اذهب إلى: تصفح، ابحث
حول العالم

أشهر علماء الفيزياء

محتويات المقال

أشهر علماء الفيزياء

علماء الفيزياء

على الرغم من أن شهرة علماء الفيزياء لا تعكس بالضرورة قيمة إسهاماتهم العلمية عمومًا، وفي علم الفيزياء خصوصًا؛ يحظى بعض علماء الفيزياء بشهرة واسعة نسبيًّا مقارنةً بأقرانهم ومعاصريهم من العلماء.
قد يرجع ذلك في بعض الأحيان إلى غرابة نظرياتهم أو إسهاماتهم، أو إلى أن لأبحاثهم ثمارًا تطبيقية واضحة، أو حديثًا، لأنهم أكثر ظهورًا في وسائل الإعلام عن غيرهم من العلماء، سواءً كان ظهورهم لأغراض تعليمية أو غيرها.
لكن ذلك لا يعني أبدًا أن قيمة عالم الفيزياء العلمية وأهميته تتناسب عكسيًّا مع شهرته، بل في الواقع، حظي البعض من أعظم علماء الفيزياء في التاريخ الإنساني بشهرة واسعة تفوق حتى شهرة الكثير من النجوم والممثلين.
تاليًا، عشرة من أشهر علماء الفيزياء على الإطلاق.

أشهر علماء الفيزياء

أرخميدس

أرخميدس، أو أرشميدس كما يُدعى في ترجمات عديدة.
وُلِد عام 287 قبل الميلاد في جزيرة صقلية. كان أرخميدس متعدد الاهتمامات، فبالإضافة إلى إسهاماته في الفيزياء والرياضيات، اهتم أيضًا بالكتابة والفلسفة والفلك. فضلًا عن أعماله التطبيقية من ابتكارات واختراعات عديدة في مجال الهندسة الحربية وغيرها.
قدَّم أرخميدس إسهاماتٍ عديدة مهمة في الفيزياء، أشهرها هو قانون الطفو، الذي يُسمَّى باسمه في بعض الأحيان (قانون أرخميدس).
اشتهر أرخميدس بشكلٍ خاص بفضل القصة المرويَّة عن تاج أحد الملوك وعلاقته باكتشاف أرخميدس لقانون الطفو، الذي بعد أن اكتشفه أخذ يصيح بالعبارة الشهيرة "وجدتها، وجدتها" في أنحاء البلدة.

الحسن ابن الهيثم

وُلِد ابن الهيثم عام 965 ميلاديًّا في مدينة البصرة.
يُعدُّ ابن الهيثم عالمًا موسوعيًّا بالنظر إلى إسهاماته في مجالات عديدة، كالفيزياء والرياضيات والفلسفة والفلك والطب والهندسة والعلوم الدينية.
اشتهر ابن الهيثم في الأوساط العامة بأنه أول من أثبت أن رصد الأجسام لا يحدث بسبب انبعاث الضوء من العين، إنما على العكس، بسبب انعكاس الضوء عن الأجسام وامتصاصه بالعين. وفي الأوساط العلمية، عُرِف عن ابن الهيثم كونه من أوائل المشككين في النموذج البطلمي، ولاستخدامه الرياضيات في الإثبات جنبًا إلى جنبٍ مع التجارب، ليكون بذلك من أوائل منتهجي المنهج العلمي الحديث. بالإضافة إلى إسهاماته المهمة في البصريات، التي تٌمثِّل أساس عمل الكاميرات الحديثة.

