اذهب إلى: تصفح، ابحث

موضوع عن الكيمياء

Article Date 23 / 10 / 2018
Article Author فراس اشرم
محتويات المقال

موضوع عن الكيمياء

موضوع عن الكيمياء

الكيمياء أو كما يسمى بعلم المادة هو عبارة عن دراسة المادة والتغييرات التي تطرأ عليها، حيث يهتم بدراسة خصائصها، وبنيتها، وتركيبها، وسلوكها، وتفاعلاتها، والتداخلات التي قد تحدثها، إن علم الكيمياء هو جزء من كل شيء يحيط بحياة الإنسان، فكل مادة في الحياة تتكون من مجموعة من المواد، حتى أنّ الكيمياء لا تنفصل عن الجسم البشري أيضاً، كما أنّ هذا العلم هو كل ما يتم القيام به بشكل يومي من طهي الطعام إلى تنظيف المنازل والزراعة، إذاً يمكن القول أن الكيمياء هي أحد العلوم التي تساعد البشرية في وصف وشرح العالم المحيط بشكل أوضح وأكثر دقة.

بدايات علم الكيمياء

علم الكيمياء هو أحد العلوم الطبيعية التي مارسها الإنسان وعرفها منذ وقت بعيد، فقد بدأ منذ الحضارات القديمة من خلال صناعة الألوان والطب، والدواء، ودباغة الجلود، وصباغة الأقمشة، وصناعة الزجاج، وحتى طبخ الطعام. كما أنّ الحضارات الإنسانية الأولية كالحضارة المصرية والبابلية والهندية نجحت في جمع معرفة علمية بخصوص التعدين وصناعة الفخار والأصبغة، إلّا أنها لم تطور معرفة نظرية منظمة يمكن اعتبارها علماً.

بدأ تاريخ علم الكيمياء بشكل علمي في القرن الثامن الميلادي، وارتبط بالعالم جابر بن حيان المؤسس الأول لعلم الكيمياء وهو عالم مسلم وفيلسوف، كان من الأوائل الذين استخدموا الأساليب العلمية لدراسة المواد، فقد عُرف باسم "أبو الكيمياء" قام بتأليف 22 مخطوطة تصف طرق التقطير والتبلور، والتسامي، والتبخر، ولقد اخترع الإنبيق وهو جهاز يستخدم لتقطير ودراسة الأحماض، وقد طور جابر بن حيان نظام التصنيف الكيميائي عبر استخدام خواص المواد التي درسها.

أمّا في أوروبا فقد درس الكيميائيون علم الكيمياء بهدف تحويل المعادن الشائعة إلى ذهب أو فضة، واختراع إكسير كيميائي يطيل الحياة، على الرغم من أنّ تلك الأهداف لم تتحقق أبداً إلّا أنّ هنالك بعض الاكتشافات المهمة التي تم العثور عليها أثناء تلك المحاولات.

فقد درس روبرت بويل سلوك الغازات واكتشف العلاقة العكسية بين حجم الغاز وضغطه، وقد ذكر أيضاً أنّ "كل الواقع والتغيير يمكن وصفهما من حيث الجسيمات الأولية وحركتها"، هذا ما كان يعتبر اللبنة الأولى لتأسيس النظرية الذرية، أمّا في عام 1661 فقد كُتب أول كتاب للكيمياء بعنوان (The Ceptist Skeptical Cymist) والذي نقل دراسة المواد باتجاه البحث العلمي.

أقسام علم الكيمياء

لعلم الكيمياء تأثير واسع في أغلب نواحي الحياة، فالتفاعلات الكيميائية مستمرة وتحدث في كل مكان وزمان تقريباً، فالهواء الذي يدخل رئتي الإنسان ينتج بسبب تفاعلات كيميائية، كما أنّ الإنسان يحتاج إلى هذا الهواء كي يستخدمه الجسم في إكمال التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل جسمه، كما أنّ عملية هضم الطعام هي أيضاً تفاعلات كيميائية، وعملية النمو أيضاً والقدرة على الرؤية كلها تفاعلات كيميائية، فالكيمياء هو علم يهتم بدراسة المادة وخواصها وتركيبها والتحولات التي تطرأ عليها من شكل إلى آخر عبر التفاعلات الكيميائية، كما وتركز الكيمياء على دراسة بنية الذرات وتفاعلاتها مع بعضها البعض عند اتحادها مع بعضها أو الانفصال، لذلك فقد تم تقسيم علم الكيمياء إلى أقسام أو اختصاصات محددة.

