اذهب إلى: تصفح، ابحث

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 03 / 06 / 2018
الكاتب محمد قيس

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة

أسباب اسمرار البشرة

تعد مشكلة اسمرار البشرة من المشكلات الشائعة بالنسبة للعديد من الناس، والتي قد تنتج بسبب بعض العوامل الضارة والغير ضارة، فقد ينتج اسمرار البشرة من التعرض لأشعة الشمس البنفسجية، أو حدوث تغيرات في مادة الميلانين الموجودة في الجلد، أو بسبب بعض مشاكل تصبغات الجلد. وصفات طبيعية فعالة لتفتيح البشرة تفتيح البشرة هو اجراء يهدف إلى تفتيح المناطق المظلمة في الجلد لتحسين مظهر البشرة عن طريق التخلص من بعض العيوب مثل البقع الداكنة أو بقع الجلد الناتجة عن أشعة الشمس الضارة. وفيما يلي بعض الوصفات الطبيعية الفعالة لتفتيح البشرة كالتالي:

تفتيح البشرة باستخدام الليمون

يحتوي الليمون على فيتامين C، الذي يقلل من ظهور البقع الداكنة الناجمة عن أشعة الشمس الضارة، كما يحتوي على حامض الستريك الذي يساعد على تقشير البشرة لإزالة خلايا الجلد الميتة، وهذا ما يجعله من أهم المكونات التي يمكن استخدامها لتفتيح البشرة.

  1. يمكنك إضافة عصير الليمون إلى 1/2 ملعقة كبيرة من الماء، وبعدها يتم تطبيقه على البشرة باستخدام قطنة، وبعد ذلك يمكنك غسل بشرتك بالماء بعد 10-15 دقيقة، وينصح بتطبيق هذه الوصفة يومياً للحصول على نتيجة أسرع.
  2. يمكنك مزج 1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج، و 2 ملعقة كبيرة من العسل، وتطبيقه على بشرتك للتخلص من البشرة الداكنة، حيث أن العسل جيد للبشرة لأنه يساعد على ترطيب الجلد الجاف، وكذلك يعمل على تقشير خلايا الجلد الميتة.

تفتيح البشرة باستخدام البابايا

يعرف البابايا باحتوائه على انزيم غازي، وهو انزيم البروتين الذي يتميز بقدرته على مكافحة حب الشباب، بالإضافة إلى أن البابايا من الفواكه الفعالة جدا في تجديد خلايا الجلد و تفتيح البشرة، كما أنه يعمل كمقشر ومرطب رائع لجميع أنواع البشرة.

  1. قم بهرس البابايا حتى تحصل عبى عجينة ناعمة، وقم بتطبيقها على البشرة لمدة 20 دقيقة وبعد ذلك يمكنك شطف بشرتك بالماء.
  2. يمكنك مزج 1 ملعقة كبيرة من عجينة البابايا مع 1/2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج ثم تطبيقه على بشرتك لمدة 20 دقيقة مع شطفه بالماء، وينصح بهذه الوصفة يوميا لكي يمنحك نتيجة فعالة.
  3. يمكنك أيضاً مزج 1 ملعقة كبيرة من عجينة البابايا مع 1 ملعقة كبيرة من العسل لترطيب البشرة وجعلها متماسكة، ينصح بترك هذا القناع على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم شطفه بالماء.

تفتيح البشرة باستخدام الكركم

يتميز الكركم باحتوائه على فيتامين C، الذي يساعد في الحفاظ على بشرتك من البقع الداكنة، كما يحافظ على سلاسة البشرة ومرونتها من خلال قدرته على المساهمة في إنتاج الكولاجين، ويمكن استخدام الكركم لجميع أنواع البشرة.

  1. قم بإضافة ملعقة صغيرة من الكركم إلى ملعقة صغيرة من عصير الليمون بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من العسل حتى يتم الحصول على عجينة لينة، وبعد ذلك قم بوضع هذا الخليط على وجهك، واتركه لمدة 30 دقيقة تقريبا ثم اشطفه بالماء، تعد هذه الوصفة من أهم الوصفات الناجحة للبشرة الدهنية لأنها تساعد على امتصاص الزيوت الزائدة، بالإضافة إلى قدرتها على ترطيب البشرة، وتقشير خلايا الجلد الميت لإعطاء البشرة مظهر مشرق ومتوهج.

تفتيح البشرة باستخدام هلام الألوة فيرا

يحتوي هلام الألوة فيرا على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A، C و E، وهم من العناصر الغنية بمضادات الأكسدة، ومن المعروف أن المواد المضادة للأكسدة تساعد على حماية الجلد عن طريق الحد من إنتاج الجذور الحرة، والتي يمكن أن تضر خلايا الجلد، كما أنها تساعد على تقليل علامات الشيخوخة وتخفيف ظهور البقع الداكنة.

  1. يمكنك مزج 1 ملعقة كبيرة من هلام الألوة فيرا مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ثم قم بتطبيقه على وجهك، واتركه لمدة 30 دقيقة ثم شطفه.
  2. قم بمزج 1 ملعقة كبيرة من هلام الألوة فيرا مع 1 ملعقة كبيرة من العسل، وطبقه على وجهك لمدة 30 دقيقة ثم اشطفه بالماء.

نصائح هامة لتفتيح البشرة

  • عليك تناول الأطعمة والعصائر الغنية بفيتامين C، مثل عصير البرتقال حيث يساعد فيتامين C على توهج البشرة، وترطيبها.
  • يجب أن يكون فيتامين (أ) جزءاً هاماً في نظامك الغذائي، لشد البشرة، وترطيبها مثل الجزر، والبطيخ، والبابايا الناضجة.
  • ينبغي تقليل التعرض لأشعة الشمس، أو الوقاية منها عن طريق ارتداء قبعة، واستخدام واقي من الشمس.
  • ينصح باستخدام مرطب مثالي لبشرتك.
  • يجب الحرص على شرب كمية كافية من الماء، للحفاظ على بشرتك من الجفاف.


المصادر

https://healthnbodytips.org/best-skin-whitening-home-remedies-creams.html/

https://www.livestrong.com/article/106704-possible-reasons-dark-skin-discoloration/

http://alluringsoul.com/how-to-lighten-skin-fast-24-home-remedies/

506 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018