اذهب إلى: تصفح، ابحث
غذاؤك دواؤك

أهم الفيتامينات التي تكافح الشيخوخة

محتويات المقال

أهم الفيتامينات التي تكافح الشيخوخة

ما هي الشيخوخة؟

من الناحية البيولوجية، تعرف الشيخوخة عادة بأنها عبارة عن تراكم في التغيّرات الضارة المتنوعة التي تحدث في الخلايا والأنسجة مع التقدم في السن؛ وهي المسؤولة عن زيادة خطر الإصابة بالأمراض والوفاة. ينفق الناس أموالاً طائلة حتى يظهروا أصغر سناً؛ لكن قبل اللجوء إلى حقن البوتوكس، والكريمات الموضعية، يمكن مكافحة الشيخوخة من خلال بعض الفيتامينات والأغذية التي تحارب هذه الظاهرة الطبيعية.

طرق للحد من ظهور الشيخوخة المبكرة للجلد

تلعب الشمس دوراً رئيسياً في ظهور الشيخوخة المبكرة؛ وللحد من الشيخوخة المبكرة، يجب اتباع النصائح التالية:

  • حماية البشرة من الشمس كل يوم.
  • التوقف عن التدخين لأنه يسرّع ظهور الشيخوخة المبكرة على الجلد.
  • تجنب تعبيرات الوجه المتكررة.
  • الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن.
  • ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة يمكن أن تحسن الدورة الدموية وتعزز جهاز المناعة، ما يعطي البشرة مظهراً جذاباً.
  • تطهير البشرة بلطف، حيث أن فرك الجلد يمكن أن يهيّج البشرة، ما يسرّع من شيخوخة الجلد.
  • غسل الوجه مرتين في اليوم على الأقل، خاصة بعد التعرق بشدة.
  • استخدام مرطب الوجه كل يوم، لأنه يعطي البشرة مظهراً أكثر شباباً.
  • التوقف عن استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تهيج الجلد أو تسبب حساسيته.
  • الحصول على قدرٍ كافٍ من النوم.
  • تجنّب تكرار فقدان وزيادة الوزن لأنه يساهم في تدهور حالة الجلد.

فيتامينات تكافح الشيخوخة

هناك العديد من الفيتامينات التي تكافح الشيخوخة، وهي كما يلي:

فيتامين أ

يعرف فيتامين أ بقدرته على التخلص من حب الشباب؛ كما أنه يساعد على منع أضرار الشمس، وتوازن تصبغات البشرة، وزيادة تدفق الدم في الوجه فيعطي بشرةً متوهجة. يمكن الحصول على فيتامين أ من الجزر، والمشمش، والبروكلي، والمانجو، ولحم البقر.

فيتامين B2

يساعد فيتامين B2 في التنفس الخلوي الذي يحافظ على صحة الجلد، كما أنه يعمل على إصلاح البشرة الجافة، للحصول على بشرة أكثر إشراقاً. يمكن إيجاد هذا الفيتامين العديد من الأطعمة مثل المحار، وفول الصويا، والفطر، والبيض.

فيتامين B3

يتميز فيتامين B3 بقدرته على حماية الجلد من السرطان، لأنه يزيد من مرونة الجلد ورطوبته، ويمكن الحصول عليه من خلال بعض الأطعمة مثل الطماطم، ولحم البقر، والتونة، والبطاطس.

فيتامين B5

يحتوي فيتامين B5 على بعض الخصائص المضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في الوقاية من أمراض الجلد مثل البثور والطفح الجلدي. كما أنه يعمل على تجديد الزيوت الطبيعية في الجلد لزيادة ترطيبه. يمكن الحصول على هذا الفيتامين من الأسماك والبقوليات.

فيتامين B6

يعد فيتامين B6 من أهم الفيتامينات التي تكافح الشيخوخة، حيث يساعد الجلد على التخلص من العديد من المشاكل مثل الأكزيما. بالإضافة إلى أنه يعمل على ترطيب الجلد، ويوازن الهرمونات، ويقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، يمكن الحصول عليه من خلال تناول السبانخ، وصدر الدجاج، والأرز الأبيض.

فيتامين B7

يساعد هذا الفيتامين على تصليح البشرة الجافة، إلى جانب احتوائه على الأحماض الدهنية التي تعمل على تنعيم الجلد. كما يساهم في علاج التهاب الجلد والأكزيما. ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من اللوز، والجوز، والسلمون، والقرنبيط.

فيتامين ج

يمكن أن يساعد هذا الفيتامين على تعزيز المزاج، ومعالجة الأضرار المفرطة للأشعة فوق البنفسجية، بالإضافة لقدرته على التخلص من التجاعيد وبقع العمر. ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من العديد من الأغذية مثل الكيوي، والبرتقال، والجريب فروت، والفلفل الأحمر، والفراولة.

فيتامين د

يعرف فيتامين د بقدرته على تطهير البشرة، وإصلاحها من خلال زيادة دفاعاتها الطبيعية، كما يعمل على تجديد خلايا الجلد، ما يجعله من أهم الفيتامينات التي تكافح الشيخوخة. يمكن الحصول على هذا الفيتامين من الكثير من الأطعمة مثل زيت كبد سمك القد، واللبن، والجبن، والسلمون.

فيتامين F

يمكن أن يساعد فيتامين F على تخليص البشرة من ندوب حب الشباب، بالإضافة إلى قدرته على تجديد توهج الشباب. يمكن الحصول عليه من خلال تناول العديد من الأطعمة مثل زيت بذور العنب، والجوز، والسلمون، وزيت الزيتون.

فيتامين ك

يعمل فيتامين ك على التخلص من التجاعيد، والبقع الداكنة، بالإضافة إلى تقليل انتفاخ العين، كما يمكن أن يساعد في شفاء كدمات ما بعد الجراحة، ويمكن الحصول عليه من أطعمة معينة كالبيض والجبن.

المراجع

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2685272

https://www.newbeauty.com/blog/dailybeauty/6596-anti-aging-vitamins

http://www.bodyrock.tv/life/10-powerful-vitamins-for-younger-looking-skin-2

أهم الفيتامينات التي تكافح الشيخوخة
Facebook Twitter Google
431مرات القراءة