اذهب إلى: تصفح، ابحث

وصفات لتفتيح البشرة

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 28 / 02 / 2019
الكاتب بارعة شراب

وصفات لتفتيح البشرة

وصفات لتفتيح البشرة

توجد العديد من الطرق المفيدة لتفتيح البشرة، وتتنوع ما بين الوصفات التي يتم اعدادها بالمنزل أو الخلطات الجاهزة او الكريمات المخصصة لتفتيح البشرة، فضلا عن التقنيات الخاصة بالبشرة مثل الليزر والحقن وغيرها من الطرق الموجودة في عيادات التجميل، وتتميز كل طريقة بميزة تختلف عن الأخرى؛ من حيث سرعة الحصول على نتيجة مرضية والسعر المناسب للميزانية المتاحة، فضلا عن درجة الأمان في كل طريقة.

وصفات منزلية لتفتيح البشرة

توجد العديد من الوصفات المفيدة لصحة البشرة والتي تحتاج إلى الصبر والدقة في المكونات وطريقة الاعداد؛ لكنها تتميز بقلة تكلفتها المادية فضلا عن وجود مكوناتها في كل منزل، ومن أبرز المكونات التي يمكن استخدامها للبشرة؛ العسل واللبن والنشا، ويمكن خلط هذه المكونات مع العديد من المكونات الأخرى التي يمكن تحضيرها في المنزل.

وصفات العسل لتفتيح البشرة

يحتوي العسل على الجلوكوز والفركتوز وفيتامين c والفسفور والكالسيوم والزنك والمغنيسيوم التي تعمل على ترطيب البشرة وترميمها وتغذيتها؛ مما يمنح البشرة النضارة المطلوبة، كما يعد العسل مفيد لجميع أنواع البشرة ويمكن الحصول عليه بسهولة وبتكلفة معقولة. ويساهم العسل في علاج التهابات الجلد وتأخير علامات ظهور الشيخوخة، وتفتيح المسامات وحماية البشرة من أشعة الشمس، ومن أبرز وصفات العسل لتفتيح البشرة:

  • وصفة العسل والليمون
    يتم مزج ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقتين من عصير الليمون ويتم توزيع الخليط على الوجه وتركه على البشرة حتى يجف تماما ويتم شطفه بالماء البارد، وللحصول على النتيجة المرجوة يجب عمل الوصفة مرة واحدة أسبوعيا لمدة من الزمن لغاية الوصول إلى الهدف المنشود.
  • وصفة العسل ودقيق الحمص
    يتم مزج ملعقة كبيرة من دقيق الحمص مع ملعقة كبيرة من الحليب ونصف ملعقة صغيرة من العسل وعصرة من الليمون، وتحريك الخليط جيدا وتوزيعه على بشرة الوجه وتركه لمدة 20 دقيقة ثم يتم فركه وغسل الوجه بالماء الفاتر، ويتم تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع.
  • وصفة العسل والحليب وزيت اللوز المر
    يتم مزج ملعقة كبيرة من الحليب الناشف ونصف ملعقة صغيرة من زيت اللوز المر وملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من العسل، وبعد مزج الخليط جيدا يتم توزيعه على بشرة الوجه ويتم تركه من 10-20 دقيقه او حتى يجف، ثم يتم بعد ذلك غسل الوجه بالماء البارد، ويتم تكرار الوصفة يوم بعد يوم للحصول على النتائج المرجوة لتفتيح البشرة.
  • وصفة العسل و الشوفان والأفوكادو
    يتم وضع نصف حبة أفوكادو مهروسة مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من الشوفان، وتحريك المزيج جيدا لعدة دقائق، ثم يتم توزيع الماسك على البشرة وتركه حتى يجف تماما وبعد ذلك يتم فرك القناع وغسل الوجه بالماء البارد، ويتم تكرار الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع من اجل الحصول على النتيجة المطلوبة من تفتيح البشرة.

وصفات النشا لتفتيح البشرة

يعد النشا من المكونات الشهيرة لتفتيح البشرة ومنحها رونق جميل خلال مدة قصيرة، فضلا عن الفوائد الجمة الموجودة في النشا مثل البروتين الذي يعزز الكولاجين في البشرة، كما يحتوي على عدد من الفيتامينات كفيتامين C, B4, A, E والتي تعمل على تفتيح البشرة وترطيبها وترميم الخلايا فيها، فضلا عن الحد من ظهور الحبوب والتهابات البشرة، ومن أبرز وصفات النشا:

  • وصفة النشا والكركم
    يتم مزج ملعقة كبيرة من النشا وملعقة كبيرة من عصير الليمون "اختياري" وملعقة صغيرة من الكركم وملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم، ويتم وضع القناع على الوجه مدة 20 دقيقة ثم يتم غسل الوجه بالماء البارد، ويتم تكرار الوصفة 3 مرات في الأسبوع.
  • وصفة النشا ودقيق الأرز
    يتم مزج ملعقتين كبار من النشا وملعقتين كبار من دقيق الأرز وملعقتين كبار من العسل وثلاث ملاعق كبيرة من اللبن وتحريكها جيدا، ويتم توزيع الوصفة على الوجه وتركها حتى تجف تماما ثم يتم غسل الوجه بماء الورد مع الحرص على تكرار الوصفة 3 مرات في الأسبوع للحصول على نتيجة مرضية.
  • وصفة النشا والموز
    يتم مزج موزة ناضجة مع ملعقتين كبار من النشا وملعقة صغيرة من ماء الورد وخلطها جيدا ثم يتم وضع الوصفة في الثلاجة مدة نصف ساعة، ويتم بعد ذلك توزيع المزيج على البشرة مع الحرص على التدليك بحركات دائري لخمس دقائق، ويتم بع ذلك مسح الوجه بقطنة مبللة وشطفه بالماء البارد، ويتم تكرار الوصفة مرة واحدة في الأسبوع كونه يعمل على تقشير البشرة بجانب تفتيحها.
  • وصفة النشا والقهوة
    يتم مزج ملعقة كبيرة من النشا مع ملعقة صغيرة من البن وملعقتين كبار من جوز الهند، يتم تدليك البشرة بمكونات الوصفة في حركات دائرية لمدة ثلاث دقائق، ثم يتم غسل الوجه بالماء البارد مع الحرص على تكرار الوصفة مرة في الأسبوع لتفتيح وتنقية البشرة.
  • وصفة النشا والبيض
    يتم مزج بياض بيضة وملعقتين كبار من عصير الليمون وملعقة كبيرة من العسل وملعقتين كبار من النشا ويتم تحريك المزيج جيدا وتوزيعه على بشرة الوجه وتركه حتى يجف، ثم يتم إزالة القناع من أسفل الوجه إلى أعلى وبعد الانتهاء يتم شطفه بالماء البارد.

وصفات اللبن لتفتيح البشرة

يعتبر اللبن الزبادي غني عن التعريف لاحتوائه على فوائد عديدة مفيدة للجسم إذا ما تم تناوله؛ لذلك يمكن الاستفادة من هذه الفوائد واستخدامها في وصفات تفتيح البشرة، ويحتوي اللبن على حمض اللبنيك الذي يعمل على ترطيب البشرة والحد من تصبغات البشرة وتفتيحها، كما أنه مفيد في تجديد خلايا البشرة ووقايتها من الالتهابات والحبوب الدهنية، ومن أبرز وصفات اللبن:

  • وصفة اللبن مع الليمون
    يتم مزج ملعقة من اللبن مع نصف ملعقة من عصير الليمون وتحريكها جيدا ويتم بعد ذلك توزيع القناع على البشرة وتركها لمدة عشر دقائق ثم شطفه بالماء البارد، ويتم تكرار الوصفة 3 مرات في الأسبوع.
  • وصفة اللبن والطحينة
    يتم مزج ملعقة من اللبن مع ملعقة من الطحينة وتحريك المزيج جيدا، ثم يتم توزيعه على الوجه وتركه لمدة 15 دقيقة ثم شطفه بالماء الفاتر ثم الماء البارد.
  • وصفة اللبن والدقيق
    يتم مزج ثلاث ملاعق كبار من الدقيق مع عصير ليمونة واحدة و4 ملاعق كبار من اللبن ويتم تحريك المزيج جيدا وتوزيعه على الوجه وتركه على البشرة مدة 20 دقيقة ثم يتم شطفه بالماء الفاتر، مع الحرص على تكرار الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع من اجل تفتيحها.
195 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018