اذهب إلى: تصفح، ابحث

واجبات الصلاة

Article Date 09 / 05 / 2018
Article Author محمد قيس
محتويات المقال

واجبات الصلاة

واجبات الصلاة هي ما يثاب المسلم على فعلها ويعاتب على تركها من تركها متعمدًا بطلت صلاته، وقد عرف علماء الفقه والحديث الواجب بأنه ما ثبت وجوبه بدليل فيه شبهة العدم يضلل جاحده ولا يكفر به، أما علماء اللغة فقد عرفوا الواجب بأنه هو اللازم الذي يتحتم على الفرد فعله ويقابل الجائز والممكن والممتنع، وواجبات الصلاة هي الأفعال والأقوال التي وردت عن رسول الله صل الله عليه و سلم في الصلاة إلا أنها ليست من أركان الصلاة، فما هو الفرق بين الركن والواجب؟ وما هي واجبات الصلاة؟ هذا ما سوف نتناوله بالشرح والتفصيل.

واجبات الصلاة

عرف علماء السنة والجماعة واجبات الصلاة بأنها سبعة واجبات يجب الإتيان بها في كل صلاة من تركها متعمدًا بطلت صلاته وهي:

  1. التكبير للانتقال في الصلاة: والمقصود به التكبير للركوع و السجود أو التكبير للرفع من الركوع و الرفع من السجود أما تكبيرة الإحرام فهي ركن من أركان الصلاة و ليست واجب.
  2. التسميع: والمقصود به قول المصلي "سمع الله لمن حمده" أثناء الرفع من الركوع وهي واجبة في حق الإمام والمنفرد في صلاته أما المأموم فلا، لما ورد من حديث أبو موسى الأشعري أن رسول الله صل الله عليه و سلم قال: «وإذا قال –يعني الإمام– سمع الله لمن حمده، فقولوا اللهم ربنا لك الحمد» [رواه مسلم]
  3. التحميد: وهي قول "ربنا و لك الحمد" بعد الرفع من الركوع والتسميع وهي واجبة في حق الإمام والمأموم والمنفرد في صلاته، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صل الله عليه و سلم كان يقول: «سمع الله لمن حمده حين يرفع صلبه من الركوع، ثم يقول وهو قائم: ربنا ولك الحمد» [متفق عليه].
  4. التسبيح في الركوع: وذلك أن يقول المصلي "سبحان ربي العظيم" وأقلها مرة واحدة وأفضلها ثلاث مرات، عن عقبة بن عامر قال: لما نزلت {فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ} [الواقعة:74] قال رسول الله صل الله عليه وسلم: «اجعلوها في ركوعكم» [رواه أبو داوود].
  5. التسبيح في السجود: وهي أن يقول المصلي في سجوده "سبحان ربي الأعلى" مرة واحدة والأفضل ثلاث مرات، لما ورد في حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: لما نزلت {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى} [الأعلى:1]، قال رسول الله صل الله عليه و سلم: «اجعلوها في سجودكم» [رواه أبو داوود].
  6. الدعاء في الجلسة بين السجدتين: "اللهم اغفر لي وعافني واعفوا عني" فقد ورد عن رسول الله صل الله عليه وسلم أنه كان يقول بين السجدتين: «اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني» [رواه ابن ماجة]
  7. التشهد الأول والجلوس له: وذلك بأن يقول المصلي النصف الأول من التشهد، عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: «إذا قعدتم في كل ركعتين فقولوا: التحيات لله والصلوات الطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام عليك وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله» [رواه أحمد و النسائي]

والدليل على أنها من واجبات الصلاة ما ورد في حديث عبدالله بن بحينة رضي الله عنه أن النبي صل الله عليه وسلم صلى بهم الظهر فقام بعد الركعتين الأولين ولم يجلس للتشهد فقام المصلون معه فلما انتهى من الصلاة وقبل أن يسلم كبر وهو جالس وسجد سجدتين ثم سلّم [أخرجه السبعة].

الفرق بين الأركان و الواجبات

أن المصلي في حالة نسيان ركن من أركان الصلاة وجب عليه أن يأتي به وأن يسجد للسهو وإلا بطلت صلاته، أما واجبات الصلاة في حالة نسيان إحداها تجزئ عنها سجدة السهو ولا إعادة لها، أما من ترك واجب من واجبات الصلاة عمدًا بطلت صلاته و يجب عليه إعادتها.

الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018