اذهب إلى: تصفح، ابحث
الاقتصاد

10نصائح للعمل الحر

محتويات المقال

10نصائح للعمل الحر


فوائد العمل الحر

للعمل الحر فوائد لا تُحصى، لا سيما لو أديته به بجانب وظيفةٍ أخرى، إذ إنه حينها سيعود عليك بالمزيد من الدخل، كما أنك سوف تتعلم الكثير من المهارات الإضافية، بجانب ضمانك إيجاد عملٍ آخر في حال حدثت بعض المشكلات لوظيفتك الرئيسية.
وللنجاح فيه، يجب عليك اتباع بعض الخطوات كي تؤديه على أكمل وجه، وهو ما سنتحدث عنه في النقاط التالية.


نصائح للنجاح في العمل الحر

  • لا تخف من قول لا

قول «لا» شيء صعب لا سيما إن كنت تحاول دائمًا إرضاء الجميع، لذا تقدم المساعد دائمًا، حتى تتراكم الضغوط عليك وتفشل في النهاية. لكن قبل البدء في العمل الحر، عليك أن تعلم جيدًا أنك سوف تكون في حاجةٍ إلى استخدام تلك الكلمة كثيرًا، إذ إن عملك يتم عن بُعد، وهناك الكثيرون سوف يأتون إليك ويطلبون تقديم خدماتٍ لهم دون مقابل، وهو شيء جيد أن تساعد إن كنت متفرغ، لكن إن لم تكُن فقُل «لا» ببساطة وركِّز على مشروعاتك الرابحة بدلًا من ذلك.

  • ركز في شيءٍ واحد

أحد الأخطاء الكارثية التي يقع فيها الكثيرون هو عدم تركيزهم في شيءٍ واحد كي يعملوا به، ويسبب ذلك تبعثر معارضهم بسبب كثرة الاختلافات التي عملوا بها. ببساطة، إن أردت أن توظف أحدًا كي يصمم لك أحد الشعارات، هل ستذهب إلى شخص يعمل مترجمًا وكاتبًا ومصممًا في الوقت ذاته وأعماله مُقسَّمة على المهارات السابقة، أم ستذهب إلى شخصٍ ذي خبرةٍ يعمل في مجال التصميم فقط؟ الأمر واضح، فعملك بشيءٍ واحد سوف يُعزِّز من مهاراتك، كما سيجعلك قادرًا على إضافة الكثير من الأعمال إلى معرضك الخاص، وهو شيء مهم إن أردت الحصول على قبول أصحاب المشروعات.

  • ضع جدول أعمال

بمجرد أن تبدأ في العمال وتأخذ خبرة، سوف تتمكن حينها من العمل على عدة مشروعات، وهو ما يتطلب بالضرورة إنشاء جدولٍ خاص لتلك الأعمال وتوزيعها حتى لا تتشتت بين أكثر من شيء، وتقدر على تنفيذها بجودةٍ عالية.

  • نظِّم وقتك

العمل عن بعد يعني أنك حر تمامًا في وقتك، والتحدي الأكبر هنا يكمن في تنظيمه. تجنَّب أن تؤجِّل أي شيءٍ مهما حدث، فذلك لن يعود عليك إلا بضغطٍ إضافي، وقد يتسبب في خسارتك لعُملائك. لذا يجب عليك تنظيم وقتك، وإن لم تكُن تعلم كيف فيمكنك استخدام أدواتٍ ومواقع تقدم لك المساعدة لتُنظِّم مهامَّك ووقتك عليها مجانًا، مثل موقع Trello.

  • وفِّر مناخ العمل

لا شيء سوف يجعلك كسولًا أكثر من بيئة المنزل، فبها كل وسائل الراحة والتشتيت التي يمكنك أن تتخيلها، بالإضافة إلى عدم وجود مديرٍ كي يراقبك ويُقيِّمك طوال الوقت، وهو ما قد يدفعك إلى التأجيل دون أن تشعر حتى تجد نفسك في النهاية مُطالبًا بأطنانٍ من العمل. وأفضل شيءٍ لتجنُّب تلك المشكلة هو أن توفر المناخ الخاص بالعمل. صدِّق أو لا، أعلم أحد أصدقائي الذين يستيقظون صباحًا ويرتدون ملابس العمل الرسمية ويذهبون إلى غرفةٍ أخرى بالمنزل لينجزوا منها أعمالهم.

  • حدِّد أهدافك

هل رأيت أحدًا من قبل أنجز شيئًا ما دون أن يكون لديه هدف؟ حسنًا، وضع الأهداف شيء ضروري قبل البدء في عمل أي شيء، وهو ما أصنعه قبل تقديم عرضٍ على أي مشروع، من خلال كتابة المدة التي سأنهيه بها، والمبلغ الذي سأطلبه. كما أن أحد أهم الأشياء التي يجب عليك وضعها في الاعتبار هو مدى الاستفادة من المشروع الذي ستعمل عليه، ولا أتحدث هنا عن الاستفادة المادية، بل أتحدث عن الاستفادة الشخصية والخبرة والمهارات. هل ستتعلم شيئًا جديدًا؟ وهل سيُسهم ذلك المشروع في تعزيز أعمالك؟ إن كانت الإجابة بنعم فلا تتردَّد في قبوله.

  • كُن واضحًا مع العميل

قبل أن تبدأ بالعمل على أي مشروعٍ تأكد من إبداء ما ستقوم به بوضوح، فالعميل في النهاية يُعيِّنك كي يحصل على خدمةٍ تقدمها له، أي أن الأمر موضع ربحٍ للطرفَين. بالإضافة إلى أن الوضوح من البداية سيوفر عليك الكثير من التعديلات أو الخلافات المستقبلية.

  • كافئ نفسك

عندما تعمل عن بُعد، لن تجد قسم الموارد البشرية كي يقدم لك المكافآت إن بذلت مجهودًا إضافيًّا. لذا، بين الحين والآخر كافئ نفسك حتى تدفعها إلى الأمام وتنجز أكثر.

  • اصنع علاقات

أتذكر جيدًا كيف بدأت الكتابة عن بُعد، عندما دعاني أحد أصدقائي كي أعمل معه بإحدى المدونات في البداية، وهو ما أعطاني خبرةً وأعمالًا كي أستخدمها بعد ذلك في العمل على مواقع العمل الحر. لذلك يُعدُّ تكوين العلاقات خصوصًا بمجال عملك أحد أقوى المؤثرات التي يمكنها أن تقدم لك الكثير من المزايا بعد ذلك.

  • لا تشعر بالخوف

أعلم الكثير من الأشخاص الذين يخافون حقًّا من البدء بمشروعاتٍ معينة بسبب أنهم يخافون من فشلهم في تنفيذها، لمُجرِّد أنها تطلب تعلُّم بعض المهارات الإضافية، أو حتى إجراء بعض البحث السريع. ونصيحتي هنا أن تقتحم ذلك العالم ببعض المعرفة، وتترك الخبرة تنجذب إليك بمرور الوقت.


المراجع

https://digitalfreelancer.io/10-tips-to-become-a-more-successful-freelancer/

https://www.careeraddict.com/successful-freelancer

https://careerfoundry.com/en/blog/career-change/successful-freelancer/

10نصائح للعمل الحر
Facebook Twitter Google
221مرات القراءة