اذهب إلى: تصفح، ابحث

نظام غذائي لمرضى فقر الدم

التاريخ آخر تحديث  2020-04-18 05:29:06
الكاتب

نظام غذائي لمرضى فقر الدم

يُعد فقر الدم من الأمراض الشائعة بين الناس والأطفال خاصة، وهو يحدث نتيجة لسوء التغذية ونقص الحديد، وعدم الاهتمام بالتنوع في الغذاء ونقص الفيتامينات، وعلى الرغم من خطورة حدوث مضاعفات ومشاكل صحية بسبب هذا المرض، إلا أنه يمكن علاجه باتباع نظام غذائي صحي لمرضى فقر الدم، يتوافر فيه التنوع الغذائي والفيتامينات اللازمة لتكوين البروتين اللازم للدم، ومن هذه الفيتامينات حمض الفوليك، وفيتامين b12.

أسباب الإصابة بفقر الدم

يُعد عدم قدرة الجسم على إنتاج الخلايا الحمراء بشكل كافي هو أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض فقر الدم، أما انخفاض نسبة عنصرالحديد في الجسم فهو السبب الأكثر انتشارًا بين المرضى، حيث يدخل الحديد في تكوين الهيموجلوبين الذي يحتاجه الدم لتكوين الخلايا الحمراء، كما يؤثر انخفاض مستوى حمض الفوليك وفيتامين B12 في تكوين هذه الخلايا، بل يمكن أن يؤدي نقص فيتامين B12 إلى مضاعفات صحية خطيرة.

النظام الغذائي الصحي لمرضى فقر الدم

يمثل اتباع نظام غذائي صحي لمرضى فقر الدم أفضل الحلول للتعافي من هذا المرض، ويجب أن يشمل هذا النظام عناصر غذائية مهمة مثل الحديد والفيتامينات التي تدخل في تكوين الهيموجلوبين والخلايا الحمراء في الدم، بالإضافة إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية تساعد على امتصاص الحديد بشكل أحسن.

ويمكن تقسيم عنصر الحديد إلى نوعين، هما حديد الهيم وهو المتوافر في اللحوم والأسماك والطيور، والحديد غير الهيمي المتواجد في النباتات والخضراوات، مع العلم أن الجسم يمتص الحديد الهيمي بشكل أسرع وأسهل.

ويحتاج جسم المرضى في الأغلب إلى توفير مابين 150 إلى 200 ملليجرام من عنصر الحديد يوميًا في النظام الغذائي الصحي لمرضى فقر الدم للتعافي، وهي نسبة كبيرة صعب توافرها في الطعام وحده، لذلك يمكن استخدام المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب.

أهم الأطعمة في النظام الغذائي الصحي لمرضى فقر الدم

  • اللحوم الحمراء والدواجن: تتوافر في اللحوم الحمراء واللحم الضان النسبة الأكبر من حديد الهيم الذي يحتاجه الجسم ويمتصه بسرعة، بينما تحتوي اللحوم البيضاء في الدواجن على نسبة أقل من عنصر الحديد، إلا أن بتناول أي نوع من أنواع اللحوم يمكنه أن يساعد في امتصاص الجسم للحديد الموجود في الأغذية الأخرى وخاصة المصادر النباتية.
  • المأكولات البحرية: مصدر آخر من مصادر الحديد الهيمي، حيث تحتوي الأسماك والمحار والجمبري على نسبة كبيرة من هذا الحديد، ومن أهم أنواع الأسماك التي يجب أن تدخل في النظام الغذائي الصحي لفقر الدم التونة والسردين وسمك السالمون والفرخ والهاليبوت والحدوق.
    ويُفضل تناول كلًا من سمك التونة والسالمون طازج، لأن الأسماك المعلبة تحتوي بالإضافة إلى الحديد نسبة عالية من الكالسيوم، والذي يُقلل من معدل امتصاص الجسم للحديد والاستفادة منه، وبالتالي لا يُنصح مرضى فقر الدم بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم كالجبن والبروكلي وغيرها في نفس الوقت مع الأسماك والمأكولات البحرية لتحقيق أعلى استفادة من العناصر الغذائية الموجودة في كلًا منهم.
  • الخضروات: تُعد الخضروات خضراء اللون من أغنى المصادر بالحديد غير الهيمي، وتتمثل في السبانخ والبنجر السويسري والكرنب الأخضر، إلا أنها تحتوي في نفس الوقت على مركبات الأوكسالات التي تمنع امتصاص الحديد في الجسم، ولذلك يجب التنوع بينها وبين مصادر الحديد الهيمي.
    ويمكن إلى جانب تناول الخضراوت تناول أي مصدر من مصادر فيتامين C الذي يساعد في امتصاص الحديد، ومن أهم مصادر فيتامين C الليمون والبرتقال واليوسفي والفراولة، ويعتبر ورق السلق من الأطعمة التي تحتوي على الحديد وفيتامين C معًا.
  • الكبد: يعتبر تناول الأعضاء الخاصة بالحيوانات كالكبد والقلب والكلى أحد المصادر الغنية بالحديد، وخاصة الكبد الذي يحتوي على الحديد وحمض الفوليك معًا، وهما من العناصر الغذائية المطلوب توافرها في النظام الغذائي لمرضى فقر الدم.
  • المكسرات: تُعد المكسرات إحدى المصادر التي يتوافر فيها عنصر الحديد بنسبة عالية، ولذلك يُنصح بها في أي نظام غذائي صحي، ومن أهم هذه المكسرات الجوز والفستق والكاجو واللوز وغيرهم.
  • البقوليات: تحتوي البقوليات كمصدر نباتي على نسبة كبيرة من الحديد، ولذلك يجب التنوع بها في النظام الغذائي الصحي، وأشهر أنواعها الفاصوليا والبازلاء والفول.

نقص حمض الفوليك وفيتامين B12

يُسبّب نقص في حمض الفوليك في الجسم نوعًا آخر من فقر الدم، ويتم علاجه بتناول الأطعمة التي تحتوي على هذا العنصر بنسب عالية مثل البروكسل والسبانخ والكرنب والخس والبامية، ويجب ألا تقل الحصة اليومية عن 200 ميللي جرام، ومن الممكن التغذي بالمكملات الغذائية الخاصة بحمض الفوليك ولكن بعد استشارة الطبيب.

لفيتامين B12 أهمية كبيرة في جسم الإنسان، فهو يدخل في تركيب خلايا الدم الحمراء، ولذلك أي نقص في هذا الفيتامين يعتبر خطرًا على حياة الإنسان، ويؤدي إلى أمراض عديدة منها فقر الدم، ومن أهم الأطعمة الغنية بفيتامين B12 منتجات الألبان واللحوم الحمراء والأسماك.

المراجع

  1. Health Line: Best Diet Plan for Anemia
  2. Patient: Diets Suitable for People with Anaemia
مرات القراءة 415 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018