اذهب إلى: تصفح، ابحث

أفضل طريقة لإزالة الكرش

Article Date 27 / 11 / 2018
Article Author Mais Ali
محتويات المقال

أفضل طريقة لإزالة الكرش

الكرش

تراكم الدهون في منطقة البطن أو ما يعرف باسم الكرش هي من المشكلات المنتشرة بكثرة سواء بين الرجال أو النساء، وفي الحقيقة فإنّه لا تكمن خطورة هذه المشكلة في الشكل الجمالي لجسم الإنسان ولكن خطورتها الحقيقية تكمن في المشاكل الصحية التي تتسبب فيها الدهون المتراكمة حول البطن كالإصابة بمرض السكري، وأمراض القلب، وبعض أنواع السرطانات. في هذه المقالة سوف يتم استعراض أفضل طريقة لإزالة الكرش، مع تقديم نصائح هامة لخسارة الوزن بشكل صحي.

أسباب ظهور الكرش

في البداية سيتم توضيح الأسباب والعوامل الأساسية التي تلعب دور كبير في تراكم الدهون في منطقة البطن وبالتالي ظهور الكرش، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  1. اتباع نظام غذائي خاطئ، وعدم تنظيم كميات الطعام التي يتم تناولها خلال اليوم.
  2. تناول الأطعمة المشبعة بالدهون، والسكريات بكثرة والتي تُعتبر أحد أهم الأسباب الرئيسية لتراكم الدهون خاصة في منطقة البطن.
  3. قلة الحركة وعدم الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية.
  4. قد تتراكم الدهون في منطقة البطن بسبب وجود خلل في الهرمونات أو بعض المشاكل الصحية.

أفضل طريقة لإزالة الكرش

هناك بعض العوامل التي تساهم بشكل كبير في حل مشكلة الكرش منها:

  1. الاهتمام بتناول أطعمة متنوعة ليحصل الجسم على جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها.
  2. لا بد من أن يكون هناك توازن بين كميات الطعام التي يتم تناولها وبين النشاط الجسدي المبذول خلال اليوم، فالسعرات الحرارية التي يحتاج إليها الشخص الذي يقوم بنشاط جسدي كبير خلال اليوم بالطبع لا تناسب الشخص الذي لا يبذل أي نشاط بدني خلال يومه.
  3. الاعتماد على نظام غذائي متوازن يحتوي على نسبه قليلة من الدهون وغني بالخضروات والفاكهة التي تمد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها.
  4. ممارسة الرياضة بشكل منتظم من ثلاثة أيام إلى خمسة أيام خلال الأسبوع، خاصة تمارين الأيروبيكس فهي تساعد على القضاء على الدهون المتراكمة حول البطن بشكل خاص.
  5. النوم الجيد ليلاً أحد العوامل التي تساهم في التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم فمن الضروري أن يأخذ الجسم قدراً كافياً من الراحة على الأقل من 6 إلى 8 ساعات يوماً.
  6. شفط البطن للداخل بصورة مستمرة أثناء اليوم، من الأمور التي تعمل على تقويه عضلات البطن وتساهم في القضاء على مشكلة الكرش.
  7. التأكد من التخلص من الغازات المتواجدة في المعدة والأمعاء، فهذه الغازات تكون سبب رئيسي في انتفاخ منطقة البطن وزيادة حجم محيط البطن، فضلاً عن أنها تسبب صعوبة في عملية الهضم.
  8. من الجيد الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب انتفاخ البطن كالبقوليات، والبصل.
  9. لا بد من القضاء على ترهل الجلد في منطقة البطن عن طريق ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالبطن.
  10. لا بد من التحلي بالصبر فخسارة الدهون المتراكمة في البطن من الأمور التي تحتاج إلى وقت وعزيمة واستمرارية للشعور بنتائج مرضية.