غاليليو غاليلي

وُلِد غاليلي عام 1564 ميلاديًّا في مدينة بيزا الإيطالية.
عُرِف عن غاليليو ولعه الشديد بالرياضيات واعتقاده بأنَّ فهم الطبيعة (الفيزياء) غير ممكن من دون الرياضيات، فيُؤثَر عنه قوله: "كتاب الطبيعة مكتوب بلغة الرياضيات".
اخترع غاليليو عدة آلاتٍ لرصد النجوم، وآلاتٍ أخرى لإجراء تجارب فيزيائية. وبالرغم من المنهج التجريبي العلمي الذي اتبعه غاليليو في دراسته للطبيعة والفيزياء، قدَّم أيضًا إسهاماتٍ نظرية تُفهَم بالمقاربة المنطقية، مثل مبدأ النسبية. ولإسهاماته المهمة، يعده البعض (مثل آينشتاين) أبا العلم الحديث.
اشتهر غاليليو بالرواية التي تقول أنه في أثناء محكامته لاعتقاده بأنَّ الأرض تدور حول الشمس، طُلِب منه أن يقول أن الأرض ثابتة حتى لا يُعرِّض نفسه للخطر، ففعل غاليليو ذلك، لكنه بصوتٍ منخفض قال: "ولكنها تدور!".

إسحاق نيوتن

يُعدُّ نيوتن أحد أشهر علماء الفيزياء على مرِّ العصور. تنبع شهرته الواسعة من قيمة إسهاماته العلمية في مجالي الفيزياء والرياضيات خصوصًا.
بالرغم من أن شهرته في الأوساط العامة ترجع إلى اكتشافه الجاذبية وقوانينها، يُعرَف نيوتن في الأوساط العلمية باكتشافاته شديدة الأهمية في مجالي الفيزياء والرياضيات؛ ففي مجال الفيزياء، وضع نيوتن حجر الأساس للميكانيكا الكلاسيكية عمومًا، التي تُدرَّس في الجامعات والمدارس حتى الآن. وفي الرياضيات وضع أسس التفاضل والتكامل، وهو فرع الرياضيات الذي تُبنى عليه علوم عديدة، ويدخل تقريبًا في جمع مجالات العلم الحديثة.
لذلك، من الصعب إيجاد شخص ما مشتغل بأيِّ مجال علمي على غير دراية بإسحاق نيوتن أو لا يتعرَّض لأحد أعماله.

ألبرت آينشتاين

بين علماء الفيزياء، ربما لا يوجد من هو أكثر شهرةً من ألبرت آينشتاين، فهو لا يحظى فقط بشهرةٍ واسعة بين طلاب الجامعات والمتعلمين، إنما يُعرَف كذلك في جميع الأوساط الثقافية والعامة، بل والأوساط الأمية، باعتباره رمزًا للذكاء والعبقرية.
ولِد آينشتاين عام 1879 في مدينة أولم الألمانية. في السادسة والعشرين من عمره، نشر أربعة أبحاثٍ علمية، نال عن أحدهم جائزة نوبل في الفيزياء، وقدَّم في آخر نظرية النسبية الخاصة.
اشتهر آينشتاين بالنظرية النسبية، الخاصة والعامة، التي غيَّر من خلالها مفاهيم البشر عن الزمان والمكان والجاذبية والمادة والطاقة. ولإسهاماته الكثيرة الأخرى في علم الفيزياء، يعده البعض أعظم فيزيائي على الإطلاق.
ولا شك أن نظرية النسبية هي أعظم عملٍ فردي في الفيزياء الحديثة.
من ناحية الشهرة، يمكن اعتبار آينشتاين أشهر علماء الفيزياء، وربما أشهر من أي عالم في أي مجال آخر.

نيلز بور

نيلز بور، هو فيزيائي دنماركي وُلِد عام 1885 ميلاديًّا في مدينة كوبنهاغن.
قدَّم بور عدة إسهامات مهمة في الفيزياء النظرية الحديثة، خصوصًا في الفيزياء الذرية وميكانيكا الكم. أكثرها شهرة، نموذجه الذرِّي المعروف باسم نموذج بور، وهو نموذج يشرح بناء الذرة، ويُقرَّب عادةً إلى النظام الشمسي لتشابههما.
في الأوساط العلمية، لا يمكن دراسة الفيزياء الحديثة أو دراسة تاريخها دون المرور بنيلز بور. وكذلك في الأوساط الثقافية، لنيلز بور شهرة عريضة، خصوصًا بسبب المحاورات والخلافات التي جرت بينه وبين ألبرت آينشتاين بشأن منطق ميكانيكا الكم الغريب، التي لعب فيها بور دور المُشجِّع المٌتقبِّل، وآينشتاين دور المعارض الرافض.

إرفين شرودنجر

يُعدُّ شرودنجر من رواد الفيزياء الحديثة، وأحد أكبر المسهمين في تطور ميكانيكا الكم، فضلًا عن كونه من أشهر علمائها.
وُلِد شرودنجر عام 1887 في مدينة فيينا.
في الفيزياء، اشتهر شرودنجر بدالَّته الموجية المُسمَّاة باسمه (معادلة شرودنجر)، وهي دالة تصف السلوك الموجي للإلكترون في ذرة الهيدروجين. وهي من الأهمية بمكان أن أثَّرت بشكل كبير في تطور -ليس الفيزياء الحديثة فقط، بل- الكيمياء أيضًا. ولذلك نال عنها جائزة نوبل في الفيزياء.
بين المثقفين وهواة العلوم والفيزياء، يُعرَف شرودنجر لديهم بمقاربته الشهيرة "قطة شرودنجر"، التي يمكن من خلالها تقريب بعض المفاهيم الكمية الغريبة باستخدام وصفٍ يعتمد إلى حد ما على مصطلحات الحياة اليومية.

ريتشارد فاينمان

ولِد فاينمان عام 1918 في نيويورك بالولايات المتحدة. تُعدُّ شهرة فاينمان حالةً نادرة الحدوث، إذ لم تتحقق شهرته بين العامة بسبب أعماله المعقدة، ولم يُعرَف بين العلماء لشهرته بين العامة، إنما حقق شهرته الواسعة بين العلماء، وبين طلاب الفيزياء، وهواة الفيزياء والعامة عن جدارة واستحقاق.
عُرِف فاينمان بين العلماء بإسهاماته المهمة جدًّا في الفيزياء النظرية، والتي نال عنها جائزة نوبل في الفيزياء. وبين طلابه، عُرِف فاينمان باعتباره معلِّمًا منقطع النظير، لشروحاته الواضحة والعميقة. ولهواة الفيزياء والمثقفين، ألَّف فاينمان عدة كتبٍ لتبسيط الفيزياء الحديثة وإتاحة أفكارها للعامة لمُواكبة روح العصر وتشجيعهم على التعلم.
لذلك، يُعدُّ فاينمان من أبرز علماء الفيزياء والمعلمين ومُبسِّطي العلوم وأشهرهم.

ستيفن هوكينج

هوكينج، هو فيزيائي إنجليزي وُلِد في أكسفورد عام 1942.
يُعدُّ هوكينج من أشهر علماء الفيزياء في القرن الحادي والعشرين، إن لم يكُن هو الأكثر شهرة. ترجع شهرته جزئيًّا إلى كفاحه ضد المرض، فبالرغم من عجزه التام وعدم قدرته على التكلم أو تحريك أية عضلة من عضلاته، قدَّم عدة إسهاماتٍ مهمة في الفيزياء النظرية وعلم الكونيات. كما ألَّف عدة كتبٍ في تبسيط الفيزياء حققت مبيعاتٍ هائلة في جميع أنحاء العالم. لتصبح بذلك سيرة حياته مصدرًا واقعيًّا للإلهام والأمل.

نيل ديغراس تايسون

تايسون، هو فيزيائي فلكي أمريكي وُلِد عام 1958.
قدَّم تايسون عدة أبحاثٍ في الفيزياء الفلكية، أسهم بعضها جزئيًّا في اكتشاف الطاقة المظلمة.
عمومًا، ترجع شهرة تايسون إلى البرامج التلفزيونية التي أعدَّها وقدمها، وهي برامج مختصة في تبسيط الفيزياء والعلوم عمومًا، بالإضافة إلى مؤلفاته من الكتب والمقالات التي تعرض تاريخ الفيزياء والعلوم وتُبسِّطها.
يحظى تايسون بشهرةٍ كبيرة وجماهيريةٍ واسعة، خصوصًا في الولايات المتحدة، لكن عمومًا، يُعدُّ تايسون من العلماء المعروفين في جميع أنحاء العالم.

أشهر علماء الفيزياء
Facebook Twitter Google
37مرات القراءة