اذهب إلى: تصفح، ابحث
شعر و أدب

أهم الروايات العالمية

أهم الروايات العالمية

فنُّ الرواية

الرواية من أشهر أنواع الأدب النثريّ، إذ تُقدِّم قصصًا وأحداثًا شائقة تجذب القارئ، كما أنها تناقش الكثير من القضايا الأخلاقية والاجتماعية والفلسفية في إطارٍ درامي جذَّاب.

وهناك روايات تُقدِّم حلولًا ومعلوماتٍ غير مألوفةٍ بشأن الكثير من المشكلات المجتمعية المُستعصية، بينما هناك روايات تُعبِّر عن التجارب الشخصية لأصحابها، كما ظهر أخيرًا نوع من الروايات هدفه لا يتخطَّى الإمتاع والتسلية.

والروايات تُصوِّر أشخاصًا وحوادثَ من واقع الحياة، ومن وجهة نظر كاتبها. وبعض الروايات تُعدُّ مرجعًا تاريخيًّا وصورةً مجتمعية للواقع الخاص ببلدٍ ما أو مجتمعٍ ما، من هنا اشتهرت روايات كثيرة وأصبحت ذات طابعٍ عالمي، لأنها تجاوزت التجربة الشخصية لكاتبها وعبَّرت عن آخرين بصورةٍ إبداعية مميزة.

أهم الروايات العالمية

من الجدير بالذكر أنَّ أول من استخدم مصطلحَي "الأدب العالمي" و"الرواية العالمية" هو الأديب الألماني جوته. والرواية العالمية هي أحد أشكال الأدب العالمي، ولها تأثيرٍ وشهرة كبيران، كونها تناقش أحد القضايا المهمة، أو تسرد واقع شعبٍ ما، أو لخصائصها الفنية والكتابية.

وتلقى الروايات العالمية قبولًا جماهيريًّا، كما أصبح تداولها يسيرًا بفضل تطوُّر وسائل الطباعة والنشر. ومن أهم الروايات العالمية:

  • ذهب مع الريح Gone with the Wind

الرواية من تأليف الكاتبة الأمريكية مارغريت ميتشل، صدرت عام 1936، وفازت بجائزة بليترز لعام 1937. وهي الرواية الوحيدة للكاتبة؛ إذ أُصيبت بمرضٍ أجبرها على المكوث في البيت لفتراتٍ طويلة.

تدور أحداث الرواية في أثناء الحرب الأهلية بين ولايات الشمال والجنوب الأمريكية حول قصة فتاةٍ ريفية بسيطة، تهرب إلى أحضان الرجل الذي أحبته، رغم أنها لم تمنحه سوى مشاعر الكراهية والانتقام. وتُعدُّ الرواية صورةً تاريخية تُجسِّد طبيعة المجتمع الأمريكي في فترة العشرينيات والثلاثينيات، لا سيما ولاية جورجيا.

تُرجِمت الرواية إلى ثلاثين لغةً، من بينها اللغة العربية، كما أنها عُرِضت كفيلمٍ لعدة مرَّاتٍ، وقد بيع أكثر من 50 مليون نسخةٍ إنجليزية ومترجمة حتى يومنا هذا.


  • أوليفر تويست Oliver Twist

الرواية من تأليف الكاتب الإنجليزي تشارلز ديكنز، وهي روايته الثانية من ناحية ترتيب الكتابة.

نُشِرت الرواية بشكلٍ متسلسل شهريًّا ما بين عام 1837 وعام 1839 للمرة الأولى، ثم نُشِرت لاحقًا مجمعةً في إصدارٍ واحد، وقد لاقت شهرةً واسعة بسبب مضمونها وأحداثها الدرامية التي جذبت القرَّاء؛ إذ تتناول حياة الطفل اليتيم أوليفر، ومعاناته بداخل الملجأ وهروبه منه، ووقوعه في أيدي عصابةٍ شريرة، وغيرها من الأحداث الشائقة.

تُرجِمت الرواية إلى الكثير من اللغات، من بينها اللغة العربية، ومن أشهر الترجمات العربية ترجمة الأستاذ منير البعلبكي عن دار العلم للملايين عام 2007.


  • الحديقة السرية The Secret Garden

الرواية للكاتبة فرانسيس هودسون برنيت، وتُصنَّف الرواية تحت أدب الطفل، وتُعدُّ من أشهر الأعمال الأدبية المكتوبة للأطفال حول العالم وأفضلها، لما تحتويه من مبادئ وقيَمٍ تُهذِّب روح الطفل وتُقوِّم سلوكه.

تدور أحداث الرواية حول ماري، الطفلة المدللة التي تعيش في كنف والدَيها، ثم تنتقل إلى بيت عمِّها، وهناك تبدأ أحداث الغموض والإثارة والمغامرات، كما تتغير شخصية البطلة وتمرُّ بالكثير من المواقف والتحديات، وتصبح في النهاية مُحبَّةً لمساعدة الآخرين.

رواية الحديقة السرية من أشهر كلاسيكيات الأدب الإنجليزي في القرن العشرين، وقد نالت شهرةً عالمية دفعت إلى ترجمتها للكثير من اللغات، من بينها اللغة العربية.


  • البؤساء Les Misérables

الرواية من تأليف الكاتب الفرنسي فيكتور هوجو، صدرت عام 1862، وهي من أشهر روايات القرن التاسع عشر، إذ تُوجِّه الرواية نقدًا لاذعًا إلى الظلم المجتمعي بفرنسا عقب سقوط نابليون في 1815، وثورة لويس فيليب ملك فرنسا الفاشلة في 1832.

تعرض الرواية مفارقةً حادة بين طبيعة الخير والشر وسطوة القانون من خلال أحداثٍ درامية مشوقة، وتُجسِّد معاناة الإنسان، والاختبارات المجتمعية القاسية التي يمر بها في مراحل حياته المختلفة.

تُرجِمت هذه الرواية أيضًا إلى عدة لغات، وأُنتِجت كفيلمٍ ومسرحية لأكثر من مرةٍ وبأكثر من لغة.


  • شيفرة دافنشي The Da Vinci Code

الرواية من تأليف الكاتب الأمريكي دان بروان، صدرت في عام 2003، لتُصبح واحدةً من أشهر روايات الأدب العالمي الحديث؛ فقد حققت الرواية أعلى معدلات بيع، وصلت إلى أكثر من 61 مليون نسخة.

تدور أحداث الرواية في قالبٍ من الإثارة حول سرقة لوحةٍ من معرض اللوفر، كما تناقش بشكلٍ جدلي مُنافٍ لما هو معروف علاقة المسيح بالسيدة مريم المجدلية، لهذا مُنِعت الرواية من دخول بعض الدول في بادئ الأمر، كما صرَّح الفاتيكان بضرورة مقاطعتها، مما أسهم في زيادة شهرتها، ومن ثمَّ ارتفاع مبيعاتها.

صُنِّفت الرواية من بين أفضل روايات الإثارة والتشويق بقائمة صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، كما تُرجِمت إلى أكثر من 50 لغةً حتى الآن، وحققت أعلى معدلات بيعٍ بدُول قارة آسيا.


  • قواعد العشق الأربعون The Forty Rules of Love

الرواية من تأليف الكاتبة التركية إليف شافاق عن حياة الشاعر جلال الدين الرومي، صدرت في أمريكا عام 2010، ولاقت رواجًا كبيرًا وتُرجِمت إلى أكثر من 30 لغةً حتى الآن.

تدور أحداث الرواية حول حكايتَين متوازيتَين، إحداهما في الزمن المعاصر والأخرى في القرن الثالث عشر. وتحكي الرواية تفاصيل رحلة جلال الدين الرومي ومواجهته لمرشده الروحي المعروف بشمس التبريزي، ويتجلَّى فيها الحب الإلهي، كما تعرض بعض القطع من الشعر الصوفي.

ومن الجدير بالذكر أنَّ الرواية حققت مبيعاتٍ تتجاوز نصف مليون نسخةٍ بداخل تركيا فقط، لهذا تصدَّرت الرواية -لفترةٍ ليست بقصيرة- قائمةَ الكتب الأكثر مبيعًا بتركيا.


  • الثلاثية Cairo Trilogy

من أشهر الروايات العربية والعالمية على حدٍّ سواء ثلاثية نجيب محفوظ، التي تقع في ثلاثة كتبٍ منفصلة.

لاقت الرواية رواجًا وشهرة عالميتَين، كونها تُعدُّ مرجعًا تاريخيًّا واجتماعيًّا لمصر في فترة الخمسينيات، وما كان في تلك الفترة من تغيُّراتٍ وصراعات.

تُرجِمت إلى الكثير من اللغات الأجنبية حول العالم، وتدور أحداثها في ثلاثة أجزاء، هي: بين القصرين (1956)، قصر الشوق (1957)، السكرية (1957).


المصادر

أهم الروايات العالمية
Facebook Twitter Google
70مرات القراءة