوعة جينيس من فكرة إلى كتاب يعتبر الأدق والأشهر على مستوى العالم؟ وما هي شروط القبول في موسوعة جينيس؟

فكرة الموسوعة

خلال نقاش بين مدير مصنع غينيس هيوب بيفر ومجموعة من أصدقائه أثناء رحلة صيد؛ وكان الجدل عن أسرع طير مُستخدم كطريدة في الصيد بأوروبا، ومن هنا لمعت الفكرة برأس بيفرن وذهب إلى وكالة تقصي حقائق بلندن لجمع معلومات حول من أسرع ومن أطول ومن أقوى وجمعها في كتاب لطباعته صدر عام 1955 وتصدر الكتاب لائحة الكتب الأكثر مبيعا بسرعة قياسية، وباتت غينيس للأرقام القياسية علامة رائدة في العالم أجمع حيث تم بيع أكثر من مئة مليون نسخة في العالم ويعد هذا الرقم رقم قياسي لأكثر الكتب مبيعا.


ملكية الموسوعة موسوعة غينيس فرع من شركة هيت للبرامج الترفيهية العائلية وللشركة علاقات متينة مع كبرى برامج البث التلفزيوني والإذاعي العالمية لقدرتها على انتاج برامج تلفزيونية عالية الجودة، كما أن شركة هيت تنفرد في كونها أفضل وأسرع الشركات نموا في الملكية الفردية.

التسجيل في الموسوعة

من أجل تسجيل رقم قياسي في الموسوعة لا بد من التأكد من مطابقة جمع الشروط الموضوعة من قبل الشركة وهي:

  • الفكرة: يجب أن تكون الفكرة جديدة وغير مسروقة ومطابقة للقانون ومراعية لحقوق الانسان والحيوان، كما يجب أن تكون الفكرة مثيرة للاهتمام، ومن الممكن ان تكون فكرة الرقم موجودة مسبقا في الموسوعة ولكن برقم قياسي جديد تفوق على الرقم الأول.
  • إرسال طلب بالرقم القياسي: يقوم صاحب الرقم القياسي بإرسال طلب إلى إدارة الشركة، وانتظار قبول الطلب.
  • تعليمات الإدارة: عند قبول الطلب تقوم إدارة الشركة بإرسال مجموعة من التعليمات لصاحب الرقم، فإن كان الطلب لرقم موجود تقوم الإدارة بإرسال نفس التعليمات، وإن كان لطلب جديد تقوم الإدارة بإرسال تعليمات جديدة.
  • حضور أحد الخبراء: تعد هذه الخطوة اختيارية ولكن في تفويتها تضيع الكثير من الإثارة المرافقة لحضور الخبير مثل التغطية الإعلامية الواسعة للرقم القياسي ومقال فيه تفاصيل شاملة عن الحدث وصاحب الرقم، فضلا عن منح صاحب الرقم القياسي شهادة من قبل الشركة.
  • إرسال دليل: يعتبر هذا الخيار إلزاميا للشخص الذي يختار عدم حضور خبير من قبل الشركة وعليه تعبئة طلب مرسل من قبل الشركة لإثبات تحطيمه للرقم القياسي.
  • انتظار الرد: بعد الانتهاء من تحطيم الرقم القياسي واستيفاء المتقدم لكافة الشروط ينتظر الرد من قبل الإدارة بقبول رقمه القياسي.
  • استلام الشهادة: بعد انتهاء الشركة من التأكد من صحة الرقم القياسي تقوم بإرسال شهادة إلى صاحب الرقم.

أغرب الأرقام القياسية

سبّب هوس الناس بتحقيق أرقام قياسية للدخول في موسوعة جينيس مستويات غير مسبوقة، فهناك العديد من القصص الغريبة في الموسوعة، مثل:

  • صيني حمل 4 كيلو جرام على جفونه: قام الصيني وانج زيانج بحمل 4 كيلو جرام على جفون عينيه خلال مهرجان تقيمه محافظة هونان سنويا، وقال زيانج إنه ينوي تحطيم رقمه وحمل 10 كيلو جرام في المرة القادمة.
  • عملية مساج جماعي: دخلت أكبر عملية مساج جماعي موسوعة جينيس في بانكوك بمشاركة 641 أخصائي علاج طبيعي تحت إشراف وزارة الصحة التايلندية، وحطم المساج الجماعي في بانكوك الرقم الذي حققه المساج الجماعي في استراليا بمشاركة 263 أخصائي علاج طبيعي.
  • 4225 ثقب في الجسم: قامت السيدة ايلين دايفيدسون بثقب جسمها 4225 مرة لتركيب الحلي المختلفة ودخلت موسوعة جينيس كأثر جسم مثقوب.
  • أكبر عدد من دمى البط والسنافر: دخلت شارلوت لي موسوعة جينيس لجمعها 5631 بطة موجودة في منزلها بينما دخل ستيفن براكس الموسوعة لاقتنائه 1061 دمية سنافر
  • أطول ذيل قطة: دخلت القطة كينغز موسوعة جينيس كصاحبة أطول ذيل قطة في العالم.

أرقام قياسية

  • جبل افريست: وهو أعلى جبل على وجه الأرض ويرتفع 8848 كم متر عن سطح البحر وهو جزء من سلسلة جبال الهيملايا الموجود في القارة الآسيوية، وكان ادموند هيلاري وتنزينج نور جاي أول من استطاع الوصول إلى قمة افرست عام 1953.
  • جسر دانيانغ-كونشان الكبير: يعتبر الجسر من أطول الجسور في العالم حيث يبلغ طوله 164 كلم، والجسر خاص بالسكة الحديد ما بين بكين وشنغهاي، تم البدء ببنائه عام 2006 لغاية عام 2010.
  • المناخ:
  1. أعلى درجة حرارة كانت في فرن كريك بولاية كاليفورنيا عام 1913 وكانت درجة الحرارة 56.7.
  2. أدنى درجة حرارة كانت في محطة فوستوك بروسيا حيث كانت درجة الحرارة 89,2 تحت الصفر وذلك عام1983.
  3. ضحايا أعنف إعصار "بولا" وصل نصف مليون شخص في باكستان الشرقية.
  4. أعنف تسونامي كان تسونامي المحيط الهندي عام 2004 ووصل عدد القتلى 222064.
  5. أقوى زلزال كان في فيلادلفيا عام 1960 حيث سجل 9,5 على مقياس ريختر.
  6. أعنف زلزال في تانشغان عام 1976 وكان عدد الضحايا 242419.

أرقام قياسية عربية

  • برج خليفة: يعتبر برج خليفة أطول بناء موجود على سطح الأرض، كما ان في البرج أعلى شقة في العالم على ارتفاع 385 متر عن سطح البحر، وفيه أكثر عدد طوابق وصل إلى 160 طابق، وأعلى مطعم في العالم.
  • مدينة مصدر بالإمارات: تعد مدينة مصدر بالإمارات من أكثر المدن رفقا بالبيئة في العالم فهي المدينة الوحيدة في العالم التي لا تنتج مخلفات الكربون.
  • برج بوابة العاصمة: يعد برج بوابة العاصمة في أبو ظبي من أطول الأبراج المائلة في العالم، ويميل بزاوية 18 درجة إلى الغرب.
مرات القراءة 792 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018