اذهب إلى: تصفح، ابحث

هل يستطيع الحاسب فهم لغة البشر

التاريخ آخر تحديث  2020-09-17 14:47:26
الكاتب

هل يستطيع الحاسب فهم لغة البشر

هل يستطيع الحاسب فهم لغة البشر حقًا؟ حتمًا سيحدث اللبس في التفكير عند طرح سؤال كهذا على المسامع، والأبناء الطلبة على وجه الخصوص يطمحون للحصول على إجابة نموذجية ليست لمجرد نعم أو لا، لذلك سنقدم في مقالنا هذا توضيحًا دقيقًا للسؤال المطروح والحديث عن مدى قدرة الحاسب فهم لغة البشر من عدمه.

هل يستطيع الحاسب فهم لغة البشر

هل يستطيع الحاسب فهم لغة البشر أم لا، سؤال طرحته مجموعة كبيرة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي؛ مما استدعى تصدره قائمة الأسئلة في جوجل ليكون ترند من ترندات السعودية، ولذلك لا بد من الإجابة على السؤال مع الدلائل العلمية الواضحة[١]:

  • لا يستطيع الحاسب فهم لغة البشر إطلاقًا، وإنما يستقبل أوامر الإنسان على شكل تعليمات ضمن لغة من لغات البرمجة المتداولة، ليقوم بدوره في تحليل الأوامر بالاعتماد على وحدة المعالجة المركزية.
  • لا يستطيع الحاسب فهم لغة البشر نظرًا للاختلاف الكبير بينهما، فالأول يستقبل أوامر مكتوبة بلغة الآلة والتي يكتبها الإنسان لإيصال الرسالة المطلوبة وتنفيذها.

كيف يستطيع الحاسب فهم لغة البشر

حتى يستطيع الحاسب فهم لغة البشر لا بد على الأخير من اتباع ما يلي:

  • تعلم لغة البرمجة المراد استخدامها كوسيلة ليستطيع الحاسب فهم لغة البشر واستيعابها لتنفيذ الأوامر.
  • البدء بكتابةِ الأوامر بدقة ضمن نطاق واحدة من لغات البرمجة منها C++، Delphi وغيرها.
  • التأني في كتابة الأوامر ضروري جدًا، ليكون الحاسب مؤهلًا للتعامل مع البيانات المدخلة إليه.

قد يعتقد البعض بأن الذكاء الاصطناعي قد فتح الأفق ليستطيع الحاسب فهم لغة البشر واستيعابها، لكن حتى تطبيقات الذكاء الاصطناعي والروبوتات المنتشرة هي صنيعة اليد البشرية وتحتاج للبرمجة باستمرار؛ فهي عاجزة عن الوصول للغة وعقل الإنسان حقًا دون التلقين، ونأمل في مقالنا المتواضع هذا أن نكون قدمنا الإجابة الشافية للتساؤلات حول هل يستطيع الحاسب فهم لغة البشر حقًا أم لا.

المراجع

مرات القراءة 97 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018