اذهب إلى: تصفح، ابحث

وصفات لتفتيح البشرة السمراء

التاريخ آخر تحديث  2019-03-08 11:35:12
الكاتب

وصفات لتفتيح البشرة السمراء

تفتيح البشرة

إن الحصول على بشرة بيضاء فاتحة وخالية من الشوائب يعتبر من أهم أمنيات النساء اللواتي يتصفن بلون البشرة السمراء، إذ أنه لا تزال البشرة الفاتحة تتربع على عرش البشرة الأكثر جاذبية وجمال خاصةً للنساء، لذا تسعى معظم النساء إلى استخدام الكثير من مستحضرات العناية بالجسم والوجه لجعلها أفتح من اللون الأصلي، بالإضافة إلى ذلك فهناك العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن للمرأة عملها في المنزل للحصول على بشرة أفتح بصورة فعّالة وسريعة، دون أن تترك أي آثارٍ جانبيةٍ ضارةٍ على البشرة، على عكس المستحضرات الكيماوية التي تباع بالأسواق وتعمل على تفتيحٍ سريعٍ للبشرة لكنه قد يتسبب بترك آثارٍ مضرة على البشرة الحساسة وقد يترك حروقًا أو بقعًا وقد يجعل البشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس والعوامل الجوية الأخرى، والوصفات الطبيعية لتفتيح البشرة السمراء لا بد أن تحتوي على فيتامين ج ومضادات الأكسدة بنسبٍ عالية والتي تساعد في التخلص من البقع الداكنة وتعمل على تجديد الخلايا التالفة في البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين داخل الجلد خلال فترة قصيرة مع التقليل من علامات تقدم السن وشيخوخة الجلد المبكرة. وفي هذا المقال سيتم التعرف على أبرز الوصفات لتفتيح البشرة السمراء، مع بعض النصائح العامة لتفتيح البشرة.

وصفات لتفتيح البشرة السمراء

  • ماسك عصير الليمون: ويتم فيها خلط ملعقة واحدة من عصير الليمون مع ملعقة طعام من عصير الطماطم مع ملعقة كبيرة من عصير الخيار مع ملعقة كبيرة من خشب الصندل، ثم تخلط المكونات جميعها لتكوين عجينة متماسكة توضع على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم يشطف الوجه بالماء الدافيء، وبعدها يوضع كريم مرطب للبشرة.
  • ماسك الحليب والعسل والليمون: بحيث يخلط مقدار ملعقة واحدة من عصير الليمون وكمية مساوية من الزبادي وملعقة أخرى من العسل في وعاء، ثم تخلط جيدًا وتطبق على الوجه لمدة 15-20 دقيقة ثم تغسل بالماء الدافيء، وهذه الوصفة لا يستحسن استخدامها لأصحاب البشرة الحساسة، كما أنه يفضل عملها يوميًا للحصول على بشرة فاتحة، مع ضرورة وضع واقي شمسي لأن الليمون يزيد من حساسية الوجه للأشعة فوق البنفسجية مع التكرار اليومي.
  • ماسك بياض البيض والبابايا: وفيه يتم خلط ملعقتين كبيرتين من عصير البابايا مع كل من زيت الزيتون وزيت الفول السوداني وزيت اللوز وخل التفاح، ثم توضع في الثلاجة لمدة ثلاث ساعات، وبعدها يضاف إليها ملعقتين كبيرتين من الزبادي وبياض بيضة واحدة مع ملعقة واحدة من الجليسرين، ثم تخلط المواد جميعها وتطبق على الوجه أو الجسم وتترك لمدة نصف ساعة ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر.
  • ماسك القمح والزبادي: ويتم فيها خلط ملعقة صغيرة من قشور القمح مع ملعقة مساوية من اللبن الزبادي وبضع قطرات من عصير الليمون، ثم تطبق على الوجه لمدة نصف ساعة ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر. وهذه الوصفة تساعد على تفتيح البشرة لاحتوائها على القمح كما تعمل على التخلص من البقع الداكنة بفعل الزبادي والليمون.
  • ماسك الشوفان والزبادي: وفيه يخلط كميات متساوية من مطحون الشوفان مع اللبن الزبادي مع عصير الطماطم، لتكوين عجينة رقيقة، توضع على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم يشطف الوجه بالماء البارد.
  • ماسك قشور البرتقال: ويتم فيه تجفيف قشور البرتقال تحت أشعة الشمس ثم طحن القشور الجافة وخلطها مع الحليب ثم تطبيق الخليط على الوجه لمدة ربع ساعة ثم شطف الوجه بالماء الفاتر مع ضرورة تطبيق القناع يوميًا لتفتيح البشرة بالشكل المطلوب.
  • ماسك الكركم والدقيق: وفيه يتم خلط القليل من مسحوق الكركم "نصف ملعقة طعام" تقريبًا مع ملعقة كبيرة من الدقيق وثلاث قطرات من عصير الليمون وملعقتين صغيرتين من الحليب، ثم تخلط المكونات جميعها ويوضع الماسك على الوجه أو الجسم لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء، ويستحسن تكرار هذا الماسك يوميًا لمدة شهر، ثم استخدام مرة واحدة أسبوعيًا للحصول على بشرة فاتحة.
  • ماسك اللوز والحليب: وفيه ينقع اللوز لمدة ليلة كاملة في الماء، ثم يتم تجفيفه من الماء وطحنه كاملًا ثم خلطه بكمية متساوية من الحليب، ثم يتم تطبيقه قبل النوم على الوجه والرقبة أو أي مكان في الجسم ثم يترك طوال الليل ويشطف في الصباح، ويكرر هذا القناع لمدة أسبوعين للحصول على بشرة فاتحة وجميلة.
  • ماسك الجريب فروت: ويتم فيه عصر حبة من الجريب فروت ثم إضافة ملعقة واحدة من السكر وتطبيق القناع على الوجه مع تركه لمدة دقيقة واحدة فقط ثم شطفه بالماء الفاتر، فإنه يساعد على تفتيح البشرة لغنى الجريب فروت بالأحماض الطبيعية الغنية بفيتامين ج والتي تعزز من إنتاج الكولاجين وتحفز تجديد الخلايا التالفة بالجلد وتجعل البشرة تبدو أكثر نعومة وإشراقًا كما تفتح لون البشرة بشكلٍ ملحوظ.

نصائح عامة لتفتيح البشرة السمراء

  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات كفيتامين ه وفيتامين ج ومضادات الأكسدة والتي تساعد على زيادة إنتاج الكولاجين وتفتيح البشرة وتجديد الخلايا التالفة والتخلص من البقع الداكنة وتوحيد اللون.
  • شرب كمية كافية من الماء يوميًا بما لا يقل عن لترين وذلك للتخلص من سموم الجسم ومنح البشرة التفتيح والترطيب اللازم ومنع ظهور الجفاف والتشققات التي تزيد من ظهور علامات شيخوخة البشرة.
  • الابتعاد عن التدخين لأنه يحتوي على النيكوتين الذي يعيق وصول الدم للبشرة ويمنحها اللون الرمادي الشاحب، لذا فإن تركه يعيد التورد للوجه ويساعد على تفتيحه.
  • الانتظام على شرب الشاي الأخضر بمعدل كوبين في اليوم صباحًا ومساءً لأنه يخلص الجسم من السموم ويساعد على تفتيح لون البشرة.
  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس بعد استخدام ماسكات الليمون لأنها تجعل البشرة أكثر حساسية تجاه الأشعة فوق البنفسجية وقد تسبب الحروق والبقع على البشرة كما تسبب جفاف البشرة وتشققها.
مرات القراءة 886 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018