اذهب إلى: تصفح، ابحث

وسائل مكافحة البعوض

التاريخ آخر تحديث  2019-02-14 19:16:45
الكاتب

وسائل مكافحة البعوض

البعوض

البعوضة هي حشرة من ذوات الجناحين، وهي من الحشرات الأكثر امتصاصاً للدماء والتي تقوم بامتصاص دم الانسان، وكما أنَّها تقوم بامتصاص دم الطيور والحيوانات، والتي تسبب مضايقات بسبب لدغاتها المتكررة وكما تسبب إزعاج بسبب صوتها، وتعتبر إناث هذه الحشرة هي التي تتغذى على الدماء والذي يعتبر ضرورياً جداً لنضج بيوضها حيث يتميز فمها بوجود أجزاء دقيقة تسمى باللسان الثاقب الماص والتي من خلاله تستطيع ثقب الجلد وامتصاص الدماء، وبذلك فهي تعمل على نقل العديد من الأمراض والأوبئة الضارة من شخص إلى آخر مثل مرض الملاريا، ولكن الذكر يقوم بالتغذي على رحيق الأزهار، وعصارة النباتات.

يوجد أنواع عديدة للبعوض والتي تقارب حوالي 3000 نوع؛ منها التي تقوم بنقل الحمى الصفراء، وبعض الأنواع تقوم بنقل فايروس التهاب الدماغ، وبعضها ينقل أنواع معينة من الديدان الطفيلية إلى جسم الانسان.

عندما تتغذى أنثى البعوض على الدماء والذي يساعدها على نضوج البيوض، فإنها تقوم بوضع بيوضها على أسطح المياه مثل تجمعات البرك والأمطار، وخزانات المياه الغير مغطاة، والمسابح الغير مستعملة وما شابه ذلك، حيث يعتبر الماء أساسياً لفقس البيوض؛ وبعد يوم أو يومين تفقس البيوض وتخرج منها يرقات صغيرة يصل طولها إلى حوالي مليمتر واحد، ويكون جسمها مغطىً بالشعيرات التي تساعدها على السباحة في الماء والبحث عن غذائها.

كيف تمتص البعوضة الدماء

يوجد في الشفة السفلية للبعوضة خرطوم يحتوي على ستة قليمات وهي عبارة عن أجزاء تشبه الإبرة والتي تقوم بامتصاص الدماء، حيث تقوم البعوضة بغرس هذه القليمات في الجلد وتقوم بإفراز لعاب داخل الجسم، حيث يمنع هذا اللعاب حدوث تخثر للدم وهذا ما يسهل على البعوضة امتصاص الدماء، والذي يسبب حساسية لأغلبية الناس ونتيجة لذلك يظهر انتفاخ في الجلد يسمى بدمامل لسعة البعوض والذي يسبب حكة شديدة، وبعد أن تنتهي البعوضة من امتصاص الدماء تقوم بسحب القليمات من الجسم ببطء ثم تطير.

وسائل مكافحة البعوض

  1. إغلاق خزانات تجميع المياه، وحُفر الصرف الصحي، ومشارب الحيوانات، وتغيير مياه برك السباحة كل فترة، والتخلص من المياه الراكدة، لأنَّ جميع هذه الأماكن تعتبر مكان لتكاثر البعوض.
  2. المبيدات الحشرية، وهي من أكثر الطرق استخداماً للتخلص من البعوض، ولكن يجب استخدامها حسب الإرشادات المكتوبة، ورش الأماكن التي يختبئ بها البعوض فالأماكن المظلمة والرطبة هي من أكثر أماكن تواجد البعوض، أيضاً من الأماكن: غرف الغسيل، وتحت أثاث المنزل، وفي حوض المطبخ، وخلف الستائر، والحمامات، وزوايا الغرف، وكما يوجد بعض الأنواع التي تستخدم لرش الحقول والحدائق والغابات.
  3. مضرب الذباب، يمكن استخدام مضرب الذباب لمكافحة البعوض، فهي وسيلة غير مكلفة وآمنة، ولكنها تحتاج وقت وتركيز للقضاء على البعوض.
  4. المضارب الكهربائية، هي من الأدوات التي انتشرت حديثاً والتي تعمل على نظام الشحن الكهربائي والتي تعددت أشكالها وطرق استخدامها، ومن سيئاتها أنها تصدر أصوات مزعجة.
  5. الناموسية، من الممكن استخدام الناموسية فهي من أكثر الوسائل أماناً وهي طريقة قديمة لمكافحة البعوض.
  6. زراعة نبتة السيترونيلات؛ وهي نبتة يمكن زراعتها عند المنازل والتي تعد من وسائل مكافحة البعوض؛ حيث تساعد على طرد البعوض، أو من الممكن زراعة شجرة النيم، وهي كذلك تعمل على طرد البعوض والحشرات الأخرى التي تسبب الإزعاج.
  7. القيام بتنظيف دوري لمصارف المياه داخل المنزل، لأنها تساعد على تجمع البعوض.
  8. مبيدات اليرقات، فمن الممكن استخدام هذه المبيدات ووضعها في الماء والتي تعمل على منع تكون بيوض البعوض.
  9. إغلاق أية فتحات قد تتسبب في دخول البعوض، مثل وجود ثقوب في مناخل الشبابيك، أو عدم إغلاق الأبواب والنوافذ بإحكام مما قد يؤدي إلى دخول البعوض.
  10. استخدام مصيدة البعوض الكهربائية، وهذه المصيدة يكون فيها وحدة ضوء باللون البنفسجي الجاذب للبعوض، فعند ملامسة البعوضة الجدار الخارجي للمصيدة محاولةً الوصول إلى الضوء، تصعق عن طريق تيار كهربائي، فيجب تعليق المصيدة في مكان عالي نسبياً وبعيداً عن متناول أيدي الأطفال.
  11. وجود الأشجار والنباتات بكثرة حول المنزل تجعله عرضة أكثر للبعوض، فيجب تقليم أشجار الحدائق وإزالة النباتات الضارة، ورش المبيدات الحشرية بشكل دوري.

