ترتيب سور القرآن

القرآن الكريم

القرآن الكريم هو كلام الله عز وجل الذي أنزله على سيدنا محمد -عليه الصلاة والسلام- وهو مصدر التشريع الإسلامي، وقد نزل إلى السماء الدنيا دفعة واحدة في ، ومن ثم نزل مجزأً على في مكة والمدينة، وأما المدة فقد اختلف عليها العلماء فهي بضع وعشرون سنة، تبعاً للاختلاف على المدة التي قضاها الرسول في مكة بعد بعثته، ويتكون القرآن الكريم من مجموعة من السور كل سورة مكونة من مجموعة من الآيات المتصلة مع بعضها البعض، ولفظ السورة لغة مشتق من سور البناء الذي يتكون من قطع متصلة ببعضها البعض.

ويُطلق لفظ السورة في اللغة أيضاً على المنزلة الرفيعة الأمر الذي يدل على علو سور القرآن الكريمة ورفعة منزلتها، والسورة اصطلاحاً هي مجموعة من الآيات القرآنية التي يكون لها بداية ونهاية، وأما الحكمة من جعل القرآن الكريم سوراً، فذلك ليسهل حفظه والعمل به، حيث إن تجزئة الشيء يبعث المرء على إنجازه كاملاً، وفي السور القصيرة فائدة للأطفال ليسهل بداية حفظهم للقرآن الكريم والتدرج من السورة القصيرة إلى الأطول، وتسوير يُرسخ موضوعات السور وأحكامها في ذهن القارئ، كما في ذلك دليل على أن طول السورة أو قصرها ليس دليلاً على مدى الإعجاز، فهناك سور مكونة من 3 آيات فقط وفيها إعجاز بقدر السور الطويلة، فالقرآن كله إعجاز.

ترتيب سور القرآن الكريم

عدد سور القرآن الكريم هو 114 سورة، وقد اختلف العلماء في ترتيبها في المصحف الشريف، والأمر الذي لا شك فيه أن آيات السور مرتبة بشكل توقيفي من الرسول -عليه الصلاة والسلام- كما اختلف العلماء على أسماء السور إن كانت بتوقيف من الرسول أم بالاجتهاد، وذهب السيوطي إلى أنه تم تسمية السور بتوقيف من الرسول مستدلاً بالعديد من الأحاديث النبوية الشريفة، كما بين أن هناك من السور ما يكون لها أكثر من اسم، وأغلبها له اسم واحد فقط، وأما ترتيب سور القرآن الكريم فيُقصد به كيفية وضع كل سورة منه في موضعها بشكل ثابت في المصحف الشريف، وكما قيل سابقاً اختلف العلماء في تريب السور، وظهرت ثلاثة أقوال في ذلك، وهي كالآتي:

قد يهمك هذا المقال:   بحث عن علم التفسير

ترتيب السور توقيفي

رأى بعض العلماء أن ترتيب السور توقيفي من الرسول وقد أخذه عن جبريل -عليه السلام- عن الله ولا اجتهاد فيه، ومن العلماء الذين رأوا توقيف السور أبو جعفر النحاس، الذي قال أن ترتيب السور هو من رسول الله، وابن الحصار الذي قال أن ترتيب سور القرآن الكريم وهو من الوحي، وأبو عمرو الداني الذي رأى أن جبريل يوقف الرسول على موضع الآية وموضع السورة، وقد استدل العلماء على توقيف السور من تحزيم الصحابة -رضي الله عنهم- للقرآن الكريم، ومن الأحاديث التي استدلوا بها ما رواه واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة أن الرسول قال: (أُعطِيتُ مكانَ التَّوراةِ السَّبعَ الطِّوالَ، وأُعطِيتُ مكانَ الزَّبورِ المئين، وأُعطِيتُ مكانَ الإنجيلِ المثانيَ، وفُضِّلتُ بالمُفصَّلِ)،الراوي: واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة، المحدث: الألباني، المصدر: بداية السول، الصفحة أو الرقم: 59، خلاصة حكم المحدث : صحيح وقد ورد عن أبي جعفر النحاس في ذلك أن ترتيب القرآن هو توقيفي من الرسول، حيث ذكر أربعة أقسام من القرآن ترتيبها معروف.

ترتيب السور اجتهادي

رأى عدد من العلماء أن الصحابة اجتهدوا في ترتيب القرآن الكريم في عهد -رضي الله عنه- ومن اجتمعوا على ترتيبه كما هو عليه اليوم، وممن أجمع على هذا الرأي، مالك، وأبو بكر بن الطيب، وأحمد بن فارس، فقد قال ابن فارس أن جمع القرآن كان على جزأين أحدهما ترتيب السور وهو ما عمله الصحابة، وجمع الآيات في السور وهو توقيفي من الرسول، واستدل العلماء على هذا الرأي من الأحاديث والسيرة النبوية الشريفة، ومنها ما ورد في صحيح مسلم عن حذيفة بن اليمان أنه قال: (صلَّيتُ مع النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذاتَ ليلةٍ، فافتتح البقرةَ، فقلتُ: يركع عند المائةِ، ثم مضى، فقلتُ: يصلي بها في ركعةٍ، فمضى، فقلتُ: يركع بها، ثم افتتح النساءَ فقرأها، ثم افتتح آلَ عمرانَ فقرأها، يقرأ مُترسِّلًا..)،الراوي: حذيفة بن اليمان، المحدث: مسلم، المصدر: صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 772، خلاصة حكم المحدث: صحيح وفي قراءة الرسول للسور على هذا الترتيب دلالة أنه لم يكن مرتباً كما هو عليه في مصحف عثمان.

ترتيب السور بعضها توقيفي وبعضها اجتهادي

بعض من العلماء رأى أن جزءاً من سور القرآن تم ترتيبه بتوقيف من الرسول، وجزءاً كان ترتيبه باجتهاد من الصحابة، فما وردت فيه أدله على ترتيبه فهو توقيفي وما لم يرد فيه دليل قالوا إنه باجتهاد الصحابة -رضي الله عنهم-.

قد يهمك هذا المقال:   حروف الاظهار الشفوي

ترتيب سور القرآن الكريم بالتفصيل

ويبين الجدول الآتي تريب في المصحف الشريف وعدد آيات كل منها بالإضافة إلى بيان ترتيبها من حيث النزول:

{| class=”wikitable”
|-
! ترتيب السورة في المصحف !! اسم السورة !! ترتيب النزول !! عدد الآيات
|-
| 1|| الفاتحة|| 5|| 7
|-
| 2|| البقرة|| 87|| 286
|-
| 3|| آل عمران|| 89|| 200
|-
| 4|| النساء|| 92|| 176
|-
| 5|| المائدة|| 112|| 120
|-
| 6|| الأنعام|| 55|| 165
|-
| 7|| الأعراف|| 39 || 206
|-
| 8|| الأنفال|| 88|| 75
|-
| 9|| التوبة|| 113|| 129
|-
| 10|| يونس|| 51|| 109
|-
| 11|| هود|| 52 || 123
|-
| 12|| يوسف|| 53|| 111
|-
| 13|| الرعد|| 96|| 43
|-
| 14|| إبراهيم|| 72|| 52
|-
| 15|| الحجر|| 54 || 99
|-
| 16|| النحل|| 70|| 128
|-
| 17|| الإسراء|| 50|| 111
|-
| 18|| الكهف|| 69|| 110
|-
| 19|| مريم|| 44|| 98
|-
| 20|| طه|| 45 ||135
|-
| 21|| الأنبياء|| 73|| 112
|-
| 22 || الحج|| 103|| 78
|-
| 23|| المؤمنون|| 74|| 118
|-
| 24|| النور|| 102|| 64
|-
| 25 || الفرقان|| 42|| 77
|-
| 26 || الشعراء|| 47|| 227
|-
| 27 || النمل|| 48||93
|-
| 28 || القصص|| 49|| 88
|-
| 29|| العنكبوت|| 85|| 69
|-
| 30|| الروم|| 84|| 60
|-
| 31|| لقمان|| 57|| 34
|-
| 32|| السجدة|| 75|| 30
|-
| 33|| الأحزاب|| 90|| 73
|-
| 34|| سبأ|| 58|| 54
|-
| 35|| فاطر|| 43|| 45
|-
| 36|| يس|| 41|| 83
|-
| 37|| الصافات|| 56|| 182
|-
| 38|| ص|| 38|| 88
|-
| 39|| الزمر|| 59|| 75
|-
| 40|| غافر|| 60|| 85
|-
| 41 || فصلت|| 61|| 54
|-
| 42 || الشورى|| 62|| 53
|-
| 43 || الزخرف|| 63|| 89
|-
| 44|| الدخان|| 64|| 59
|-
| 45|| الجاثية|| 65|| 37
|-
| 46|| الأحقاف|| 66|| 35
|-
| 47|| محمد|| 95|| 38
|-
| 48|| الفتح|| 111|| 29
|-
| 49|| الحجرات|| 106|| 18
|-
| 50|| ق|| 34|| 45
|-
| 51|| الذاريات|| 67|| 60
|-
| 52|| الطور|| 76|| 49
|-
| 53|| النجم|| 23|| 62
|-
| 54|| القمر|| 37|| 55
|-
| 55|| الرحمن|| 97|| 78
|-
| 56|| الواقعة|| 46|| 96
|-
| 57|| الحديد|| 94|| 29
|-
| 58|| المجادلة|| 105|| 22
|-
| 59|| الحشر|| 101|| 24
|-
| 60|| الممتحنة|| 91|| 13
|-
| 61|| الصف|| 109|| 14
|-
| 62|| الجمعة|| 110|| 11
|-
| 63|| المنافقون|| 104|| 11
|-
| 64|| التغابن|| 108 || 18
|-
| 65|| الطلاق|| 99|| 12
|-
| 66|| التحريم|| 107|| 12
|-
| 67|| الملك|| 77||30
|-
| 68|| القلم|| 2|| 52
|-
| 69|| الحاقة|| 78|| 52
|-
| 70|| المعارج|| 79|| 44
|-
| 71|| نوح|| 71|| 28
|-
| 72|| الجن|| 40|| 28
|-
| 73|| المزمل|| 3|| 20
|-
| 74|| المدثر|| 4|| 56
|-
| 75|| القيامة|| 31|| 40
|-
| 76|| الإنسان|| 98|| 31
|-
| 77|| المرسلات|| 33|| 50
|-
| 78|| النبأ|| 80|| 40
|-
| 79|| النازعات|| 81|| 46
|-
| 80|| عبس|| 24|| 42
|-
| 81|| التكوير|| 7|| 29
|-
| 82|| الانفطار|| 82|| 19
|-
| 83|| المطففين|| 86|| 36
|-
| 84|| الانشقاق|| 83|| 25
|-
| 85|| البروج|| 27||22
|-
| 86|| الطارق|| 36|| 17
|-
| 87|| الأعلى|| 8|| 19
|-
| 88|| الغاشية|| 68|| 26
|-
| 89|| الفجر|| 10|| 30
|-
| 90|| البلد|| 35|| 20
|-
| 91|| الشمس|| 26|| 15
|-
| 92 || الليل|| 9|| 21
|-
| 93 || الضحى|| 11|| 11
|-
| 94 || الشرح|| 12|| 8
|-
| 95|| التين|| 28|| 8
|-
| 96|| العلق|| 1|| 19
|-
| 97 || القدر|| 25|| 5
|-
| 98 || البينة|| 100|| 8
|-
| 99 || الزلزلة|| 93|| 8
|-
| 100 || العاديات|| 14|| 11
|-
| 101 || القارعة|| 30|| 11
|-
| 102 || التكاثر|| 16|| 8
|-
| 103 || العصر|| 13|| 3
|-
| 104 || الهمزة|| 32|| 9
|-
| 105|| الفيل|| 19|| 5
|-
| 106 || قريش|| 29|| 4
|-
| 107 || الماعون|| 17|| 7
|-
| 108 || الكوثر|| 15|| 3
|-
| 109 || الكافرون|| 18|| 6
|-
| 110 || النصر|| 114|| 3
|-
| 111 || المسد|| 6|| 5
|-
| 112 || الإخلاص|| 22|| 4
|-
| 113|| الفلق|| 20|| 5
|-
| 114|| الناس|| 21|| 6
|}

قد يهمك هذا المقال:   فوائد قراءة سورة البقرة

المراجع

  1. المدخل إلى علوم القرآن الكريم، محمد فاروق النبهان، صفحة: 15، 21، 135
  2. دراسات في علوم القرآن، محمد بكر إسماعيل، صفحة: 56-59، 65
  3. ترتيب سور القرآن الكريم، دراسة تحليلية لأقوال العلماء، طه عابدين طه، صفحة: 31-46

الهوامش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *