اذهب إلى: تصفح، ابحث
غذاؤك دواؤك

استخدامات خل التفاح

محتويات المقال

استخدامات خل التفاح

استخدامات خل التفاح

ينافس خل التفاح العديد من المستحضرات التجميلية، فهو منتج طبيعي ومضمون للتخسيس والتخلص من القشرة، ولكن ما لا يعرفه كثير من الناس أن لخل التفاح فوائد طبية للوقاية من أمراض القلب والدم، وأنه حل طبيعي لمشاكل البشرة الأكثر صعوبة، وهذه الفوائد المتعددة أثبتتها الدراسات والتجارب العملية المختلفة.

استخدامات خل التفاح الصحية

القضاء على البكتيريا

يمكن لخل التفاح المساعدة في القضاء على الكثير من مسببات الأمراض بما فيها البكتيريا، ولذلك يتم استخدامه في التنظيف والتعقيم وعلاج فطريات الأظافر والتهابات الأذن، ومنذ آلاف السنين استخدمه أبقراط الذي يُلقب بأبو الطب الحديث في تنظيف الجروح وتعقيمها، بالإضافة إلى أهميته في الحفاظ على الطعام من الفساد، حيث يمنع نمو البكتيريا فيه، ولذلك يُعد من المواد الحافظة الطبيعية للطعام.

خفض مستويات السكر في الدم

أثبتت عدد من الدراسات فعالية خل التفاح في علاج حالات مرض السكري من النوع الثاني، والذي يسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم بسبب عدم القدرة على إنتاج الأنسولين، حيث يقوم خل التفاح بتقليل مستويات السكر في الدم وتحسين استجابة الأنسولين حتى بعد تناول الوجبات عالية الكربوهيدرات، فهو يستطيع أن يخفض من نسبة السكر في الدم بحوالي 34% بعد تناول 50 جرام من الخبز الأبيض.

تقليل مستوى الكوليسترول وتحسين صحة القلب

تُعد أمراض القلب أكثر الأسباب شيوعًا في العالم للموت المبكر، وقد أثبتت عدد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن استخدام خل التفاح يمكنه أن يُقلل من مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم، وغيرها من العوامل التي يمكن أن تسبب الإصابة بأمراض القلب، كما أوضحت دراسة أخرى أجريت على الفئران أنّ خل التفاح يعمل على تحسين مستويات ضغط الدم، والتي تُعّد السبب الرئيسي لأمراض القلب ومشاكل الكلى.

وفي دراسة أجرتها جامعة هارفارد اعتمدت فيها على رصد النظام الغذائي لمجموعة من السيدات، تبّين أن النساء اللاتي تناولن السلطات التي تحتوي على خل التفاح كنّ أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب.

الوقاية من السرطان

يمكن لتناول خل التفاح أن يكون سببًا في الوقاية من السرطان، وهو ما أوضحته تجربة معملية قامت على صب خل التفاح على بعض الخلايا السرطانية مما تسبب في قتلها، إلا أن هذه النتائج ليست أكيدة، لأن تناول خل التفاح لا يكون له نفس التأثير لصبه مباشرة على الخلايا السرطانية، ولكن في دراسة أخرى أجريت على سكان الصين ظهرت معدلات أقل للإصابة بمرض سرطان المريء في الأشخاص الذين يحرصون على إضافة الخل في نظامهم الغذائي.

استخدامات خل التفاح للتخسيس

اشتهر خل التفاح من بين المواد الطبيعية الأخرى بقدرته على إنقاص الوزن والتخسيس، ويرجع ذلك إلى عدد من الأسباب وهي:

الحد من تراكم الدهون

يحتوي خل التفاح على حمض الخليك الذي يساعد في حرق الدهون ومنع تراكمها في الجسم، كما يقلل من إنتاج الدهون والسكر في الكبد، وهو ما يؤدي إلى خسارة الوزن والوقاية من السمنة.

تحسين عمليات الأيض

يساعد خل التفاح في تحسين عملية التمثيل الغذائي في جسم الإنسان مما يحفز حرق الدهون والسعرات الحرارية.