الكيمياء التحليلية

وهي عملية عزل مركبات معينة وتحديد ماهية تلك المركبات وكمية المركبات الموجودة في منتج ما، يتم استخدام الكيمياء التحليلية في العديد من مجالات العلوم المختلفة، حيث يمكن توظيفه في تحديد كمية الكوليسترول في الدم وتحديد مركب ما مجهول موجود في مسرح جريمة ما أو من أجل ضمان أن الزيت الذي يتم وضعه في السيارات نقياً.

إن الاعتماد على الكيمياء الحيوية أصبح كبيراً لأنها تعد الأساس في تشخيص العديد من الأمراض، فالأطباء يطلبون تحاليل كيميائية بعد الفحص السريري كي يتمكنوا من التشخيص الدقيق للأمراض بناءً على نتائج التحليل، فالفحص السريري غير كافي للتأكد من الحالة الصحية للمريض.

الكيمياء الفيزيائية

هي دراسة كيفية تصرف المادة على المستوى الجزيئي والذري وكيف تحدث التفاعلات الكيميائية بناءً على تحليلاتها، فقد يضع الكيميائيون الفيزيائيون نظريات جديدة مثل كيفية تشكل الهياكل المعقدة، وكثير ما يعمل الكيميائيون الفيزيائيون بشكل وثيق مع علماء المواد من أجل البحث عن الاستخدامات المحتملة للمواد الجديدة وتطويرها، لقد وفرت الكيمياء الفيزيائية لطلابها تدريباً جيداً ووضعتهم في العمل مع مجموعة متنوعة من المهن العلمية، كما ويتدرب الكيميائيون الفيزيائيون على الكيمياء التحليلية حتى يتسنى لهم فهم العملية الأساسية التي تنطوي عليها التقنيات التحليلية، مما يسمح لهم بتعزيز تلك التقنيات وتوسيعها لتصبح أكثر شموليةً.

الكيمياء الحيوية

الكيمياء الحيوية هي أحد فروع العلوم التي تهتم باكتشاف العمليات الكيميائية داخل الكائنات الحية وترتبط بها، فهو علم يجمع بين علم الأحياء والكيمياء، يمكن للكيمياء الحيوية فهم المشكلات البيولوجية من خلال استخدام المعرفة والتقنيات الكيميائية، فعلم الكيمياء الحيوية يركز على العمليات التي تحدث على المستوى الجزيئي ويركز على ما يحدث داخل الخلايا ويدرس مكوناتها مثل البروتينات والدهون، ويهتم أيضاً في كيفية التواصل بين الخلايا. كما تغطي الكيمياء الحيوية مجموعة من التخصصات العلمية، بما في ذلك علم الوراثة، وعلم الأحياء المجهرية، والطب الشرعي، وعلم النباتات، فقد أصبحت الكيمياء الحيوية مهمة للغاية في الوقت الحالي.

الكيمياء العضوية

تدرس الكيمياء العضوية بنية وخواص وتفاعلات المركبات العضوية التي تحتوي على عنصر الكربون، وهي تهتم بتفاعلات المواد الداخلة في تكوين الكائنات الحية ولهذا سميت بالعضوية، فيمكن القول بأنها العلم الذي يتعلق بوجود الحياة على الأرض وتبحث في المركبات المرتبطة بالحياة والكائنات الحية.

الكيمياء غير العضوية

تدرس الكيمياء غير العضوية المركبات غير العضوية أي المركبات التي لا يكون الكربون ضمن تركيبها وليس من نواتج احتراقها، فهو علم يتخصص في دراسة الخواص الكيميائية والفيزيائية للمعادن والغازات التي لا تحتوي على الكربون ضمن المواد المركبة منها.

المراجع

  1. livescience: what is chemistry
  2. livescience: chemistry history
  3. study.com: what is analytical chemistry definition impact
  4. acs: physical chemistry
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018