اذهب إلى: تصفح، ابحث

هل التمر يزيد الوزن

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 28 / 02 / 2019
الكاتب حنان العمري

هل التمر يزيد الوزن

التمر

أو ما يعرف بالبلح أو الرُّطَب، وهو من أشهر أنواع الفواكه المعروفة منذ القدم والذي كان يستخدم بشكل أساسي لدى الإنسان، وهو غني جداً بالقيم الغذائية. والتمر هو ثمرة شجر النخيل التي تعيش في المناطق الحارة والصحراوية، ويتميز التمر بطعمه الحلو وشكله البيضوي، ويوجد بداخله نواة صلبة تسمى البذرة، يصل طول حبة التمر الناضجة إلى حوالي 60 مليمتر.

يعتبر التمر من أكثر أنواع الفواكه احتواءً على السكريات وتختلف نسبة السكر حسب الظروف المحيطة بشجرة النخيل، وحسب طبيعة الثمرة، فمثلاً التمر الرطب نسبة السكر به قليلة، أما التمر النصف رطب تكون نسبة السكر فيه متوسطة، وأما التمر الجاف فهو يحتوي على نسبة سكر عالية.

قيمة التمر الغذائية

يحتوي التمر على عدد كبير من العناصر المهمة مثل البوتاسيوم، والمنغنيز، والنحاس، والمغنيسيوم، كذلك يحتوي على الكالسيوم والحديد وفيتامينات مثل فيتامين K وB، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من الانقسامات الضارة.

فوائد التمر

يعتبر التمر بما يحتويه من مركبات غذائية متكاملة، تحتوي على العديد من العناصر والأملاح الضرورية لبناء الجسم وتعزيز نموه، ويمتاز بطعمه الحلو وانتشاره الواسع على مدار العام، وللتمر فوائد كثيرة على صحة جسم الانسان سيتم ذكر عدد منها:

  1. التمر يُعدّ مصدراً للبوتاسيوم، والبوتاسيوم هو من الأملاح الهامة جداً في جسم الإنسان إذ يدخل في كثير من الوظائف الحيوية التي يقوم بها الجسم، فهو يساعد على بناء العضلات، ويحافظ على توازن السوائل داخل الجسم، كما أنَّ له فوائد عظيمة في عمل جهاز الأعصاب والدماغ، وأي خلل في مستوى البوتاسيوم في الجسم قد يؤدي إلى اضطرابات عديدة وقد تكون مهددة للحياة، فهو يتحكم بنبض القلب وكذلك ضغط الدم وغيرها الكثير من الوظائف الحيوة المهمة داخل الجسم.
  2. مصدر جيد للألياف، والألياف هي جزء من الغذاء اليومي المتوازن، فهي تساعد الأمعاء على عملية الهضم، وتقلل فرصة الإصابة بالإمساك والتلبك المعوي، كما أنَّها تساعد في إبطاء عملية الهضم مما يعطي شعوراً بالشبع لفترة أطول.
  3. مصدر للحديد، يعتبر التمر مصدراً جيداً للحديد الذي يدخل في تكوين خلايا الجسم المختلفة وأهمُّها كريات الدم الحمراء، فبذلك يعطي التمر مخزون جيد من الحديد للجسم والدم، كما أنَّه يقي من الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
  4. يحتوي التمر على مجموعة من الفيتامينات الضرورية للجسم ومن أشهرها فيتامين ب الذي يساعد في إنتاج الطاقة في الجسم، ويدخل في صنع كريات الدم الحمراء، ويساعد في الحفاظ على صحة العيون وصحة الجهاز العصبي.
  5. التمر مهم في زيادة قوة العظام وكثافتها، فهو يملك كم جيد من المعادن المهمة لعملية بناء العظم.

هل التمر يزيد الوزن

تعددت التساؤلات حول إذا كان أكل التمر يزيد الوزن أم لا، فالكثير من الناس وبالأخص السيدات يعتقدون بأن التمر يزيد الوزن ويتجنبون أكله خوفاً من أن تزيد أوزانهم، إلا أن كثيراً من الباحثين والأطباء أكدوا على أن التمر رغم مذاقه الحلو فهو لا يزيد من الوزن بشكل كبير كما يعتقد الكثير من الناس، لأنه لا يحتوي على نسبة عالية من الدهون حتى ولو كان طعمه حلو.

