اذهب إلى: تصفح، ابحث
غذاؤك دواؤك

أين يوجد فيتامين ب12

محتويات المقال

أين يوجد فيتامين ب12

ما هو فيتامين ب 12؟

فيتامين ب 12 هو أحد العناصر الغذائية الهامة والأساسية التي لا يمكن لجسمك أن يصنعها بنفسه، لذلك تحتاج إلى الحصول عليه من النظام الغذائي أو المكملات. ودائمًا ما يرغب النباتيون والحوامل وغيرهم من المعرضين لخطورة عالية من نقصانه، في تتبع نظامهم الغذائي عن كثب للتأكد من أنهم يحصلون على ما يكفي منه.

ويحتوي هذا الفيتامين القابل للذوبان في الماء على العديد من الوظائف الأساسية التي تؤثر على جسمك، فهو ضروري للحفاظ على صحة أعصابك، ودعم إنتاج الحمض النووي وخلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى الحفاظ على وظائف الدماغ الطبيعية.

ويعتبر المعدل اليومي الموصي به منه، حوالي 2.4 ميكروغرام، ويجب أن يكون أعلى قليلًا للنساء الحوامل.

ويتم امتصاص فيتامين ب 12 في المعدة بمساعدة بروتينات أخرى، حيث ترتبط بجزيئاته وتسهل امتصاصه في الدم والخلايا، كي يخزن جسمك بعد ذلك الكمية الزائدة منه في الكبد، لحفظه بهدف الاستخدام في المستقبل.

والجدير بالذكر، أنك قد تصاب بنقص فيتامين ب 12 إذا لم يفرز جسمك المواد التي تساعد على امتصاصه، أو إذا كنت لا تأكل ما يكفي من الأطعمة الغنية به، وهو يوجد بشكل رئيسي في المنتجات الحيوانية، خاصة اللحوم ومنتجات الألبان.

أين يوجد فيتامين ب12

كبد البقر

الفائدة القصوى من تناول الكبد هي محتوى فيتامين ب 12 العالي جدًا به، حيث أن كل ما يتطلبه الأمر هو أونصة واحدة من كبد البقر للحصول على متطلبات معظم الأشخاص اليومية منه.

وعليك أن تتأكد دائمًا من شراء لحوم البقر بأعلى مستويات الجودة، حيث أنها تنفق بسرعة. لكن بالحديث عن فوائد الكبد، فيمكنه أن يساعد في منع فقر الدم الخبيث، لأنه ليس مرتفعًا بفيتامين ب 12 فحسب، ولكنه أيضًا مرتفع في الحديد وحمض الفوليك. وهذه ثلاث مغذيات يمكن أن تساعد في الشفاء الطبيعي من فقر الدم.

السردين

يعد السردين غني جدا بفيتامين ب 12، كما أنه يحتوي على نسب كبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية، وقد أظهرت الأبحاث أن أوميجا 3 الواردة في السردين على وجه الخصوص، يمكنها أن تكون لها فائدة كبيرة في تعزيز الصحة العامة، بما في ذلك تعزيز صحة القلب، والحد من الالتهابات ومساعدة مرضى الربو.

الماكريل الأطلسي

أسماك الماكريل الأطلنطية تعد واحدة من أفضل الأسماك التي تحتوي نسبة عالية من فيتامين ب 12 على الإطلاق. كما انها كمثيلاتها السابقة تحتوي أيضًا على أوميجا 3، مما يجعلها ذات فوائد جبارة للصحة أيضًا. حيث تقوي من استدامة إفراز الفيتامينات والأحماض الجيدة بالجسم، وهو ما يجعلها ضمن أفضل الأطعمة التي تحافظ على الصحة.

لحم الخروف

رغم أنه لم يحصل على شهرة كافية في العديد من البلدان، إلا أنه يحتوي على قيمة غذائية مثيرة للإعجاب. فيعد واحدًا من أفضل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 12، كما أنه غني جدًا بالبروتينات والحديد والسيلينيوم والزنك. وهما من المغذيات الرئيسية التي تعزز المناعة، ودفاع الجسم الطبيعي ضد الأمراض.

لحوم الأبقار

تعتبر لحوم الأبقار التي تتغذى على العشب، أحد المصادر الغنية بفيتامين ب 12 أيضًا، كما أنها تحتوي على البروتينات التي يحتاجها كي يتم امتصاصه بالجسم.

لذا، إن كنت تبحث عن مصدر متوفر وغني به، فلحم الأبقار ينبغي أن يكون خيارك الأول.

سمك السلمون البري

سمك السلمون البري هو واحد من مصادر البروتين الأكثر صحة للجسم. وبالطبع، يجب أن تختار أسماك السلمون البرية وليس تلك التي يتم تربيتها في المزارع إن أردت الحصول على استفادة قصوى من هذه الأسماك. حيث أنها من أكثر الأطعمة المحشوة بفيتامين ب 12، بالإضافة إلى فيتامين د، وهو أحد الفيتامينات المهمة التي يحتاجها الجسم أيضًا.

حيث أظهرت الأبحاث أن تواجد فيتامين ب 12 مع فيتامين د، يمكنه أن يحسن صحة العضلات والعظام، ويقلل من معدل الكسور والسقوط لدى كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

الخميرة الغذائية

إذا كنت نباتيًا وتبحث كالعادة عن طريقة للحصول على المزيد من ب 12 في نظامك الغذائي دون تناول اللحوم بانواعها، فإن الخميرة الغذائية هي خيار جيد لك، حيث أنها عادة ما تضم جميع أنواع فيتامينات ب.

وبذلك تعتبر الخميرة الغذائية بروتينًا كاملًا، لأنها تحتوي على ما لا يقل عن تسعة من الأحماض الأمينية الثمانية عشر، والتي لا يستطيع الجسم البشري إنتاجها.

الجبنة البيضاء

تعد الجبنة الأبيض، مصدر كبير لفيتامين ب 12 والعديد من العناصر الغذائية الأخرى، كما تحتوي على الكالسيوم نتيجة صنعها من حليب الأغنام. وإذا كان بإمكانك العثور على جبنة بيضاء مصنوعة من حليب الأغنام الطبيعي، فإن فوائدها الغذائية على الصحة حينها تكون أفضل.

البيض

البيض هو أحد المصادر الغذائية التي تحتوي على كمية كبيرة جدًا من فيتامين ب 12. كما أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات الأخرى التي تعزز صحة الكبد لدينا وتجعله يعمل بشكل صحيح. بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على الكولين، الذي يعزز مناعة الجسم ويجعله أفضل في الوقاية من السرطان.

المراجع

أين يوجد فيتامين ب12
Facebook Twitter Google
509مرات القراءة