اذهب إلى: تصفح، ابحث

وصفات لعلاج مشاكل الشعر

التاريخ آخر تحديث  2019-03-19 09:47:58
الكاتب

وصفات لعلاج مشاكل الشعر

وصفات لعلاج مشاكل الشعر

الشعر من أهم صفات الجمال التى حباها الله للمرأة، وهو تاج الجمال ورمز الأنوثة، لذا نسعى جميعاً لبذل قصارى جهدنا من أجل الحصول على شعر كثيف وطويل وبه لمعان مبهر للأنظار. كثيراً ما ننظر للمثلات وفتيات الإعلانات لنقول أن ذلك الشعر غير حقيقى بل وأنهم يدّعون الأمر لزيادة مبيعات منتجاتهم فقط، وعلى الرغم من صحة هذا القول إلى حد ما وإستخدامهن للمجفف الكهربائى وغيره ليظهر شعرهن كما فى الإعلان، ولكن هناك الكثير ممن يمتلكن الشعر الطويل الصحى واللامع والكثيف أيضاً، الأمر يحتاج منكِ إلى بعض المجهود والإهتمام فقط وتصديقاً على ذلك ستجدين الهنديات والنساء فى بلاد شرق آسيا لديهن شعر يتجاوز طوله المتر فى بعض الأحيان، وهن يعتمدن فى الأساس على منتجات طبيعية وليست المنتجات الكيميائية الباهظة الثمن. فى حال إقتنعتى بضرورة الإعتناء برمز جمالك، عليكِ أولاً الإعتراف بوجود مشكلة لتسطيعين حلها، لذا أولاً وقبل ذكر مشاكل الشعر ووصفات لعلاج مشاكل الشعر يجب علينا توضيح أنواع الشعر.

أنواع الشعر

لا نتشابه جميعنا فى نوعية وشكل شعرنا، فمنا من تملك شعر طويل وآخرى شعرها قصير والآولى شعرها ينمو بسرعة ولكنه خفيف بينما الآخرى ينمو شعرها ببطئ شديد وهكذا، وإختلاف نوع الشعر من إمرأة لآخرى يجعل كلاً منهن يواجه مشكلة مختلفة عن الآخرى وحتى لو كانت المشكلة واحدة فعلاجها يختلف بإختلاف نوع الشعر، لذا وقبل أن تجربى أى من الحلول الطبيعية للشعر أو أى وصفة من الوصفات لعلاج مشاكل الشعر يجب عليكِ معرفة نوع شعرك جيداً، وذلك لأن اتباع وصفات علاج الشعر عشوائياً قد يضر بصحة شعرك و أحيانا يزيد من مشاكل شعرك التى تواجهينها، لذا نذكر لكِ أنواع الشعر وكيف تحددين نوع شعرك طبقاً لمواصفات كل نوع:

  • الشعر الجاف

ويًسمى بالشعر الجاف نظراَ لسرعة جفاف فروة الرأس التى تجدينها دائماً خالية من الإفرازات الدهنية، ويتصف الشعر الجاف بقلة الإفرازات الدهنية، وسرعة فقدانه للزيوت وإختفاء لمعان الشعر الطبيعى، وبهتان اللون، بالإضافة إلى سرعة جفافه وصعوبة تصفيفه وتقصف الأطراف وغالباً ما يكون متطاير فى كل إتجاه.

  • الشعر الدهنى

على عكس الشعر الجاف، فالشعر الدهنى يمتاز بكثرة المواد الدهنية بفروة الرأس، وزيادة لمعان الشعر وسهولة تصفيفه كما أنه واضح النعومة وغالباً ما يكون ضعيف وسهل التساقط.

  • الشعر العادى

وسط ما بين الشعر الجاف و الدهنى فهو ليس جافاً حد أن يكون هايش وليس دهنياً حد أن يكون شديد النعومة ولكن وسط بين النوعين فهو شعر يمتاز بنعومة عادية ولمعة صحية كما يكون سهل التمشيط فى الغالب وفروة الرأس لا تخلو من الإفرارزات والمواد الدهنية اللازمة لصحة الشعر وفى نفس الوقت لا تكون خالية منها وذلك النوع هو أفضل أنواع الشعر لأن به توازن يحتاجه الشعر الصحى.

  • الشعر المختلط

وهو خليط ما بين الشعر الجاف و الشعر الدهنى كما أنه أصعب أنواع الشعر نظراً لما يحتاجه من عناية فائقة للإهتمام به والحفاظ على صحته وجماله، فالشعر المختلط يكون دهنياً عند الجذور فى حين أن أطرافه هشة و جافة، لذا فوصفات علاج مشاكل الشعر الدهنى لا يصح أن تُستخدم على الشعر المختلط بأملكه، و كذلك الأمر مع وصفات علاج مشاكل الشعر الجاف، لذا يُصبح الأمر شاقاً بعض الشيء على صاحبته و لكن لا يوجد تعب دون نتيجة ترضيكِ.