وسائل طبيعية لمكافحة البعوض

  1. اللافندر: يمكن زرع نبتة اللافندر حول البيت وعند المداخل والنوافذ، فرائحته طاردة للبعوض، كما يمكن استخدام زيت اللافندر في حال التعرض للدغات البعوض فيستطيع الشخص الذي تعرض إلى لدغة البعوض أن يدهن الزيت على مكان اللدغات لأنه يعمل كمطهر وقاتل للبكتيريا، وبالتالي يخفف من التهيج والتحسس الناتج من اللدغة.
  2. الزعتر: يمكن استخدام زيت الزعتر كمادة طاردة للبعوض عن طريق مزج أربع قطرات منه مع ملعقة من زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا، وخلطه مع الماء ووضع الخليط في عبوة رش والقيام برش البيت به.
  3. القرفة: تعمل القرفة على قتل بيوض البعوض، فيمكن مزج ملعقة من القرفة مع لتر من الماء ورش به المنزل.

أعراض التعرض إلى لدغة البعوض

  1. ظهور انتفاخ صغير في الجلد يكون لونه أبيض مائل إلى الاحمرار، يظهر بعد اللدغة ببضعة دقائق.
  2. تتحول اللدغات تدريجياً بعد عدة أيام إلى نتوء بني اللون يكون صلباً، ويكون مثير للحكاك.
  3. ممكن أن تنشأ عن اللدغة عدة بثور حمراء اللون وتكون صغيرة تشبه الحساسية.
  4. يمكن أن تكون اللدغات على شكل بقع داكنة تشبه الكدمات.

الحساسية من البعوض

قد يعاني بعض الأشخاص خصوصاً في سن الطفولة من حساسية تجاه لدغات البعوض، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات مناعية قد تكون ردة فعل الجسم للدغة البعوضة أكبر من الأشخاص الآخرين وقد تظهر أعراض للدغات كما يلي:

  1. تورم واحمرار في منطقة كبيرة حول اللدغة.
  2. حدوث ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم.
  3. حدوث حكة قوية وتزداد مع حك اللدغة بشكل أكبر.
  4. تورم الغدد اللمفاوية القريبة من مكان اللدغة.

وينصح للأشخاص الذين يعانون من حساسية للدغات البعوض بتجنب التعرض للدغات قدر الإمكان والابتعاد عن مناطق تجمع البعوض كما يمكنهم أخذ الأدوية المضادة للحساسية كمضادات الهيستامين التي لا تستدعي وجود وصفة طبية.

المراجع

  1. Mayo Clinic: لدغات البعوض
  2. Good House Keeping: How to Keep Mosquitoes Away
  3. Mosquito Verse: 15 Best Home Remedies to Get Rid of Mosquitoes
  4. pesthacks: We Test 16 Home Remedies for Mosquitoes: Here’s What Works and What Doesn’t
  5. THE TICK AND MOSQUITOES PROJECT: 10 WAYS TO GET RID OF MOSQUITOES INDOORS
مرات القراءة 896 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018