التحكم في الشهية

لخل التفاح القدرة في كبح الشهية والتحكم فيها مما يقلل من كمية الطعام التي يتناولها الفرد، وبالتالي التقليل من عدد السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم، وهي إحدى العوامل التي تساعد في فقدان الوزن.

كيفية استخدامه للتخسيس

تُعد ملعقة واحدة يوميًا كافية لتحقيق الهدف المرجو، ويمكن توزيع هذه الكمية على جرعتين خلال اليوم، ويُفضل تناولها قبل الوجبات.

استخدامات خل التفاح للشعر

يعمل خل التفاح على حل العديد من مشاكل الشعر كالتقصف والقشرة والحكة وغيرها، ومن أهم هذه الاستخدامات:

تنعيم الشعر

قد يؤدي استخدام أنواع معينة من الشامبو إلى إزالة الدهون الطبيعية من الشعر، وبالتالي زيادة قلوية الشعر، ولأن خل التفاح يحتوي على حمض الخليك تكون درجة حمضيته عالية فيساعد في معادلة حمضية الشعر وإعطائه مظهر صحي ولامع ومتوازن.

القضاء على القشرة والحكة

يحتوي خل التفاح على عدد من مضادات البكتيريا مما يساعد في القضاء على الفطريات والبكتيريا المسببة للقشرة والصدفية وغيرها من مشاكل الشعر.

كيفية استخدامه للتخلص من القشرة: يقوم الشخص بوضع عدة معالق من خل التفاح في زجاجة رذاذ، ثم رشه في فروة الرأس وتدليكها جيدًا، ثم تغطية الشعر لمدة لا تزيد عن ثلاث ساعات، وبعدها يقوم بغسله بشامبو مناسب، وتستخدم هذه الطريقة مرة أسبوعيًا.

تغذية الشعر

يساعد استخدام خل التفاح على تغذية الشعر ونموه ومحاربة التقصف، وذلك لتركيبه الذي يدخل فيه عدد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للشعر، منها فيتامين ب، وفيتامين ج.

طريقة الاستخدام: عن طريق غسل الشعر بكوب ونصف من الماء الدافئ مضاف إليه ملعقة من خل التفاح وتدليكه لمدة 5 دقائق، ثم غسله بالماء، وتساعد هذه الطريقة على إعطاء الشعر اللمعان والقوة.

استخدامات خل التفاح للبشرة

يمكن لخل التفاح أن يحل محل العديد من المستحضرات التجميلية للبشرة كالكريمات المرطبة والتونر وغيرها، ومن أهم هذه الاستخدامات:

استخدامه كتونر طبيعي للبشرة

تلجأ كثير من السيدات إلى مستحضرات التجميل لتضييق المسام والمحافظة على نضارة البشرة، إلا أن استخدام خليط من خل التفاح مع الماء يمكن أن يعمل كتونر طبيعي يُرجع للبشرة الدهنية والجافة التوازن والنضارة، وذلك لأن البشرة بطبيعتها حمضية.

علاج حب الشباب

نظرًا لاحتوائه على مضادات البكتيريا يعتبر خل التفاح الحل لمشاكل حب الشباب، والتي تصيب البشرة الدهنية وتنتج عن تراكم الدهون والبكتيريا على الخلايا.

ترطيب البشرة

يعمل خل التفاح على ترطيب البشرة وإعطائها الحيوية والنضارة، وإزالة البقع وتحسين المظهر العام للبشرة، والتخلص من علامات تقدم السن.

المراجع

  1. الرياض: الشعر الصحي تاج جمال المرأة
  2. كل يوم معلومة طبية: فوائد خل التفاح للشعر .. وتحذيرات هامة عند استخدامه
  3. Health Line: 6 Health Benefits of Apple Cider Vinegar, Backed by Science
  4. ويب طب: خل التفاح للتخسيس: هذا ما يجب معرفته
  5. Express: Weight loss: Drink this much apple cider vinegar to lose 8 pounds in ONE week
  6. The University of Chicago Medicine: Debunking the health benefits of apple cider vinegar
استخدامات خل التفاح
Facebook Twitter Google
37مرات القراءة