مشاكل الشعر

التقصف

  • أسباب تقصف الشعر

هناك عدة أسباب لتقصف الشعر مثل درجة حرارة الجو المرتفعة وتغييرات الجو المفاجئة وتجفيف الشعر بالمجفف الكهربائى أو استخدام منظف شعر يحتوى على تركيز عالى من المواد الكبريتية وعدم غسل الشعر بعدها بالماء جيداً، وكذلك ترك الشعر لفترات طويلة دون العناية به وتنظيفه أو كثرة تعريضه للمياه بغسله يومياً بالإضافة إلى التعامل بعنف مع الشعر.

  • وصفات علاج مشاكل تقصف الشعر
  1. قص الشعر
    بداية نقوم بقص أطراف الشعر المتقصف مع عدم التطاول كثيراً ويُفضل قص الشعر كل شهرين بمعدل 1سم أو أقل سيساعد الأمر على حماية الشعر من التقصف وزيادة نموه وكثافته.
  2. الخميرة والعسل واللبن
    قومي بتقليب 3 ملاعق من الخميرة مع 2 ملعقة عسل و كوب من اللبن ونصف كوب من الماء تقليباً جيداً ثم إغسلى شعرك وضعي الوصفة لمدة لا تقل عن الساعة وتًكرر الوصفة مرة أو إثنتين بالأسبوع، وستحصلين على نتيجة مبهرة فى خلال شهر.
  3. البيض واللبن الرائب
    البيض مهم جداً لصحة الشعر، فبياض البيض غنى بالبروتين فى حين أن صفار البيض غنى بالدهون و كلاهما مهمين جداً فى علاج تقصف الشعر، لذا قومي بخلط بيضة مع 4 ملاعق من اللبن الرائب وضعيها على شعرك بعد غسله واتركي الوصفة لمدة نصف ساعة، وتكرر مرة بالأسبوع.

القشرة

  • أسباب ظهور قشرة الشعر

تظهر القشرة بوضوح وكثرة فى الشعر الدهنى لأن كثرة إفراز المواد الدهنية يعمل على زيادة قشرة الشعر، كما هناك عدة أسباب آخرى منها تمشيط الشعر بعنف والقلق والتوتر.

  • وصفات لعلاج قشرة الشعر
  1. الملح و الماء
    إضافة 3 ملاعق من الملح المذاب فى كوب من الماء إلى شامبو الشعر يعمل على تنظيف فروة الرأس من القشرة لذا يجب إستخدم هذه الوصفة أسبوعياً لعلاج مشاكل الشعر والتخلص من القشرة المزعجة.
  2. الزيوت الطبيعية
    تدليك الشعر بالزيوت الطبيعية الدافئة مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت الصبار و تركها على فروة الرأس حتى الصباح ثم غسل الشعر بالماء الدافئ يعمل على التخلص من قشرة الشعر، تُكرر الوصفة مرتين أو ثلاث بالأسبوع.

التساقط

  • أسباب تساقط الشعر

يرجع تساقط الشعر لعدة أسباب منها التوتر والقلق وضعف الدورة الدموية نتيجة عدم الإهتمام بالشعر لفترات طويلة مثل عدم تمشيط الشعر أو عدم تعريضه للهواء بين حين وآخر، وعدم وصول الغذاء للشعر كنتيجة نقص الحديد بالدم (الأنيميا) فشعر الإنسان هو آخر ما يحصل على الغذاء فى جسم الإنسان لذلك فأى نقص أو تقصير فى تناول الطعام الصحى ينعكس مباشرة على صحة الشعر ويعرضه للتساقط، لذا يجب عليكِ تناول طعام صحى به جميع العناصر الغذائية المطلوبة و الإهتمام بوجبة الإفطار وكذلك شرب القدر الكافى من المياه (2 لتر) يومياً، كما يجب عليكِ عدم إتباع نظام غذائى دون توجيه من الطبيب. ولابد من تجنب إستخدام المجفف الكهربائى أو مكواة الشعر لكثرة ما يتسببا به من أضرار للشعر و يزيد من تساقطه.

  • وصفات علاج التساقط
  1. نبات الحلبة الخضراء
    والذى أثبت نجاحه فى تقليل تساقط الشعر عن طريق تخفيف نسبة الكوليسترول فى الدم لذا يمكنك غسل الشعر بمنقوع الحلبة الخضراء.
  2. تدليك فروة الرأس
    يعمل تدليك فروة الرأس على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس وزيادة قوة بصيلة الشعر ويُفضل التدليك اليومى.
  3. زيت الخروع وزيت الزيتون
    إستخدام زيت الخروع الدافئ و أيضاً زيت الزيتون الدافئ فى تدليك فروة الرأس يعملان على نمو الشعر ومنع تساقطه.
  4. العسل الأسود والخميرة
    العسل الأسود والخميرة يمدان جسم الإنسان بالعناصر الغذائية ومفيدان لعلاج حالات الأنيميا مما يعمل على تقليل تساقط الشعر وتحفيز نموه.
مرات القراءة 857 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018