أحاديث عن الصلاة

قال صلى الله عليه وسلم: «أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة ، فإن صلحت صلح سائر العمل وإن فسدت فسد سائر عمله» الطبراني، ولما كانت الصلاة هي أهم العبادات التي افترضها الله على عباده كان لها نصيبٌ كبير من الأحاديث التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن الصحابة والتابعين، وفيما يأتي سوف نتناول مجموعةً من الأحاديث التي وردت في فضل الصلاة، ومجموعةً من الأحاديث التي وردت في كل صلاة من الصلوات الخمس.

أحاديث عن فضل الصلاة

  1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وخشوعها وركوعها إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب ما لم يؤت وذلك الدهر كله» مسلم.
  2. عن عثمان بن عفان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من مسلم يتطهر فيتم الطهور الذي كتب الله عليه فيصلي هذه الصلوات الخمس إلا كانت كفارات لما بينها» مسلم.
  3. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أرأيتم لو أن نهرًا بباب أحدكم منه كل يوم خمس مرات هل يبقى من درنه شيء قالوا لا يبقى من درنه شيء قال: فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهنّ الخطايا» البخاري.
  1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى الصبح فهو في ذمة الله فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء فيدركه فيكبه في نار جهنم» مسلم.
  2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى فهو في ذمة الله حين يمسي» البخاري ومسلم.
  3. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نائم ثلاث عقد، يضرب على كل عقدة عليك ليل طويل فارقد فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة، فإن توضأ انحلت عقدة، فإن صلى انحلت عقدة فأصبح نشيطًا طيب النفس، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان» الشيخان.
قد يهمك هذا المقال:   فضل عشر ذي الحجة

أحاديث عن صلاة الظهر

  1. عن أبي ذر رضي الله عنه قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأراد المؤذن أن يؤذن فقال: أبرد ثم أراد أن يؤذن فقال أبرد مرتين أو ثلاثًا حتى رأينا في التلول ثم قال: «إن شدة الحر من فيح جهنم فإذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة» البخاري.
  1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من ترك صلاة فقد حبط عمله» البخاري والنسائي
  2. وقال: «من فاتته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله» أحمد.
  3. عن أبي أيوب قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن هذه الصلاة – يعني العصر – فرضت على من كان قبلكم فضيعوها، فمن حافظ عليها أعطي أجرها مرتين، ولا صلاة بعدها حتى يرى الشاهد» الطبراني.
  1. عن عقبة بن عامر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تزال أمتي بخير أو على الفطرة ما لم يؤخروا المغرب حتى تشتبك النجوم» أحمد.
  2. عن عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «وقت صلاة المغرب إذا غابت الشمس ما لم يسقط الشفق» مسلم.
  3. عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أحيا ما بين الظهر والعصر وما بين المغرب والعشاء غفر له وشفع له ملكان» أبو الشيخ عبد الله بن محمد بن حيان.
  1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أثقل صلاة على المنافقين وصلاة الفجر، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوًا» البخاري ومسلم.
  2. قال: «من صلى العشاء في فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما كله» البخاري ومسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *