حروف العطف ومعانيها

حروف العطف

العطف في اللغة العربية وعلومها يعني إتباع لفظٍ بلفظٍ آخر، و هو حلقة الوصل بين الكلمات والجمل، إذ يلحق اللفظ التابع -وهو المعطوف- بمتبوعه -وهو المعطوف عليه- بواسطة حرف العطف لإعطاء الجملة معنًى معينًا.
تُدرَج حروف العطف ضمن حروف المعنى؛ أي الحروف التي تُكسب الجملة معنًى لا يظهر إلا إذا كانت في الجملة. ويُقسَّم العطف إلى قسمَين: عطف البيان وعطف النسق.
أما عطف البيان فهو تابع مُوضِّح أو مُخصِّص جامد غير مؤوَّل؛ وأما عطف النسق -وهو موضوعنا- فهي الحروف التي تُستخدَم في اللغة العربية للدلالة على اللفظ الذي يُتوسَّط بينه وبين متبوعه بأحد حروف العطف، وهي: الواو – الفاء – ثم – حتى – بل – لكن – أو – لا – أم والتي تختلف عن والتي تجر كلمة على كلمة أخرى لتأكيد المعنى الكلي.

أقسام حروف العطف

تنقسم حروف العطف تبعًا لاشتراك المعطوف والمعطوف عليه في الحكم إلى قسمَين:

  1. حروف تشترك في الحكم والإعراب بين المعطوف والمعطوف عليه، وهي: الواو – الفاء – ثم – حتى.
    والمثال على ذلك: أكلت حتى شبعت، أو: أكلت الخبز والزعتر والجبن.
  2. حروف تشترك في الإعراب لا الحكم بين المعطوف والمعطوف عليه، وهي: لا – بل – لكن – أو.
    والمثال على ذلك: لا تأكل بل نَم.

معاني حروف العطف

لحروف العطف استخدامات معينة وفائدة لغوية؛ فهي تُضفي على الجمل معاني عديدة، ولكلِّ حرفٍ منها استخدام ومعنًى معين يختلف عن الآخر، وهي:

قد يهمك هذا المقال:   أشهر قصص السيرة الشعبية

حرف الواو

حرف الواو من أكثر حروف العطف استعمالًا، ولا يمكن لأي ألا يستخدمه أو يستبدله وله الكثير من الوظائف، منها:

  • تدل على الحالية، مثل: قرأت والأولاد يلعبون.
  • الدلالة على المعية، وهي أبرز استخدامات الواو، والمعية تعني الحرف (مع)، مثل: أكلت ومحمد، أي أكلت مع محمد.
  • تدل على المشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه، مثل: كتب زياد ومحمد الواجب.
  • يختلف حرف الواو عن حروف العطف الأخرى بأنه يعطف اسمًا على اسمٍ لا يتم الكلام به، فالمعنى لا يتم إن كان: فرح زياد فؤاد، ولكنه يتم بحرف العطف الواو: فرح زياد وفؤاد.
  • لا يفيد حرف العطف واو الترتيب.

يُستخدَم حرف الفاء في اللغة العربية للترتيب والتعقيب دون مهلة، مثل قوله تعالى في سورة 21: {أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ ۝}.
والمعروف أن الانسان يُدفَن في القبر مباشرةً بعد الموت.
وتدل فاء العطف على الترتيب والتعقيب والسببية؛ بمعنى أن يكون المعطوف السبب في حصول المعطوف عليه، مثل قوله تعالى في سورة 37: {فَتَلَقَّىٰ آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ ۚ}. أي إن التوبة جاءت بعد الفاء نتيجة استغفار سيدنا آدم عليه السلام.

حرف ثم

يُستخدَم حرف العطف (ثم) للدلالة على الترتيب والإمهال والتراخي، مثل قوله تعالى في سورة 16: {ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ۝}. أي إن هناك مدةً زمنية ما بين موت الإنسان ويوم القيامة.

حرف حتى

يُستخدَم حرف العطف (حتى) للدلالة على الغاية، كما أن لها استخداماتٍ أخرى في اللغة العربية، لذلك هناك عدة شروطٍ للعطف بحتى:

  • أن يكون المعطوف اسمًا وليس فعلًا أو .
  • أن يكون المعطوف جزءًا من المعطوف عليه، مثل قولنا: أكلت السمكة حتى رأسها.
  • أن يكون المعطوف به غايةً في زيادة، مثل: أعطى محمد الكثير حتى المئات؛ أو غايةً في نقص، مثل: هزم العرب الجميع حتى اليهود.
قد يهمك هذا المقال:   كيف تكتب رواية

حرف أو

تُوجد عدة استخداماتٍ لحرف العطف (أو) في اللغة العربية، ومنها:

  • التخيير، ويكون التخيير بين أمرَين أو أكثر، مثل: كُل تفاحًا أو موزًا أو برتقالًا.
  • الإباحة، وتعني إمكانية الجمع بين الفعلَين أو القيام بكلِّ واحدٍ على حدة، عكس التخيير الذي يقتضي اختيار فعلٍ واحد فقط، والمثال على الإباحة: شاهد التلفاز أو كُل طعامك.
  • الشك والإبهام لهما المعنى نفسه في عدم معرفة المتكلم بالحدث فيقول عدة تخمينات، مثل: جاء محمد أو أحمد.
  • من الممكن أن يكون الحرف (أو) بمعنى الحرف (واو) نفسه، مثل قول الشاعر:

حرف بل

يعنى حرف العطف (بل) الإضراب بالنفي والإيجاب على المعطوف عليه، أي إن الحكم في المعطوف عليه يختلف عن الحكم في المعطوف، والمثال على العطف بالإيجاب: كلِّم محمدًا بل أحمد. فالحكم في الجملة يفيد بضرورة الكلام على المعطوف عليه وهو أحمد، والمثال على العطف بالنفي: ما ذهبت إلى السوق بل المسجد.

حرف لكن

يدل حرف العطف (لكن) على الاستدراك، ولا يجوز العطف بـ(لكن) في اللغة العربية إلا في هذه المواضع:

  1. أن تكون (لكن) مسبوقةً بنفي، مثل: ما ذهبت إلى النادي، لكن ذهبت إلى السوق.
  2. أن تكون (لكن) مسبوقةً بنهي، مثل: لا تذهب إلى النادي، لكن اذهب إلى المسجد.
  3. ألا تكون مسبوقةً بالواو مباشرة.

يدل حرف العطف (لا) على إثبات الحكم للمعطوف ونفيه عن المعطوف عليه. ويتحقق العطف بـ(لا) في اللغة العربية بتوافر ثلاثة شروط، وهي:

  1. بعد النداء، مثل: يا محمد لا أحمد.
  2. بعد الأمر، مثل: كُل التفاح لا الكعك.
  3. بعد الإثبات، مثل: حسين المجتهد لا أحمد.

يتحقق العطف بحرف (أم) من خلال ثلاثة شروط، وهي:

  1. الإضراب، إذا لم تتقدمها الهمزة التي يُطلَب بها التعيين أو همزة التسوية، مثل قوله تعالى في سورة 2-3: {تَنزِيلُ الْكِتَابِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِن رَّبِّ الْعَالَمِينَ ۝ أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ ۚ}.
  2. طلب التعيين، أي تعيين أحد المعطوفَين المستويَين في الحكم، وتأتي بعد همزة الاستفهام وتحتاج إلى الجواب، مثل قوله تعالى في سورة 27: {أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ}.
  3. التسوية أو همزة التسوية، وهي التي تقع بين جملٍ فعلية أو اسمية تختلف في تأويل المصدر ولا تحتاج إلى جواب، مثل قوله تعالى في سورة 6: {سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ ۝}.
قد يهمك هذا المقال:   روايات من الأدب السوداني

إعراب حروف العطف

حروف العطف مبنية وليست معربة، وتُعرَب بالبناء على الفتح الظاهر، والبناء على السكون الظاهر، والبناء على السكون المقدرة (البناء المقدر).

  • الحروف المبنية على الفتح الظاهر هي: الواو – الفاء – ثم.
  • الحروف المبنية على السكون الظاهر هي: أو – أم – لكن – بل.
  • الحروف المبنية بناءً مقدرًا هي: حتى – لا.

فيديو حروف العطف ومعانيها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *