اذهب إلى: تصفح، ابحث

وضح اهمية دراسة الكيمياء للانسان

التاريخ آخر تحديث  
الكاتب

وضح اهمية دراسة الكيمياء للانسان

وضح اهمية دراسة الكيمياء للانسان

الكيمياء أساسيّة جدًّا لعالمنا؛ لأنّها تلعب دورًا في حياة الجميع، وتلمس تقريبًا كلّ جانب من جوانب الوجود بطريقة أو بأخرى، والكيمياء ضروريّة لتلبية الاحتياجات الأساسيّة مثل الغذاء، والملابس، والمأوى، والصّحّة، والطّاقة، والهواء النّقيّ، والمياه، والتّربة، والتّقنيّات الكيميائيّة تُثري جودة الحياة بطُرق عديدة، من خلال توفير حلول جديدة للمشاكل في الصّحّيّة واستخدام الطّاقة؛ لذا فإنّه غالبًا ما يشار إلى الكيمياء على أنّها العِلم المركزيّ؛ لأنّها تجمع بين الفيزياء والرّياضيّات، وعلم الأحياء، والطّبّ، وعلوم الأرض والبيئة، وبالتّالي فإنّ معرفة طبيعة الموادّ الكيميائيّة والعمليات الكيميائيّة توفّر رؤى حول مجموعة متنوّعة من الظّواهر الفيزيائيّة والبيولوجيّة، ومعرفة شيء عن الكيمياء أمر جدير بالاهتمام؛ لأنّه يوفّر أساسًا ممتازًا لفهم الكون المادّيّ الذي نعيش فيه.[١]

أسباب دراسة الكيمياء

تعني الكيمياء دراسة المادّة والطّاقة والتّفاعل بينهما، وهناك العديد من الأسباب لدراسة الكيمياء حتّى لمن ليسوا من طلّاب العلوم؛ لأنّها في كلّ مكان في العالم، وفيما يلي بعض أفضل الأسباب لدراسة الكيمياء:[٢]

  • تساعد الكيمياء على فهم العالم من حولنا، مثلًا إنّها تفسّر سبب تغيير لون الأوراق في الخريف، وكيفيّة صناعة الجبن، وكيف يعمل الصّابون، وما إلى ذلك.
  • تساعد المعرفة الأساسيّة بالكيمياء على قراءة ملصقات المنتجات وفهمها.
  • يمكن أن تساعد الكيمياء على اتّخاذ قرارات مستنيرة، فهي توضّح كيفيّة عمل المنتجات، وما إذا كانت الإعلانات خرافيّة أم صادقة.
  • من المحتمل أن يكون الكيمائيّ طبّاخًا ماهرًا؛ لأنّه يعرف التّفاعلات الكيميائيّة المطلوبة لزيادة حجم المخبوزات، أو تحييد الحموضة، أو تسميك الصّلصات.
  • يمكن للكيمياء أن تساعد في الحفاظ على السّلامة المنزليّة؛ لأنّه من السّهل معرفة الموادّ الكيميائيّة المنزليّة الخطرة، التي يجب الاحتفاظ بها متفرّقة، أو مزجها معًا بأمان.
  • إنّ تعلُّم الكيمياء يعني تعلُّم كيف أن يكون الشّخص موضوعيًّا، وكيفيّة التّفكير، وحلّ المشكلات.
  • تساعد الكيمياء على فهم الأحداث الجارية؛ بما في ذلك الأخبار المتعلّقة بالبترول، واسترجاع المنتجات، والتّلوّث، والبيئة، والتّقدّم التّكنولوجيّ.
  • تفتح الكيمياء العديد من الخيارات المهنيّة؛ لأنّ هناك العديد من المهن التي يمكن للكيميائيّ العمل بها، مثل صناعة الموادّ الغذائيّة.

أهميّة التّعرّف إلى الكيمياء

تتمتّع الكيمياء بسمعة سيّئة لكونها علم معقّد ومملّ، لكنّها في الواقع ليست كذلك تمامًا؛ لأنّ بإمكان أيِّ شخص فهم أساسيّات كيفيّة عمل الأشياء، وهذا هو حقل دراسة الكيمياء؛ باختصار إنّ الكيمياء تشرح لنا أسباب ما يُحيط بنا، وفيما يلي عدد من أهمِّ أسباب معرفة الكيمياء: [٣]

  • الطّبخ: تشرح الكيمياء كيف يتغيّر الطّعام أثناء طهيه، وكيف يُحفَظ، وكيف يستخدمه الجسم، وكيف تتفاعل المكوّنات لإعداد الطّعم.
  • التّنظيف: يمكن استخدام الكيمياء للمساعدة في تحديد أفضل الطّرق لتنظيف الأطباق، ومعرفة كيف تتفاعل المنظّفات مع بعضها، ويمكن عند معرفة الكيمياء إعداد موادّ التّنظيف منزليًّا.
  • الطّبّ: يحتاج النّاس إلى فهم الكيمياء الأساسيّة حتّى يتمكّنوا من فهم كيف يمكن للفيتامينات والمكمّلات الغذائيّة والأدوية مساعدتهم أو إيذائهم، وتكمن أهمّيّة الكيمياء الطّبّيّة في تطوير واختبار علاجات طبّيّة وأدوية جديدة.
  • البيئة: تقع الكيمياء في صميم القضايا البيئيّة؛ لأنّها تفسّر ما الذي يجعل مادة كيميائيّة مغذّية، وأخرى كيميائيّة ملوِّثة، وتشرح كيف يمكن تنظيف البيئة، وما العمليات التي يمكن أن تنتج الأشياء التي تحتاجها البيئة من دون الإضرار بها
  • فهم الأحياء: جميع الكائنات الحيّة كيميائيّة؛ لأنّ التّفاعلات الكيميائيّة تحدُث في الأجسام يوميًّا من دون أن يشعر بها أحد، وتحدُث التّفاعلات الكيميائيّة عند التّنفّس، أو الأكل، أو الجلوس، وكلُّ الموادّ مصنوعة من موادّ كيميائيّة، لذا فإنّ دراسة الكيمياء تعني فهم كلّ شيء.

أهمّيّة التّفاعلات الكيميائيّة

التّفاعلات الكيميائيّة أهم أنواع الأحداث في الكون، وتحدث التّفاعلات الكيميائيّة عندما تتفاعل الجزيئات وتتغيّر، وعندما تتكسّر الرّوابط بين الذّرّات في الجزيئات، وتتصلّح بطريقة جديدة؛ فمن خلالها تنمو النّباتات، وتُنتِج الفاكهة، ويتكوّن السّماد للنّباتات الجديدة، وبسبب التّفاعلات الكيميائيّة يتكاثر الإنسان وجميع الحيوانات الأخرى؛ لأنّ جميع العمليّات لحيويّة في الجسم كيميائيّة، مثل الهضم، وشفاء الأمراض والجروح، والنّموّ، والتّفكير، والتّفاعلات الكيميائيّة هي صميم كلّ عمليّة بيولوجيّة في الكون، مثلًا النّجوم تتشكّل بسبب تفاعلات كيميائيّة، وأشعّة الشّمس تشتعل بسبب التّفاعلات الكيميائيّة في قلبها، والحياة تتطوّر نتيجة تفاعلات كيميائيّة، ودورة الحياة في جوهرها سلسلة من التّفاعلات الكيميائيّة، حتّى القدرة على التّفكير والتّحرّك تأتي نتيجة للتّفاعلات الكيميائيّة التي تحدث في الجسم، والفقرات التّالية توضّح بالتّفصيل أهمّيّة التّفاعلات الكيميائيّة في الحياة اليوميّة:[٤]

  • تشرح التّفاعلات الكيميائيّة كيفيّة صنع أشكال جديدة من المادّة، وتُساعد في فهم خصائص المادّة؛ لأنّه من خلال دراسة الطّريقة التي تتفاعل بها مادّة مع موادّ أخرى، يمكن معرفة خصائصها الكيميائيّة، ويمكن استخدام هذه الخصائص لتحديد عيّنة غير معروفة، أو للتّنبّؤ بكيفيّة تفاعل أنواع مختلفة من الموادّ مع بعضها البعض.
  • من خلال مراقبة التّفاعلات الكيميائيّة، يَسهُل فهم وشرح كيفيّة عمل العالم الطّبيعيّ، مثلًا تعمل التّفاعلات الكيميائيّة على تحويل الطّعام إلى طاقة في الجسم، وهي من يجعل الألعاب النّاريّة تنفجر، وتجعل الصّابون يزيل الأوساخ، وغيرها الكثير من الأمثلة.
  • التّفاعلات الكيميائيّة تثير الاهتمام بالعلم، وتُشجّع النّاس على طرح الأسئلة، وقد تقودهم إلى مهن مرتبطة بالعلوم.
  • بدون تفاعلات كيميائيّة، لن يتغيّر شيء، وستبقى الذّرّات ذرّات، ولن تتشكّل جزيئات جديدة، ولا يمكن لأيّ كائن أن يعيش، وإذا لم تتفاعل الموادُّ معًا، لن يكون على الكوكب حياة.
  • التّفاعلات الكيميائيّة تساعد على حلّ الجرائم وشرح الألغاز، عن طريق تحليل عيّنات الدّم والأنسجة، ويمكن معرفة تاريخ الأحافير، وتحليل الموادّ القديمة والوصول إلى فهم أفضل لكيفيّة عيش الأسلاف.
  • من خلال مراقبة التّفاعلات الكيميائيّة في الفضاء الخارجيّ، يمكن تحديد ووصف الكواكب الأخرى، ويمكن معرفة إمكانيّة العيش على كوكب آخر أم لا.
  • أهمّ اكتشاف قام به البشر هو النّار، وهي ببساطة تفاعل كيميائيّ.

المراجع

  1. لماذا تدرس الكيمياء uwlax تم الاطلاع بتاريخ 18-6-2020
  2. لماذا تدرس الكيمياء؟ thoughtco تم الاطلاع بتاريخ 18-6-2020
  3. ما هي أهمية الكيمياء؟ thoughtco تم الاطلاع بتاريخ 18-6-2020
  4. 8 أسباب لتوضيح أهمية التفاعلات الكيميائية thoughtco تم الاطلاع بتاريخ 18-6-2020
مرات القراءة 60 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018