اذهب إلى: تصفح، ابحث

هل المرأة العقيم تحيض

التاريخ آخر تحديث  2020-08-13 11:29:36
الكاتب

هل المرأة العقيم تحيض

العقم

الإصابة بالعقم من الأمور التي يسعى إلى التخلص منها الكثير من الأشخاص ولذلك يتساءل البعض عن هل المرأة العقيم تحيض للتعرف على مدى إمكانية حدوث الحمل لدى المرأة المصابة بالعقم.


هل المرأة العقيم تحيض

توجد الكثير من التساؤلات حول موضوع العقم عند النساء ومدى تأثر جسم المرأة ودورتها الشهرية وحياتها بشكل عام بالعقم الذي تعاني منه وغيرها من الأمور التي تتعلق بالعقم وأسبابه وطرق الوقاية من حدوث العقم لدى المرأة. وسوف نوضح لكم من خلال هذا الموضوع على موقع مقالات إجابة سؤال هام يشغل بال الكثير من الأشخاص وهو هل المرأة العقيم تحيض وما الفرق بين العقيم والعاقر والكثير من الأمور الهامة حول العقم وذلك في السطور القادمة.

أسباب العقم عند المرأة

هناك عدة أمور هامة تتحكم في إمكانية وقدرة المرأة على الحمل والإنجاب بشكل طبيعي مما يعدد سببًا من أسباب العقم والتي سنوضحها لكم من خلال الآتي:

أولًا:اضطرابات الإباضة

تؤثر اضطرابات التبويض على خروج البويضات من المبيضين. يتضمن الخلل الهرمونات، مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات أو فرط برولاكتين الدم وهو هرمون يحفز إنتاج حليب الثدي عند المرأة. قد يؤثر الهرمون الدرقي أيضًا على الإباضة ويمكن أن يؤثر الكثير من هرمون الغدة الدرقية وفرط نشاطها على نظام الدورة الشهرية وقد يسبب أيضًا العقم ويمكن أن تكون العوامل المحتملة الأخرى التي تتحكم في الإباضة هي قلة الشهية وفرط ممارسة الأنشطة الرياضية أو الإصابة بالأورام وغيرها.

ثانيًا: تشوهات الرحم

تشوه الرحم أو عنق الرحم أو الزوائد اللحمية في هذه المناطق أو وجود الأورام غير السرطانية والأورام الليفية الرحمية على جدار الرحم يمكن أن تسبب العقم من خلال التأثير على قناتي فالوب وانسدادها أو منع البويضة الملقحة من الانزراع في الرحم.

ثالثًا: انسداد قناة فالوب

عادة ما يحدث انسداد أو انحناء في قناتي فالوب بسبب التهاب قناتي فالوب أو ما يسمى بالتهاب البوق ويمكن أن ينتج ذلك عن مرض التهاب الحوض، ويحدث هذا عادة نتيجة العدوى المنقولة جنسيا أو مشاكل في بطانة الرحم أو ما يعرف ببطانة الرحم المهاجرة.

رابعًا: بطانة الرحم المهاجرة

تحدث هذه الحالة نتيجة نمو النسيج المكون لبطانة الرحم في مكان آخر بعيدًا عن الرحم فيمكن أن يحدث هذا الأمر في المبيضين أو في قناة فالوب مما يؤثر على الحمل ويسبب العقم لدى النساء.

خامسًا: وجود التصاقات في الحوض

يمكن أن تتشكل خريطة للأنسجة الندبية التي تربط الأعضاء ببعضها البعض ويمكن تشكيلها بعد الإصابة بالتهاب الحوض أو التهاب الزائدة الدودية أو بطانة الرحم المهاجرة أو عند إجراء جراحة البطن أو الحوض.

سادسًا: الأمراض السرطانية

هناك بعض أنواع السرطانات التي يمكن أن تؤثر في خصوبة المرأة بشكل كبير وخصوصًا الأنواع التي تصيب الأجهزة التناسلية عند المرأة بالإضافة لذلك فالعلاج الكيميائي والإشعاعي له تأثير كبير على المرأة ويمكن أيضًا أن يتسبب في حدوث مشاكل لها من ناحية الحمل.

الوقاية من العقم لدى النساء

توجد عدة عوامل من الممكن أن تحمي المرأة من الإصابة بالعقم كما أنها تزيد من فرص الحمل لدى المرأة ويعتمد معظم هذه العوامل على الروتين اليومي للمرأة وسوف نوضح ذلك من خلال الآتي:

  • من أهم الأمور التي يجب أن تهتمي بها الابتعاد عن التدخين فهو من العادات السيئة التي تدمر الصحة وتؤثر على خصوبة المرأة بشكل كبير وتسبب العقم.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية أو المواد المخدرة التي يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على المرأة وتسبب الكثير المشاكل الصحية.
  • قللي من تناول الكافيين فإن كنتي تريدين الحمل يجب الحد من تناول الكافيين ويمكنك التعرف من طبيبك على أهم التعليمات حول الاستخدام الآمن للكافيين.
  • يمكنك ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام فهي تساعد في تحسين حالة الجسم ولكن لا يجب المبالغة في أداء الأنشطة البدنية العنيفة حتى لا تؤثر على صحتك.
  • الحرص على تقليل الوزن وضبط معدله إلى نسبة مثالية فالسمنة هي إحدى أسباب العقم كما أن النحافة الشديدة من الأمور التي تؤثر سلبيًا على الهرمونات.
  • الحرص على زيارة الطبيب كل فترة لعمل كشف دوري والتعرف على الحالة الصحية للمرأة بشكل عام للوقاية من أي أمر قد يؤثر على الصحة الإنجابية.

الفرق بين المرأة العاقر والمرأة العقيم

جاءت الكثير من الآراء الهامة في موضوع الفرق بين المرأة العاقر والمرأة العقيم وسوف نوضح لكم معنى هلتين الكلمتين وهل يوجد فرق بينهما في المعنى أم لا وذلك من خلال الآتي: العقر هو استعقام الرحم أو أن المرأة لا تحمل ولا تلد وذلك دليل على أن جوفها جاف من الداخل فقال عبيد "أعاقر مثل ذات رحم" فبذلك قد وضح أن العاقر هي امرأة لا تملك رحم أو أن رحمها جاف أو توصف بأنها غير قادرة على الولادة. أما العقم فيوصف بأنه جفاف دائم بالرحم وعدم قدرة على الإنجاب "وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا." انتهى من "المعجم الاشتقاقي" (3/1500). فالمرأة العاقر هي التي تمتنع عن الإنجاب كصفة عارضة في حياتها ناتجة عن عدة عوامل في حياتها مثل التقدم في العمر وغيرها وما يثبت ذلك قوله تعالى: "قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ" آل عمران/40، وقوله تعالى: "َالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا" مريم/8. ووفقًا لما سبق فالعاقر هي التي يصيبها شيء أو عاهة أو مرض في حياتها يمنعها من الإنجاب بشكل طبيعي.

مرات القراءة 662 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018