اذهب إلى: تصفح، ابحث

يوتيوب للاطفال فقط

التاريخ آخر تحديث  2020-08-10 10:28:12
الكاتب

يوتيوب للاطفال فقط

يوتيوب

يتصدر يوتيوب المرتبة الثانية بين أكبر محركات البحث عالميًا بعد محرك البحث جوجل، حيث يستعرض محتوى متخصص وفقًا لما يراه المستخدم من إمكانيات ومستويات، وفي الوقت الحالي يتوفر مليارات الفيديوهات على المنصة، وقد تحول يوتيوب لمصدر ربحٍ كبير لرواد يوتيوب، ويرجع تاريخ إنشاء يوتيوب إلى شهرِ فبراير سنة 2005م من قلبِ حديقة حيوان سان دييجو، وفي الوقت الحالي يصل عدد الموظفين في يوتيوب سنة 2000 موظف حول العالم، ومع حلول سنة 2006م امتلكت شركة جوجل شركة يوتيوب بمبلغ مالي يصل إلى 1.65 مليار دولار، ويستقطب في الوقت الحالي ما يفوق ثلث مستخدمي الإنترنت، ويتوافد إلى الموقع نحو 30 مليون زائر، أما عدد الساعات المشاهدة فيصل عددها إلى ميار ساعة يوميًا، وفي الوقت الحالي يتصدر PewDiePie الششخصية الأشهر على الإطلاق؛ حيث يمتلك 54 مليون مشترك، وتقدر أرباح يوتيوب التقديرية بنحو 8 مليار دولار في سنة 2015م، وفي الوقت الحالي هناك أكثر من 1500 قناة فيها أكثر من مليون مشترك

يوتيوب للأطفال فقط

أحدث تطبيق يوتيوب الشهير ضجة واسعة في عالم التكنولوجيا باعتباره الموقع الأضخم بمثابةِ مكتبة الفيديوهات، ولذلك فقد شغف به الكبار والصغار دون توقف، لكن ماذا بشأن محتوى اليوتيوب! هل حقًا جميع محتوياته تناسب مختلف الفئات العمرية دون قيود؟! من المستحيل أن يكون ذلك نظرًا لوفرة فيديوهات غير ملائمة للأطفال ممن هم دون سن 18 عام، لذلك وانطلاقًا من حرص يوتيوب على حماية الأطفال من الفيديوهات الخادشة؛ فقد أطلق موقع يوتيوب للأطفال فقط، ومن ميزاته[١] [٢].</ref>:

  • الآمان،الحيز الأكثر أمانًا وسهولة في الاستخدام، حيث يبقى الطفل أمام شاشة اليوتيوب للأطفال دون خوفٍ أو مراقبة؛ إذ يستعرض محتوى يناسب فئاتهم العمرية.
  • المجانية، وهو مجاني ومناسب للعائلة.
  • الرقابة الأبوية، لا يقتصر على المجانية فحسب؛ بل أنه يتيح للوالدين خاصية فريدة من نوعها هي التحكم والرقابة الأبوية للحساب.
  • تطبيق موجه للطفولة، كما يمكن وصف يوتيوب للأطفال بأنه ذلك التطبيق المخصص للتحميل على الهواتف أطلقته يوتيوب لاستهدافِ فئة الأطفال والشباب، ويذكر بأن التطبيق قد اجتاح الولايات المتحدة الأمريكية منذ شهر فبراير من سنة2015م.
  • سهولة التنزيل والوصول، يذكر أنه يمكن العثور عليه في متجر أندرويد ومتجر، كما أن الإعلانات الموجودة داخل التطبيق مقيدة جدًا، وذلك بظهور فيديوهات تسبق الفيديو فقط دون تكرارها داخل الفيديو خلال التشغيل.
  • المحتوى الآمن، كما منعة شركة جوجل ظهور أي أنواع من الفيديوهات لها طابع تغذية ومشروبات وألعاب، وفي الوقت الحالي يسمح فقط ل4 معلنين برفع الفيديوهات الإعلانية في يوتيوب للأطفال حاليًا.
  • الملائمة للجميع، يمتاز يوتيوب للأطفال بأنه ملائم لجميع أفراد العائلة بفضل أحدث الفلاتر الآلية التي حرص الفريق الهندسي والمراجعة البشرية على استخدامها في الحفاظِ على جودة الفيديوهات، وذلك من خلال مراجعة التعليقات التي يقدمها الآباء لتوفير الحماية الفائقة لمستخدمين الإنترنت.
  • وفرة المحتوى، هذا وتعج مكتبات يوتيوب كيدز بالفيديوهات الشاملة لمختلف الموضوعات التي يبحث عنها جميع أفراد العائلة، مما يولد روح الإبداع والمرح لدى الأطفال.
  • الفلترة والتصفية، هذا ويمكن الاستعانة بأدوات الفلترة لتقييد نوعية المحتوى الممكن مشاهدته والوقت المخصص للمشاهدة، كما يمكن أيضًا حظر المقاطع غير المرغوب فيها.

استخدام يوتيوب للأطفال

من الممكن الاستعانة بحساب Family Link للبدء باستخدامِ حساب جوجل للأطفال لمن لم يبلغوا سن 13 عام، وفي هذه الحالة يصبح الطفل مؤهلًا لمشاهدة يوتيوب للأطفال فور إطلاقه رسميًا، ويكون بذلك ممنوعًا من استخدام تطبيقات ومواقع يوتيوب قبل بلوغه سن 13 عام، وعند وصوله ذلك السن يصبح قادرًا على إدارة حساب جوجل خاص به، ويعمل التطبيق من خلال تقديم فيديوهات رائجة يشغف بها الأطفال يفضلون مشاهدتها واستخدامها، ويمتاز تطبيق يوتيوب للأطفال بأنه:

  • التحكم بمستوى المحتوى المرغوب مشاهدته (هذه الميزة مدعومة في بعض الدول منها سنغافورة، جامايكا، الفلبين، كندا، الولايات المتحدة، نيوزيلندا، أستراليا، دول جنوب أفريقيا(.
  • تمكين الطفل من البحث بواسطة التطبيق، ومنها البحث الصوتي مثلًا.
  • إمكانية تقييد المحتوى لفلترة ما يظهر أمام الطفل على الشاشة، وذلك من خلال تنشيط خاصية وضع تقييد المحتوى للمساعدة في منع ظهور الفيديوهات المسيئة.
  • منع الطفل من القيام بأي عملية مشاركة خارجية للمعلومات الشخصية بواسطة التطبيق ذاته.
  • التحكم بماهية الإعلانات وعدد مرات ظهورها أمام الطفل.
  • تفعيل دور الرقابة الأبوية من خلال تسجيل الدخول بواسطة حساب جوجل.
  • استعراض محتوى آمن تمامًا للطفل، بحيث تخلو من كل ما يلي: (الإيحاءات الجنسية، التمييز العنصري، المحتويات الحساسة، الرسائل غير مرغوب فيها، المحتويات العنيفة والخطيرة، القتل والترويع والانتحار وإصابة النفس، التحرش عبر الإنترنت، السلع الإجرامية والخطيرة والممنوعة).

حساب الرقابة الأبوية

يعتمد حساب الرقابة الأبوية المقدم من شركةِ جوجل للآباء والأمهات على مجموعةٍ من الأدوات الممكن توظيفها في تحقيق الرقابة على ما يمارسه الأطفال خلال استخدام الموسيقى والألعاب والتطبيقات والأفلام والتلفزيون والكتب، وبالرغم من ذلك إلا أن الكثير من الدول تفتقر لحساب الرقابة الأبوية، وتعد وسيلة فعالة في مراقبة الأداء والمتابعة أولًا بأول من خلال رؤية التطبيقات وسجل البحث والألعاب المثبتة من قبل الطفل، وفي حال حدوث أمر خارج عن المألوف، وملاحظة وفرةِ محتوى خارج عن الإعدادات المعدة مسبقًا فإنه من الممكن للوالدين حظر التطبيقات بكل سهولة، وينبغي التنويه إلى أن هذا النوع من الحسابات لا يدعم سوى الأجهزة العاملة بنظامِ التشغيل أندرويد.

المراجع

  1. kids youtube.com,7/7/2020
  2. يوتيوب كيدز ar.wikipedia.org, 7/7/2020
مرات القراءة 215 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018