اذهب إلى: تصفح، ابحث
رشاقة و حمية

أفضل الطرق للتخلص من الكرش

محتويات المقال

أفضل الطرق للتخلص من الكرش

أفضل الطرق للتخلص من الكرش

الكرش من الأمور المزعجة في جسم الرجل، ومزعج أكثر بكثير لدى المرأة، وهو عبارة عن بروز في البطن ناتج من تراكم الدهون في هذه المنطقة، مؤثرًا بذلك على الكبد ومستويات الأنسولين، فأغلب من يعانون من الكرش يعانون أيضًا من مرض السكري، ومن أهم أسباب ظهور الكرش هو العادات اليومية الخاطئة والنظام الغذائي السيء، وتناول الطعام بإفراط أو في مواقيت خاطئة مع عدم ممارسة الرياضة، وتناول السكريات والكربوهيدرات العالية ومنتجات الألبان الصناعية، ومن الصعب التخلص من الكرش ويحتاج الأمر إلى المثابرة والإصرار، وفي هذا المقال شرح وافي عن أهم الطرق للتخلص من الكرش.

أنواع الكرش

يختلف كل كرش عن الآخر، وتنقسم الأنواع إلى أربعة أنواع، وعند معرفة نوع الكرش الذي يعاني منه الرجل أو المرأة فيمكن القيام بالطرق المناسبة للتخلص من هذا النوع بالأخص، وفي النقاط التالية شرح لكل نوع:

  1. الكرش العضلي: ويتكون بسبب اختلال في استخدام عضلات الجسم، بمعنى استخدام عضلات الكتف أو عضلات الفخذين مثلًا وعدم استخدام عضلات البطن نهائيًا، فتتمدد عضلات البطن وتبرز إلى الخارج من زيادة حجمها وتصبح بيضاوية أو كروية الشكل، ويحدث هذا الأمر في حالة العمل المكتبي وقيادة السيارات، وعدم ممارسة الرياضة أو عدم القيام بمجهود بدني بشكل دوري.
  2. الكرش المترهل: ويتكون من ارتخاء عضلات البطن نتيجة استخدام عضلتين فقط أو حدوث عملية في البطن أو بعد الولادة، فيحدث ارتخاء وكسل في العضلات الغير مستخدمة وتتمدد بشكل مترهل، وتظهر طبقات في البطن نتيجة الترهل، وهذا التمدد يسبب زيادة في احتياج الفرد من الطعام وبالتالي الحصول على دهون أكبر وزيادة أكبر في حجم الكرش.
  3. الكرش المنتفخ: وهو كرش يرافق الحالات النفسية المتغيرة عادة، سواء النفسية الحزينة أو السعيدة، فالمكتئب قد يفرغ حزنه بتناول الطعام بشراهة للبحث عن نسيان التعب، والسعيد أيضًا قد يتناول كميات كبيرة زائدة عن الحاجة من الطعام من فرط رغبته بالاستمتاع، وبالتالي يتكون كرش مثل البالون المنتفخ نتيجة السعرات الحرارية الزائدة والسمنة، ومن المُلاحظ أن هذا الكرش يصاحبه مشاكل في الغازات، وكلما تبرز الرجل أو المرأة مع هذا النوع من الكرش، شعر بالراحة المؤقتة لهدوء هذا الانتفاخ قليلًا.
  4. الكرش الهرموني: يتكون عند اضطراب الهرمونات داخل الجسم، وخاصة هرمون الكورتيزون، والمسئولة عنه الغدة الجار كلوية، وبالتالي يحدث توزيع خاطئ للدهون بالجسم، وبالنسبة للرجال تتراكم هذه الدهون في منطقة البطن، أما بالنسبة للسيدات فتتراكم في منطقة الفخذين، والمميز بهذا الكرش هو كونه غير منتظم في الشكل، أو يشبه البرتقالة ولا يأخذ شكل محدد، وعلاجه يحتاج إلى تنظيم في الهرمونات بمعرفة الطبيب بجانب الريجيم.

أهم الطرق للتخلص من الكرش

النصائح التالية هي من أهم النصائح العملية في التخلص من الكرش بأنواعه، رغم كونها تحتاج إلى وقت والتزام بالتعليمات، ولكن تدريجيًا سيقل الكرش وسيحصل الرجل على جسد رشيق وجذاب:

  • التقليل من ملح الطعام: لأن كلوريد الصوديوم يزيد من احتباس السوائل تحت الجلد وتكون السمنة الموضوعية، كما يفيد التقليل من الملح في تجنب الإصابة بالعديد من الامراض الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم.
  • شرب المياه بكميات أكبر: لأن المياه تساعد على الحفاظ على عملية الهضم وترطيب الجسم، ما يساعد على إذابة الدهون المتراكمة بالبطن والتخلص من الكرش.
  • ممارسة التمارين الرياضية: لأنها الحل الأهم للحصول على جسد رشيق، بداية مع التمارين الخفيفة، وصولًا إلى ممارسة التمارين الخاصة بالتخلص من الكرش، يمكن تحميل العديد من التطبيقات التي تشرح التمارين المتخصصة في التخلص من الكرش، أو سؤال مدرب لياقة بدنية في الصالة الرياضية، ومن أهم هذه التمارين هو تمرين الضغط المعروف، تحرق هذه التمارين حوالي 60% من السعرات الحرارية التي تتجمع في منطقة البطن.
  • تناول الألياف الطبيعية: لأنها تساعد على تنظيم التمثيل الغذائي ولا تسبب الكثير من السعرات الحرارية، كما أنها تزيد من حجم البراز وتساعد على طرد الدهون الزائدة والسموم من الجسم، وتوجد الألياف في الخضروات والفاكهة.
  • تناول المشروبات الساخنة والأعشاب التي تساعد على التخلص من الكرش: وتوجد العديد من المشروبات العشبية المقترحة من قبل العديد من أطباء التغذية السليمة، مثل الشاي الأخضر، البردقوش، قشر الرمان، القرفة، الزنجبيل، الميرمية، والعديد من المشروبات الأخرى التي يمكن تناولها يوميًا.
  • ممارسة التجديف: واحدة من أهم الرياضات الممتعة وفي ذات الوقت مفيدة جدًا في التخلص من الكرش هي رياضة التجديف، لأنها تعمل على حرق الدهون المتراكمة في الجزء العلوي من الجسم وتشغل عضلات البطن بقوة.
  • تناول الأسماك: ليس لأن بها سعرات حرارية أقل من اللحوم ولكن أيضًا لاحتوائها على الأوميجا 3، وهي من المواد الطبيعية التي تزيد من حرق الجسم للدهون وتساعد على إنقاص الوزن، ومن النصائح المتكررة للأطباء هو تناول السمك مرتين بالأسبوع.
  • تجنب السكريات: لأنها غنية بالسعرات الحرارية التي لا يحتاج إليها الجسم، وتسبب الغازات والانتفاخ بالمعدة، بالطبع يجب أن يترك الإنسان نفسه للتمتع بالحلويات، ولكن باعتدال ومرة واحدة بالأسبوع.
  • تجنب الكحوليات: لأنها تزيد من إفراز هرمون الكورتيزون وبالتالي تزيد من فرص تراكم الدهون بالبطن، كما أن الكحوليات تسبب مشاكل عديدة بالصحة وتدهور عام في الكبد.
  • تناول المكسرات وبذور عباد الشمس: تحتوي بعض المكسرات على الدهون الغير مشبعة وهي من أفضل الطرق للتخلص من الكرش، وكذلك بذور عباد الشمس أو ما يُعرف باللب السوري، فيعتقد البعض أن اللب من الأمور المضرة على الصحة، ولكن هذا النوع من اللب بعد تحميصه مع عدم إضافة الملح إليه، يعتبر من الطرق الممتعة للتخلص من الكرش.
  • محاولة شد البطن أثناء الجلوس بطريقة مستقيمة للتخلص من الترهلات.

عمليات شفط البطن

وهي من العمليات التجميلية الناجحة في شفط الدهون الزائدة من أي منطقة بالجسم، وتعتبر أسرع طريقة للتخلص من الكرش، ولكن يرجى الانتباه إلى عمل العملية في عيادة متخصصة وموثوق فيها، مع ممارسة التمارين بعد العملية لأنها تترك الجسم في حالة ترهل بسبب شفط كل كمية الدهون بشكل مفاجئ، مع ممارسة العادات الصحية السابق ذكرها لعدم عودة الكرش مرة أخرى، والأمر الذي سيحدث بالتأكيد وبشكل سريع وأكبر من الأول إن لم يأخذ الإنسان حذره.

أفضل الطرق للتخلص من الكرش
Facebook Twitter Google
89مرات القراءة