اذهب إلى: تصفح، ابحث

وصفات لعلاج الشعر

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 19 / 03 / 2019
الكاتب سارة الليثي

وصفات لعلاج الشعر

نمو شعر الانسان

يظهر شعر الرأس للإنسان قبل ميلاده وهو جنين في رحم أمه، ويبدأ ظهور شعر الرأس عند الجنين في شهره الرابع من الحمل، ويتكون شعر رأس الإنسان عادة من مائة ألف شعرة يتساقط منها بمعدل طبيعي مائة شعرة يومياً لينمو مكانها شعر جديد.

أنواع الشعر

تختلف أنواع شعر فروة رأس الإنسان كما تختلف نوع بشرته، وأنواع شعر الرأس:

  1. الشعر الدهني وهو الشعر الذي تظهر فيه الدهون والزيوت بشدة وعادة يكون ملتصقاً ببعضه كالشعر المبلول نتيجة زيادة الدهون به وعادة ما يكون ناعم الملمس.
  2. الشعر الجاف وهو الشعر الفاقد للمعان نتيجة خلوه تماماً من الزيوت والدهون في فروة الرأس وتكون شعراته خشنة الملمس.
  3. الشعر العادي هو بين الشعر الدهني والجاف فلا يبدو لامعاً من كثرة الدهون والزيوت فيه ولا هو خشناً لقلة دهونه.

أسباب سقوط الشعر

لسقوط الشعر أسباب متعددة منها النفسية والعضوية والوراثية، فقد يتساقط الشعر نتيجة للإجهاد والتوتر والقلق، وأيضاً عند اتباع أنظمة غذائية متطرفة للتنحيف حيث عادة ما تسبب تلك الأنظمة الغذائية في حرمان الجسم من عناصر غذائية مهمة للوصول إلى الرشاقة المزعومة، وقد يكون النظام الغذائي للشخص عامة غير صحي يفتقد للفيتامينات والعناصر المهمة لغذاء الشعر كالبروتينات والحديد والزنك وفيتامينات A وB، ومما يسبب الصلع عند الرجال أحياناً زيادة نسبة هرمون الذكورة المسمى بهرمون التستوستيرون، كما هناك بعض الأمراض النفسية التي تدفع بالمريض إلى نتف شعره مما يصل به إلى الصلع في بعض الأحيان.

الغذاء الصحي للشعر

الشعر كباقي أعضاء جسم الإنسان يحتاج إلى الغذاء الصحي لسلامته والحفاظ عليه من الأمراض، وأمراض الشعر تتمثل في تساقطه وجفافه وفقدانه لنضارته ولمعانه، ومهما تم تطبيق وصفات علاج الشعر الخارجية لن تأتي بالنتيجة المرجوة إن لم يصاحبها الالتزام بنظام غذائي وحياتي صحي، وأهم نصيحة في الالتزام بنظام غذائي صحي هي شرب كميات مناسبة من الماء لا تقل عن لترين في اليوم للحفاظ على رطوبة الجسم وبالتالي رطوبة الشعر وحيويته، ومن الأغذية الصحية المفيدة لصحة الشعر والتي يجب ضمها في النظام الغذائي لمن يرغب في الحفاظ على سلامة وحيوية شعره: البيض والسبانخ والجرجير والبقدونس والثوم والعدس والجزر والمكسرات والمأكولات البحرية بأنواعها وذلك لاحتوائهم على كافة أنواع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الشعر.

وصفات لعلاج الشعر القصير

تسعى كل النساء للحصول على شعر طويل، حيث يعد الشعر تاج المرأة الذي تتباهى به دائماً، وللحصول على شعر طويل صحي لا بد من اتباع نظام غذائي متوازن ونطام حياة صحي والاهتمام بالشعر بشكل عام، وقد يظن البعض أن الحصول على شعر طويل يكون بعدم اقتراب المقص منه إلا إن ذلك في الحقيقة اعتقاد خاطئ، فمن المفيد قص أطراف الشعر مرة كل شهرين على الأقل لتجديد حيويته ومساعدته على زيادة طوله، ومن الوصفات الطبيعية المفيدة لزيادة طول الشعر:

  1. وصفة الليمون وزيت الزيتون، وذلك بخلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وتدليك فروة الرأس والشعر بالخليط وتركه على الشعر مدة تتراوح ما بين نصف ساعة إلى ساعة إلا ربع، ثم غسله بالشامبو مع تكرار الوصفة مرتين في الإسبوع.
  2. يعتبر زيت الخروع من أشهر الزيوت المعروفة والمستخدمة لتطويل الشعر وزيادة كثافته، ويمكن الحصول عليه بشرائه من محلات العطارة، ودهن الشعر به مرة في الأسبوع، وغسل الشعر بعد نصف ساعة من دهنه.
  3. يمكن أيضاً استخدام البطاطس لتطويل الشعر وذلك بعصرها جيداً في الخلاط بعد تقطيعها لقطع صغيرة، ثم دهن الشعر بها وتركها على الشعر مدة ربع ساعة قبل غسل الشعر بالشامبو.
  4. للعسل الأبيض فوائده في كل المجالات الصحية والتجميلية، ولذا فهو له أثر نافع في تطويل الشعر، حيث يمكن خلط ثلاث ملاعق كبيرة من العسل الأبيض مع ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون، ودهن الشعر بهما وتركهما عليه لمدة ساعة تقريباً قبل غسل الشعر.

