اذهب إلى: تصفح، ابحث
العناية بالجسم

7 بدائل طبيعية لمزيلات العرق

7 بدائل طبيعية لمزيلات العرق

مقدمة

تعد رائحة العرق من أمور الحياة الطبيعية، والتي تحدث لمعظم الناس، حيث يحتوي الجسم على نوعين رئيسيين من الغدد العرقية، وهما ينتجان نوعين مختلفين جدا من العرق، ومن المعروف أن كلا النوعين لا يمتلكان أي رائحة، ولكن نوع العرق الذي يتم إنتاجه في الإبطين والفخذ يشتهر بالرائحة عندما يتم الجمع بينه وبين البكتيريا الموجودة على بشرتك بشكل طبيعي.

أسباب رائحة العرق

هناك العديد من الأسباب التي قد تنتج رائحة العرق الكريهة، والتي نذكرها كالتالي:

الإجهاد

لقد وجدت بعض الأبحاث أن الإجهاد قد يكون سبباً في إنتاج رائحة العرق، حيث يعرف هذا النوع باسم العرق العصبي، والذي ينتج عند التعرض للقلق بسبب إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم، والذي بدوره يعمل على تنشيط الغدد العرقية.

نوعية الملابس

تعرف الملابس التي تتكون من الألياف الصناعية مثل البوليستر، والنايلون على زيادة إفراز العرق لعدم قدرتها على امتصاص العرق، ولذلك ينصح بارتداء الملابس التي تحتوي على الألياف الطبيعية مثل القطن والصوف، والكتان.

مزيل العرق

هناك بعض مزيلات العرق التي تحتوي على بعض المكونات التي قد تزيد من النمو البكتيري عن طريق تغذية البكتيريا بالمزيد من المواد الغذائية.

بعض الأدوية

مما لا شك فيه أن هناك بعض الأدوية التي قد تزيد من عملية التعرق كأحد الآثار الجانبية المعروفة مثل حبوب منع الحمل، حبوب الحمية، وأدوية الحساسية.

بعض الأطعمة

يمكن أن تؤدي بعض الأطعمة لزيادة التعرق، ورائحة الجسم الكريهة مثل الثوم.

أهمية النظافة

لا يمكن إغفال أهمية النظافة من قبل أي مجتمع حيث أن كلاً من الدين والحضارة يؤكدان على أهمية النظافة، تعتبر النظافة أحد السمات الهامة التي يتم استخدامها للحكم على تطور الحضارات، فالنظافة في الإسلام من أهم السمات التي يجب أن يتصف بها المؤمن على الصعيد الجسدي والروحي، ولذلك يعرف أن النظافة من الإيمان و قد أوجب الاسلام الاغتسال في عدة مواضع.

أضرار مزيلات العرق الصناعية

تتعدد أضرار مزيلات العرق الصناعية نظراً لاحتوائها على العديد من المكونات الصناعية الضارة والتي نذكرها كالتالي:

  • الألومنيوم

تحتوي مزيلات العرق على الألومنيوم الذي يعرف بقدرته على منع عمل الغدد العرقية في الحفاظ على العرق من الوصول إلى سطح الجلد، ولقد أثبتت بعض الأبحاث أن هذا المكون قد يسبب بعض التغيرات في مستقبلات هرمون الاستروجين الموجودة في خلايا الثدي عند امتصاصه من قبل الجلد مما قد يؤدي إلى حدوث سرطان الثدي.

  • البارابين

تحتوي هذه المزيلات على مادة البارابين بأشكالها المتعددة، وهي عبارة عن أحد المواد الصناعية الحافظة، والتي يتم استخدامها لصنع مستحضرات التجميل، ومنتجات العناية الشخصية على أوسع نطاق، التي يجري التحقيق فيها لدورها المحتمل في حدوث سرطان الثدي.

  • البروبيلين جليكول

البروبيلين جليكول هي مادة مرطبة يمكن أن تسبب العديد من المشاكل مثل التهاب الجلد التماسي، الفشل الكلوي، وتلف الكبد.

بدائل طبيعية عن مزيلات العرق

تتعدد مزيلات العرق الطبيعية والتي نتناولها معاً كالآتي:

صودا الخبز

تشتهر صودا الخبز بقوتها في إزالة الروائح الكريهة، لذا فهي عنصر شائع في منتجات إزالة العرق التجارية، ولكن يمكن استخدامها كمزيل عرق طبيعي عند مزجها مع كمية صغيرة من الماء.

زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على بعض الخصائص المضادة للميكروبات، ولذلك يمكن استخدامه لقتل البكتيريا التي تؤدي إلى إفراز رائحة العرق الكريهة.

عصير خل التفاح

خل التفاح هو المفضل لدي صناع مزيلات العرق، لأنه مطهر يحتوي على العديد من المكونات الطبيعية التي تساعد على إزالة روائح العرق بسرعة، ولوقت أطول.

عصير الليمون

يعرف عصير الليمون باحتوائه على حمض الستريك، الذي يساعد على التخلص من البكتيريا، مما يساعد على ترك رائحة طيبة على الجلد.

الزيوت الأساسية

يمكن استخدام الزيوت الأساسية التي تتميز بخصائصها الطبيعية في تطهير الجلد وإزالته روائحه السيئة مثل زيت الخزامي.

الألوة فيرا

تعد الألوة فيرا أحد الخيارات الطبيعية لمزيلات العرق نظراً لاحتوائها على بعض الخصائص المضادة للجراثيم والبكتيريا مما يساعد على منع رائحة الجسم الكريهة.

الكحول

يمكن استخدام الكحول كبديل بمزيلات العرق الصناعية، بسبب قدرته على قتل البكتيريا التي تسبب رائحة العرق، كما يمكنك إضافة بعض بضع قطرات من أحد الزيوت العطرية، للحصول على رائحة زكية.

المراجع

The Best Natural Deodorant Alternatives

Seven All-Natural Deodorant Alternatives Found Right In Your Home


Reasons Your Sweat Smells

7 بدائل طبيعية لمزيلات العرق
Facebook Twitter Google
197مرات القراءة