اذهب إلى: تصفح، ابحث
الاقتصاد

أهمية علم الاقتصاد

محتويات المقال

أهمية علم الاقتصاد

علم الاقتصاد

قد يبدو للوهلة الأولى عندما تستمع إلى أخبار الاقتصاد أنه علم صعب الفهم عليك كمواطن، ولا بد من دراسته لتستطيع تحليل الوضع الاقتصادي للبلاد وفهمه، ولكن عندما تعرف معنى علم الاقتصاد وأهميته سيمكنك فهم المبادئ الرئيسية، إذ إنك تستخدمها يوميًّا في حياتك العادية.

مفهوم علم الاقتصاد

عندما تستلم راتبك في نهاية كل شهرٍ تبدأ في تخطيط طريقة إنفاقه بين أنماط إنفاقك المختلفة؛ فتُخصِّص جزءًا للمأكل والملبس، وجزءًا للفواتير، وآخر للترفيه وغير ذلك، إذ تختلف طرق الإنفاق من فردٍ إلى آخر، ولكننا نتشابه في رغبتنا بتحقيق أقصى فائدةٍ ممكنة من راتبنا، وهذه الطريقة هي نفسها علم الاقتصاد.
مفهوم علم الاقتصاد يشير إلى دراسة كيف يمكن للدولة، أو الأسرة، أو الشركات وحتى الأفراد، استخدام الموارد النادرة الاستخدام الأمثل لتحقيق الاستفادة والإشباع لأكبر قدرٍ ممكن من الحاجات الإنسانية.
ويعمل علم الاقتصاد على حلِّ مشكلة الندرة، والتي تُسمَّى بالمشكلة الاقتصادية، وتعنى أن موارد الدولة نادرة ومحدودة في حين أن الحاجات الإنسانية متجددة باستمرار.

أنواع علم الاقتصاد

ينقسم علم الاقتصاد إلى نوعَين؛ الاقتصاد الكلي والاقتصاد الجزئي:

  1. الاقتصاد الكلي: يهتم بدراسة سلوك المجتمع ككلّ، فيدرس المستوى العام للأسعار والناتج القومي والبطالة.
  2. الاقتصاد الجزئي: يهتم بدراسة السلوك الفردي للأسر والشركات والأسواق، مثل سلوك المستهلك الفردي وإنفاق الأسرة على السلع والخدمات، وأيضًا مستوى الإنتاج الذى يعمل على تعظيم أرباح الشركة.

أهمية علم الاقتصاد

تنبع أهمية علم الاقتصاد من الدور المهم الذى يلعبه للوصول إلى الوضع الأمثل وتحقيق الكفاءة الممكنة من خلال موارد محدودة. ونذكر أمثلةً على استخدامات علم الاقتصاد وأهميته فيما يلى:

  • التعامل مع نقص المواد الخام؛ إذ يوفر علم الاقتصاد آليةً للنظر في المخاطر المحتملة حال نقص المواد الخام، مثل الغاز والنفط.
  • يدرس كيفية توزيع الموارد في المجتمع وإلى أي مدًى يجب إعادة توزيع الدخل، ويناقش عدم المساواة وضرورتها لخلق حوافز اقتصادية أو ضررها في التسبب بخلق المزيد من المشكلات الاقتصادية.
  • إلى أي مدًى يجب على الحكومة التدخل؛ فنقطة الخلاف في علم الاقتصاد هي مدى تدخل الحكومة في الاقتصاد، إذ يؤيد الاقتصاديون مثل حايك وفريدمان عدم تدخل الحكومة في الأسواق الحرة، بينما يجادل خبراء اقتصاديون آخرون مثل ستيغليتز أو كروغمان أن التدخل الحكومي يمكن أن يتغلب على عدم المساواة ونقص الخدمات العامة.
  • يناقش هل يجب على الحكومة توفير الرعاية الصحية المجانية أم أن تشجيع الرعاية الصحية الخاصة أكثر فعالية.
  • مبدأ تكلفة الفرصة البديلة، إذ يفوز السياسيون بالانتخابات عن طريق الوعد بزيادة الإنفاق وخفض الضرائب، وذلك لأنَّ خفض الضرائب وزيادة الإنفاق هو ما يريد المواطن سماعه.

ومع ذلك، يدرك الاقتصادي أن كل شيءٍ له تكلفة فرصةٍ بديلة، فإنفاق المزيد على دعم التعليم الجامعي المجاني يعني زيادة الضرائب وخفض الإنفاق في أماكن أخرى، و لكن هل ذلك أفضل استخدامٍ للمال العام؟ وهل هناك استخدامات أفضل للأموال مثل الإنفاق على التعليم الابتدائي؟

  • السوق الحرة أفضل مثالٍ على أهمية علم الاقتصاد الذى يُقدِّم الحلول للتغلب على فشل السوق، على سبيل المثال تؤدي القيادة وسط المدينة إلى عوامل سلبية مثل التلوث والازدحام، لذا يمكن لخبيرٍ اقتصادي أن يقترح ضريبةً على القيادة وسط المدن توفر حلًّا أفضل للمجتمع.
قد لا ترغب في دفع 10 جنيهاتٍ في اليوم للقيادة في وسط المدينة، ولكن حين تقضى هذه الجنيهات على مشكلة الازدحام التي تجعلك تستغرق ساعتَين لتصل ستكون مُرحِّبًا بدفع هذه الضريبة.
  • إحدى الوظائف الرئيسية للاقتصاديين هي فهم ما يحدث في البلاد والتحقيق في أسباب الفقر والبطالة وانخفاض النموِّ الاقتصادي، وهذا يمكن أن يساعد الناس على اتخاذ قرارٍ بشأن القضايا السياسية.
  • التوقعات الاقتصادية أكثر صعوبةً من فهم الوضع الحالي، وعلى الرغم من أن التوقعات ليست موثوقة دائمًا، إلا أنها يمكن أن تساعد في منح صناع القرار فكرةً عن النتائج المحتملة.
  • الاقتصاد السلوكي: يفحص الاقتصاد السلوكي أسباب اتخاذنا للقرارات اليومية، مثل: لماذا يتصرف الناس هكذا؟ هل تستطيع الحكومات دفع الناس ببراعةٍ إلى سلوكٍ أفضل كحظر الإعلان عن السجائر؟ هل نحن عرضة للتحيُّز والسلوك غير العقلاني؟
لقد درس الاقتصاديون المعاصرون القوى الاقتصادية وراء القضايا الاجتماعية اليومية، وأشار غاري بيكر إلى أن معظم الجرائم والسلوك يمكن تفسيرها من خلال التكاليف والفوائد الاقتصادية.


المصادر

أهمية علم الاقتصاد
Facebook Twitter Google
316مرات القراءة