وصفات لعلاج الشعر الجاف

على الرغم من أن الشعر الجاف هو نوع من أنواع الشعر إلا إن هناك أنواع من الشعر لا تكون جافة في الأساس ولكن تصاب بالجفاف نتيجة عدم الاهتمام بالشعر جيداً وسوء التغذية، ومن أهم النصائح بهذا الخصوص هي عدم غسل الشعر يومياً والاكتفاء بغسله مرتين أو ثلاث على الأكثر في الإسبوع للحفاظ على زيوته المفيدة التي تعمل على امداده بالحيوية والنعومة المطلوبة، بينما الشعر الجاف أساساً ينصح بغسله مرة واحدة فقط في الإسبوع، ومن الوصفات الطبيعية لعلاج الشعر الجاف:

  1. زيت جوز الهند وذلك بتدليك الشعر المبلول بملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند لمدة خمس دقائق، ثم تركه على الشعر قبل غسله لمدة نصف ساعة، مع تكرار الأمر مرة كل أسبوع.
  2. يعتبر المايونيز من الأطعمة المليئة بالدهون لذا يمكن استخدامه كحمام كريم مرطب للشعر الجاف، وذلك بدهن الشعر بعد غسله بالشامبو بكمية مناسبة من المايونيز بداية من فروة الرأس وحتى أطراف الشعر، ثم لف الشعر بفوطة ساخنة لمدة ثلث ساعة تقريباً قبل غسله بالشامبو مرة أخرى، ويمكن تكرار هذه الوصفة مرة كل شهر إذا لم يكن الشعر شديد الجفاف، أما في حالة الجفاف الشديد فيفضل تكرارها مرتين في الشهر.
  3. تدليك فروة الرأس بمقدار مناسب من زيت الجرجير يعمل على تنشيط الدورة الدموية وحماية الشعر من الجفاف.

وصفات لعلاج الشعر المتساقط

من الطبيعي أن يتساقط ما بين مائة شعرة إلى مائتين في اليوم لينمو مكانهم شعر جديد، ولكن عندما يزيد هذا المعدل فهنا يدق ناقوس الخطر معلناً الانتباه لهذه المشكلة، والبحث عن حلول لوقف هذا التساقط المتزايد قبل الوصول لمرحلة الصلع، ومن الوصفات الطبيعية لعلاج تساقط الشعر:

  1. وصفة النخاع، هو ذلك النخاع الذي يملأ عظام المواشي ويتم شراءه من محلات الجزارة، ويتم استخدامه كقناع للشعر قبل الإستحمام لحمايته من التساقط، وذلك عن طريق تسخينه على نار هادئة حتى يصبح سائلاً وإضافة مقدار مناسب من زيت الجرجير أو زيت اللوز له، ثم تدليك فروة الرأس بمقدار ثلاث ملاعق كبيرة من الخليط، وتركه على الشعر مدة لا تقل عن ساعة وكلما زادت كان أفضل، مع تكرار القناع مرتين في الإسبوع للحصول على النتيجة المرجوة خلال فترة لا تتجاوز الثلاث أشهر.
  2. قناع الموز الذي يعمل على تنعيم الشعر وزيادة كثافته لاحتوائه على الزيوت الطبيعية والكربوهيدرات والبوتاسيوم والفيتامينات اللازمة لغذاء بصيلات الشعر، ويتم عمل القناع عن طريق خلط ثمرة موز مع ملعقتين كبيرتين من الزبادي وملعقتين كبيرتين من العسل الأبيض وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ودهن الشعر بالخليط وتركه على الرأس لمدة تتراوح من نصف الساعة إلى الساعة قبل غسل الشعر بالشامبو، مع تكرار هذا القناع مرة كل أسبوع.

وصفات لعلاج الشعر من القشرة

تصاب فروة الرأس في أوقات كثيرة بقشرة الرأس التي تكون عبارة عن نقاط بيضاء على الشعر وتتساقط على الملابس أحياناً مما يجعل منها أمراً مزعجاً ومحرجاً، وهناك عدة أسباب مختلفة للإثابة بقشرة الرأس، فقد يكون سببها جفاف الجلد وخاصة في الشتاء حيث انعدام الدهون الخارجة من الجسم مع العرق مع غسل الشعر بالماء الدافئ يؤدي لظهور قشرة الرأس، وأيضاً فروة الرأس الدهنية تؤدي تراكم الدهون بها لظهور قشرة الرأس، وهناك بعض الأمراض الجلدية التي تؤدي لظهور قشرة الرأس كمرض الصدفية. في بعض الأحيان يكون الأمر مرضياً ويحتاج إلى استشارة طبيب مختص، وأحياناً أخرى تكون المشكلة بسيطة ويكون علاجها ببعض الوصفات الطبيعية، ومنها:

  1. وصفة الحلبة، وذلك بنقع ملعقتين كبيرتين من الحلبة في كوب ماء طوال الليل ثم طحنها في الصباح ودهن فروة الرأس بها مع تركها نصف ساعة تقريباً قبل غسل الشعر.
  2. إضافة ثلاث ملاعق كبيرة من الخل مع الماء لشطف الشعر بعد الاستحمام تعمل على قتل القشرة في بدايتها.
  3. وصفة الإسبرين وهي تتم عن طريق طحن قرصين من الإسبرين جيداً حتى يتحولا إلى بودرة ناعمة، ثم إضافتهم لكمية الشامبو المستخدمة في غسل الشعر، وغسله بالطريقة المعتادة.
  4. وصفة الزنجبيل، وهي تتم باستخدام ثمرة الزنجبيل نفسها وعصرها جيداً ثم مزج العصير مع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون وملعقة كبيرة من زيت الزيتون ودهن فروة الرأس بالخليط وتركه عليها لمدة 45 دقيقة قبل غسل الشعر، وتكرار الوصفة مرة كل إسبوع.
246 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018