اذهب إلى: تصفح، ابحث
رشاقة و حمية

أكلات تزيد الوزن

محتويات المقال

أكلات تزيد الوزن

زيادة الوزن

يسعى الكثير من الأشخاص إلى التخلص من مشكلة النحافة، لما لها من أضرار صحية ونفسية كبيرة، فتسبب فقدان الثقة بالذات، والنفور المستمر من الظهور في المناسبات الاجتماعية والتواصل مع الآخرين، لذلك يبحث أغلب الأشخاص الذين يعانون منها، عن كل الطرق التي يمكن أن تساعدهم في القضاء عليها، بهدف الوصول إلى الوزن الطبيعي المتناسب مع الطول.

وتدور أكثر الوسائل النافعة للتخلص من النحافة، حول مواجهة أسبابها الرئيسية أولًا في حال كانت مرضية، ثم السير على نظام غذائي معين قد يرافقه القيام بالتمارين الرياضية لزيادة كتلة العضلات. وسنعرض لكم في المقال التالي أهم أسباب النحافة، وأفضل الأكلات التي تساعد على زيادة الوزن.

أسباب النحافة

  • أسباب وراثية

في حال كان مُعدل الأيض لديك سريع طوال الوقت، فمن الممكن أن يكون سبب النحافة وراثي، حيث يدل ذلك على نسبة حرق عالية لا تتناسب مع عدد السعرات التي يحصل عليها الجسم يوميًا.

  • أسباب مرضية

هناك بعض الأمراض التي تُسبب فقدان الوزن المفاجئ وفقدان الشهية مثل الأنيميا (فقر الدم). وفي حال لاحظت ذلك، لا تتردد في استشارة الطبيب على الفور، فقد يكون السبب أكثر خطورة.

  • الضغوط النفسية

المشاكل النفسية والضغوط المستمرة من شأنها أن تسبب انخفاض في الوزن، حيث تُفقد الإنسان شهيتَه، بل ويمكنها أن تسبب أيضًا بعض الأمراض العضوية الخطرة.

  • النشاط المفرط

إن كان نشاطك كبير ولا تُعوّضه بالطعام الكافي الذي يزودك بالسعرات الحرارية، فمن الطبيعي أن يعود عليك الأمر بنقصان الوزن والتعرض لخطر النحافة.

أكلات تزيد الوزن

اللحوم الحمراء

تحتوي اللحوم الحمراء على كمية كبيرة من البروتين والحديد، وهي عناصر أساسية يحتاجها الجسم في بناء العضلات، كما تُعتبر واحدة من أشهى المأكولات في العالم، خصوصًا أن طرق طهيها مُتعددة.

لذا إن كنت تنوي على زيادة وزنك، قُم بإضافتها إلى نظامك الغذائي مرتين أو ثلاثة بالأسبوع، وحاول ألا تزيد عن ذلك حتى لا تحدث لك مشاكل صحية وتكون سببا في التعرض لبعض الامراض مثل النقرس.

الأسماك

تعتبر الأسماك واحدة من أفضل المصادر الغنية بالدهون الصحية والبروتينات سهلة الهضم، ويساهم ذلك في بناء العضلات وتحسين صحة الجسم، بسبب أحماض الأوميجا 3 التي تتواجد بها. ومن أمثلة أفضل الأسماك التي يمكنك أكلها: أسماك التونة، وأسماك السلمون.

الحليب

يتميز الحليب باحتوائه على عدد متكامل من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد الجسم على الاستفادة منه بشكل كبير، فيحتوي على البروتين والكالسيوم والدهون والكربوهيدرات. ولا يتوقف الأمر على ذلك فقط، بل أن له قدرات هائلة في مساعدة الجسم على امتصاص الفيتامينات الموجودة في الأطعمة الأخرى، ولذلك يُنصح دائمًا بأن يتم تناوله يوميًا بالنسبة لمن يرغبون في زيادة وزنهم، أو الحصول على عضلات أكبر.

الأرز

مما لا شك فيه، أن الأرز واحدًا من أشهر الأكلات التي تزيد من الوزن، فهو من أشهى الأطعمة في العالم وأغناها بالطاقة، حيث يحتوي 100 جرام منه على 130 سعر حراري، وهو أيضًا رخيص الثمن، فيمكنك ببساطة إضافة جزء كبير منه إلى وجبتك كي تحصل على مئات السعرات الحرارية، والعديد من الفيتامينات الأساسية الأخرى.

الشوفان

بمجرد أن تُجربه للمرة الأولى، لن تتردد في إضافته إلى نظامك الغذائي، حيث يعتبر الشوفان أحد أشهى المأكولات وأكثرها نفعًا للصحة، وفوق كل ذلك، يمتلك قدرات سحرية على زيادة الوزن.

تستطيع أكله مع اللبن أو الزبادي، ويُفضل إضافة بعض المكسرات والفواكه إليه، حيث تعطيه مذاق رائع وفوائد أكثر.

زبدة الفول السوداني

تمتاز زبدة الفول السوداني باحتوائها على عدد كبير من السعرات الحرارية، وكمية لا بأس بها من البروتين، والكربوهيدرات، والدهون الصحية التي تساعد على زيادة الوزن، لذا تعد واحدة من المأكولات السريعة التي يمكنك تعزيز نظامك الغذائي بها.

الموز

إضافة إلى كونه ميسور التكلفة ولذيذ، يُعد الموز أيضًا أحد المأكولات التي تحتوي على كمية مهولة من الطاقة المُعززة ببعض الألياف والعناصر الغذائية الهامة مثل البوتاسيوم. كما يحتوي أيضًا على الكثير من السكر، وينصح بتناوله قبل التمارين الرياضية كوجبة خفيفة، ومع العسل صباحًا لزيادة الوزن.

الأفوكادو

تتربع ثمرة الأفوكادو على قائمة المأكولات التي تساهم بصورة فعالة في جني المزيد الوزن، خصوصًا أنها غنية بالدهون الصحية والكثير من الفيتامينات الأخرى التي تساعد الجسم على تعزيز نشاطه.

البيض

يعتبر البيض غذاء ممتاز وصحي، وذلك ما يجعله أحد أشهر المأكولات على وجه الأرض، فهو يزود الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الهامة.

حيث أن البيضة الواحدة بها حوالي 75 سعرة حرارية، و5 جرامات من الدهون، وحوالي 6 جرامات من البروتين، بالإضافة إلى بعض الفيتامينات مثل فيتامين ب 12، وهو ما كل ما تحتاجه بالضبط لزيادة وزنك، لكن تجنب أكل الكثير منه نظرًا لارتفاع نسبة الكوليسترول في الموز.

المكسرات

تُعد المكسرات من أفضل الأطعمة التي تحتوي على مستويات طاقة عالية مقارنة بوزنها.

على سبيل المثال، 100 جرام فقط من المكسرات تحتوي على أكثر من 700 سعر حراري! لذلك تعتبر وجبة خفيفة وغنية بالكالسيوم والألياف والكثير من الطاقة في ذات الوقت، مما يجعلها الخيار الأقوى دائمًا لزيادة الوزن.

المراجع

أكلات تزيد الوزن
Facebook Twitter Google
135مرات القراءة