وكما أثبتت الدراسات أنه من الممكن استخدام التمر للتنحيف وللذين يتبعون الرجيم، حيث أنَّه يعمل على إمداد اجسامهم بجميع العناصر والفيتامينات التي يحتاجها، وأنه يزيد من المناعة ويقوي الجسم ويرفع من قدرات التحمل لدى الشخص، ويصبح قادراً على القيام بالكثير من الأنشطة العضلية والتي تحتاج إلى بذل جهد كبير.

يعتبر التمر مصدر غذائي متكامل غني بالفيتامينات والعناصر والمعادن المهمة للجسم ويحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، فعند تناول التمر بشكل معتدل وبكميات معقولة تصل من 3 إلى 7 حبات في اليوم، فإنَّه لا يسبب الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن بالعكس فهو يفيد الجسم من مخزونه الغذائي.

وكما أنّ السعرات الحرارية تلعب دوراً كبيراً في اكتساب الوزن، فلذلك فإن السعرات الحرارية في التمر تختلف من نوع إلى آخر، فالتمر الجاف يحتوي على أعلى نسبة سعرات حرارية ويساعد في فتح الشهية، وبالتالي فهو يساعد على إكساب السمنة، فكل 100 غرام منه يحتوي على ما يقارب 279 سعرة حرارية، ولكن إذا تم أخذه باعتدال فقد لا يؤدي إلى زيادة الوزن.

هل التمر مناسب لمرضى السكري

أجريت دراسة لقياس تأثير التمر على المرضى الذين يعانون من داء السكري النوع الثاني "Diabetic Mellitus Type II" وقد تضمنت الدراسة أنواع تمر مختلفة، وقد كان مفادها بأنَّ التمر لا يسبب الارتفاع المفاجئ والمفرط في سكر الدم عند تناوله بكميات قليلة ومعقولة، وبذلك يمكن لمريض السكري النوع الثاني أن يستفيد من خصائص التمر، ويمكن تناوله عند الشعور بالحاجة إلى مادة السكر، ولكن عليه أن يتبع نظام غذائي متوازن، وأن يحرص على عدم تناول سكريات أخرى إذا تناول التمر، وعليه أن يتبع نظام تمرين معين كالمشي الخفيف لمدة نصف ساعة يومياً اذا أمكن.

التمر والولادة

من الفوائد العظيمة للتمر أنَّه يسهل عملية الولادة الطبيعية، فقد أثبتت الدراسات أنَّ تناول التمر خلال فترة الحمل وخصوصاً في الأشهر الأخيرة يعمل على تسهيل عملية الولادة الطبيعية، فتناول سبع تمرات يومياً في الأسابيع الأربعة الأخيرة يساعد على توسع عنق الرحم بشكل طبيعي بنسبة كبيرة، كما أنَّ السيدات اللاتي يتناولن التمر في شهر الولادة يتعرضن لفرص أقل من تمزق الأغشية.

كما أنَّ التمر يساعد على البدء بعملية المخاض طبيعياً وعدم الحاجة إلى المحفزات الطبية المختلفة، كما أنَّ النساء اللاتي يتناولن التمر تكون فترة المخاض أقصر من غيرهن، وكذلك أثبتت دراسة أخرى أنَّ تناول التمر يقلل من فرصة استخدام العملية القيصرية للولادة، وكذلك يقلل من فرصة استخدام تقنيات سحب الجنين المختلفة مثل الشفط أو باستخدام المشبك الطبي، وكانت هذه النتائج أغلبها عند نساء في حملهن الأول.

المراجع

  1. Article: Glycemic indices of five varieties of dates in healthy and diabetic subjects
  2. Healthy Eating: The Calories and Benefits of Dates
  3. Mama Natural: Dates During Pregnancy: Do They Really Ease Labor?
  4. Health Line: 8 Proven Health Benefits of Dates
  5. Health Line: Are Dates Good for You
  6. Stylecraze: How Can Dates Help You Lose Weight
218 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018