اذهب إلى: تصفح، ابحث
حاسوب و هاتف

3 لغات برمجية تصلح للأطفال

محتويات المقال

3 لغات برمجية تصلح للأطفال

يرضى معظم الناس أن تعلّم البرمجة نشاط غاية في التعقيد يجذب القليل من الأفراد مقارنة بباقي مجالات التعلّم الأخرى. لكن في الواقع أصبح تعلّم البرمجة نوعاً من محو الأمية وأنها مهارة مفيدة في الحياة اليومية، خاصة في العالم الرقمي المتزايد الذي لا يفتأ يتطور يوماً بعد يوم. لتعليم البرمجة للأطفال العديد من المميزات لأن أقل مهارة في البرمجة تساعد على استخدام الهواتف الذكية بطريقة أفضل والربط بين الأجهزة المختلفة بالإضافة إلى القدرة على إدارة الملفات على المنصات المختلفة.

مميزات تعليم الأطفال اللغات البرمجية

  • التفكير الحاسوبي Computational Thinking: هو القدرة على توصيل الأفكار بطريقة منظمة ومنطقية، يتم هذا النوع من عملية التفكير خطوةً بخطوة هو مثل التعليمات التي يتم برمجتها في جهاز كمبيوتر؛ تتضمن هذه العملية أيضاً التفكير ومن ثمّ حلّ المشاكل بطريقة منهجية. وهناك أيضا عنصر التجريد في التفكير الحسابي الذي يسمح للطفل بالانتقال من حل معين لمشكلة محددة وتعميمه على حالات أخرى.
  • الإبداع والتفكير السلس: عقول الأطفال خلّاقة وسلسة تسمح لهم بالتفكير بطريقة أكثر تنوعاً، لا يوجد لديهم قيود على التفكير. تساعد البرمجة الأطفال على تعلّم مهارة حل المشاكل، حيث يبدأ الطفل تعلم البداية المنطقية للكود وتليها الخطوات تليها النهاية المنطقة.
  • فرص العمل: سيحتاج الجيل الحالي من الأطفال إلى الإلمام بالقراءة والكتابة في مجال التكنولوجيا كي يكونون قادرين على المنافسة في سوق العمل في المستقبل. لأن عدم معرفة كيفية البرمجة سيكون مماثلاً لعدم معرفة كيفية القراءة. وأيضاً تتطلب معظم الوظائف معرفة المهارات الأساسية لتكنولوجيا المعلومات، في حين تتطلب وظائف البيع بالتجزئة والوجبات السريعة استخدام التكنولوجيا والحواسيب.

لغات برمجية مخصصة للأطفال

لغة سكراتش Scratch

هي لغة برمجية مجانية مخصصة للأطفال، طوّرها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT. أضيفت دروس لشرح اللغة وعدّة إرشادات تعليمية للآباء بالإضافة إلى مجتمع تعليمي خاص بها. تمكّن اللغة الطفل من صناعة رسوم متحركة وألعاب وقصص تفاعلية، وتمكّن اللغة المستخدم من إدخال صور وصوت وفيديو وإجراء تغييرات عليها وإضافة التعديلات والتحكم بها. تعتمد اللغة على الكائنات التي قد تكون صوتاً أو صورة، ويمكن برمجة تلك الكائنات من خلال الأكواد الخاصة باللغة، وهي أكواد سهلة وبسيطة ولا يتطلب استخدامها أي خبرة في مجال البرمجة من قبل.

لغة أليس Alice

هو تطبيق مجاني مفتوح المصدر، طوّرته جامعة كارنيجي ميلون Carnegie-Melon وهي لا تزال قيد التطوير من قبل الجامعة. يرتكز التطبيق على برمجة الكائنات ثلاثية الأبعاد ليسمح للأطفال بناء وصنع ألعاب أو شخصيات كرتونية عن طريق برمجة نماذج ثلاثية الأبعاد والمشاهد وحركات الكاميرا. يمتلك التطبيق ميزة السحب والإفلات بالإضافة إلى واجهة مستخدم سهلة الاستخدام للأطفال، يعود هذا الفضل لكون التطبيق قد طوّر بالإساس عن طريق لغة جافا الشهيرة.

سويفت بلايغراوند Swift Playgrounds

لغة Swift هي لغة برمجية مخصصة لتطوير وإنشاء تطبيقات نظام iOS والذي تعمل به هواتف آيفون. أما Swift Playgrounds هو تطبيق طوّرته شركة أبل Apple كتطبيق مخصص يعمل على أجهزة iPad مصمم خصيصاً لتعليم الأطفال كيف تتم برمجة لغة Swift. وهو تطبيق مجاني بالكامل يمكن للمستخدم تحميله على جهازه ولا يحتاج إلى معرفة مسبقة بلغة Swift لاستخدام التطبيق. يحتوي التطبيق على الكثير من الدروس لأكواد لغة Swift، ويقوم الأطفال بتوجيه الشخصيات الموجودة أمامهم داخل التطبيق التي تحاكي الواقع، وبمجرد إتقان الطفل التطبيق سوف يصبح قادراً على البدء في استخدام أكواد لغة Swift بسهولة ويسر.

لغة توين Twine

هو تطبيق مخصصة للأطفال الذين يُبدون اهتماماً أكثر في إنشاء الألعاب والقصص بدلاً من التفاصيل التقنية للبرمجة الأخرى المملة، وهو تطبيق غير خطي وغير ملزم بتعلم أي أكواد. يقدم التطبيق، مع ذلك، طريقةً مختلفة في مجال تعلم اللغات البرمجية حيث بدلا من تدريس للطفل كيف يكتب الاكواد فإنك تعلم الطفل كيف يبنى ويقدم ألعاب وقصص بسيطة غير خطية. تتكون القصص التي يتم إنشاؤها من خلال التطبيق من صفحات كتابية وصور مثل المواقع وكل تلك الصفحات يمكن للطفل التعديل عليها من حيث الصور والكتابة والروابط بينها. باستخدام ذلك التطبيق، لا يتعلم الطفل الأكواد البرمجية بل يتعلمون الكثير عن مهارات التخطيط والتصميم التي هي مهارات أساسية في مجال تصميم الألعاب والقصص المصورة.

المراجع

https://elearningindustry.com/4-benefits-learning-programming-at-a-young-age-2

https://www.lifewire.com/kids-programming-languages-4125938

3 لغات برمجية تصلح للأطفال
Facebook Twitter Google
424مرات القراءة