أطعمة ومشروبات مفيدة للتخلص من دهون البطن

هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تساعد بشكل جيد على التخلص من دهون البطن فمن الجيد وضعها ضمن النظام الغذائي المتبع ومن أهمها:

  1. الحمضيات: كالبرتقال، والليمون، والجريب فروت، وهي من أكثر الفاكهة التي تساهم في حرق الدهون في منطقة البطن.
  2. الشوفان: فهو غني بالألياف والبروتين ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم والتي لها دور فعال في القضاء على دهون البطن.
  3. البيض: فهو غني جداً بالبروتين كما يحتوي على نسبة جيدة من الحديد، ويعمل على تعزيز حرق الدهون في الجسم وخاصة منطقة البطن كما يعزز الشعور بالشبع لفترة طويلة خلال اليوم.
  4. منتجات الألبان قليلة الدسم: وهو من الأطعمة التي تساهم بشكل كبير في حرق دهون البطن، فمن الجيد تناولها ضمن النظام الغذائي اليومي.

نصائح ذهبية لخسارة الوزن وبالتالي التخلص من الكرش

  1. تناول كميات كبيرة من الماء خلال اليوم، على الأقل من 2-3 لتر يوماً. الماء من العوامل الأساسية التي ترفع معدل حرق الدهون داخل الجسم فضلاً عن فوائدها الصحية الأخرى التي لا حصر لها.
  2. الابتعاد تماماً عن الوجبات السريعة لأنها تحتوي على كمية كبيرة جداً من الدهون.
  3. تناول الطعام ببطيء ومضغه جيداً، فالجسم يحتاج إلى 20 دقيقة تقريباً حتى يشعر بالشبع وتناول الطعام ببطيء يعني الشبع دون تناول الكثير من السعرات الحرارية.
  4. تناول المشروبات التي تساهم في رفع معدل حرق الدهون في الجسم كالشاي الأخضر، والزنجبيل، والقرفة، والكمون.
  5. تناول 3 أكواب من الماء قبل الوجبات الرئيسية فذلك يعطي إحساساً بالشبع ويساعد على تناول كميات أقل من الطعام.
  6. الاهتمام بتناول الخضراوات الورقية كالخس، فهي قليلة السعرات الحرارية وتساعد على الشعور بالشبع لغناها بالألياف.
  7. استبدال الحلويات بالفاكهة، لأن الحلويات تحتوي على سعرات حرارية كبيرة جداً وتعمل على رفع معدل السكر في الدم مما يسبب الشعور السريع بالجوع مرة آخرى، أما الفاكهة في تحتوي على سكر طبيعي غير ضار وسعراتها الحرارية أقل بكثير جداً من الموجودة في الحلويات المُصنعة.
  8. تقسيم الوجبات خلال اليوم إلى خمسة وجبات، ثلاثة رئيسية مع وجبتين خفيفتين بين الوجبات الرئيسية.
  9. الابتعاد تماماً عن المشروبات الغازية فجميعها يحتوي على نسبة عالية جداً من السكر مما يسبب تراكم الدهون في الجسم وخاصة منطقة البطن.
  10. تناول وجبه عشاء خفيفة قبل النوم على الأقل بثلاثة ساعات.
  11. يجب الانتباه إلى عدم الوقوع في خطأ تناول الطعام العاطفي، فهناك بعض الأشخاص عند تعرضهم إلى ضغوط نفسية أو بعض المشكلات الحياتية يتناولون كميات كبيرة جداً من الطعام للهروب من هذه الضغوط، فمن الضروري الانتباه جداً إلى هذا الأمر حتي لا يضيع تعب أيام طويلة.

المراجع

  1. heath line، 6 Simple Ways to Lose Belly Fat, Based on Science.
  2. دكتور نيورترشن، إزالة الكرش فى 3 خطوات بسيطة.
  3. كتاب كيف تنقص وزنك وتتخلص من كرشك؟ حسن فكري منصور‎.
  4. كتاب تخلص من الكرش وتمتع بالصحة والرشاقة، د أحمد حجازي.
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018