اذهب إلى: تصفح، ابحث
العناية بالجسم

5 وصفات لتخليص الجسم من السموم

5 وصفات لتخليص الجسم من السموم

مما لا شك فيه أن تخليص الجسم من السموم هو أحد الأمور الحيوية المهمة، لأن السموم تسبب العديد من الأمراض عن طريق قتل البكتيريا الجيدة في الجسم، كما تمنع الأكسجين من الارتباط بخلايا الدم الحمراء، وتمنع تخليق الحمض النووي؛ لذلك يُنصح بالتخلص منها للتمتّع بصحة جيدة.

أسباب تراكم السموم في الجسم

تناول الطعام الرديء

غالباً ما يكون تناول الطعام الرديء السبب الرئيسي لتراكم السموم في الجسم، خاصة عندما يكون هذا الطعام من المنتجات الصناعية غير الطبيعية، بالإضافة إلى أن تناول الكثير من السكر والملح ومنتجات الدقيق واللحوم، ومنتجات السجق، والحلويات، والوجبات السريعة يساهم في تراكم السموم في الجسم.

المياه الملوثة

مما لا شك فيه أن جميع خلايا الجسم تحتاج إلى المياه النظيفة، حيث يساعد الماء النظيف على إزالة السموم، لكن قد يكون الماء ملوثاً كما هو الحال في كثير من البلدان، ما قد يساهم أيضاً في تراكم السموم في الجسم.

الهواء الملوث

لسوء الحظ، لا يمكن التخلص من الضباب الدخاني في المناطق الحضرية بشكل قاطع، وهذا الهواء الملوث قد يعرض الجسم لتراكم السموم بداخله بسبب استنشاقه باستمرار.

العادات السيئة

غالباً ما تساهم العادات السيئة في تراكم السموم في الجسم مثل التدخين، الإفراط في تناول المشروبات الكحولية. كما قد تشتمل العادات السيئة أيضاً الاستهلاك المنبهات كالقهوة والشاي والمياه الغازية بإفراط، بالإضافة إلى تناول الطعام بكثرة، ونقص النشاط البدني.

أعراض تراكم السموم في الجسم

مشاكل الهضم

من الصعب جداً على الجهاز الهضمي أن يعمل بشكل طبيعي عندما تتراكم السموم في الجسم، حيث يؤدي ذلك إلى قلة كفاءة الجهاز الهضمي في إزالة النفايات. ومن الجدير بالذكر أن مشاكل الجهاز الهضمي لها تأثير على صحة الجسم بشكل عام، فقد تؤدي إلى الشعور بالتعب وضعف الجهاز المناعي.

مشاكل الجلد

قد تظهر بعض المشاكل في الجلد مثل حب الشباب والطفح الجلدي والتهاب الجلد، وهذه مؤشرات خارجية على تراكم السموم في الجسم. ومن أمثلة الحالات الجلدية الأخرى التي قد تشير إلى وجود السموم في الجسم: تورم العينين، الصدفية والأكزيما.

رائحة الفم الكريهة

قد تكون رائحة الفم الكريهة مؤشراً على عدم قدرة الكبد على التخلص من السموم من الجسم.

متاعب صحية أخرى

  • ألم في العضلات، والمفاصل
  • تورم وألم الأسنان.
  • اضطرابات المزاج المتكررة مع الشعور الدائم بالقلق، والاكتئاب.
  • عدم انتظام حركات الأمعاء (الإمساك أو الإسهال) وكثرة التبول.
  • الشعور بالجفاف.
  • الأرق.
  • الحيض غير المنتظم.
  • التعب المتكرر أو فرط الحركة.

خمس وصفات لتخليص الجسم من السموم

العصير الأخضر

العصير الأخضر هو أحد العصائر المنعشة والمغذية، حيث أنه مصدر للعديد من المغذيات مثل الألياف الصحية والبوتاسيوم. يمكن إعداده عن طريق خلط الأناناس والموز مع السبانخ. ومن المعروف أن هذه الأطعمة يمكن أن توفر العديد من العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين ك، الذي يساعد في الحفاظ على صحة العظام والأنسجة.

سلطة قوس قزح

أفضل طريقة لتناول الطعام الصحي هو التأكد من وجود مجموعة متنوعة من الألوان والأشكال في طبق واحد في جميع الوجبات. وتعدّ سلطة قوس قزح من هذه الأطباق التي تتنوع في أصنافها حيث تحتوي على مزيج من الخس، والملفوف الأرجواني، والفلفل الأحمر، والأفوكادو، كما يمكن إضافة بذور السمسم والملح والفلفل إليها للحصول على نكهة ذكية.

شراب الليمون الزنجبيل

يُعرف الزنجبيل بقدرته على المساهمة في بدء عملية التمثيل الغذائي مما يساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة، كما أن الليمون هو أحد المشروبات الطبيعية التي تحتوي على تأثير مدرّ للبول، ما يساعد الجسم على التخلص من السموم غير المرغوب فيها.

الشاي الأخضر مع الكركم المثلج

يحتوي هذا الخليط على العديد من المكونات القوية بشكل لا يصدق، حيث يعمل على توفير العناصر الغذائية الأساسية للشعور بالقوة والصحة يومياً، كما أن الكركم عامل مضاد للالتهابات، وهو ما يساعد على تخليص الجسم من السموم. والشاي الأخضر قادر أيضاً على امتصاص المواد المضادة للأكسدة، وتعزيز وظيفة الدماغ.

وصفة خليط الفواكه

يعد خليط الفواكه من أهم الوصفات لتخليص الجسم من السموم، وخاصة في فصل الشتاء. يشتمل هذا الخليط على الموز، والفراولة، والتفاح، وماء جوز الهند. ومن المعروف أيضاً قدرة هذه الوصفة على تعزيز الجهاز المناعي وتطهير الجهاز الهضمي.

المراجع


https://greatist.com/health/new-year-detox-recipes

https://bembu.com/detox-drinks/

5 وصفات لتخليص الجسم من السموم
Facebook Twitter Google
279مرات القراءة