اذهب إلى: تصفح، ابحث
غذاؤك دواؤك

استخدام خل التفاح

محتويات المقال

استخدام خل التفاح

استخدام خل التفاح

خل التفاح هو منتج طبيعي ينتج عن تخمير السكريات الموجودة بالتفاح، فالسكر يتحول عن طريق البكتيريا والخمائر إلى كحول ومن ثم إلى خل في المرحلة الثانية، ويعتبر خل التفاح من المنتجات الطبيعية الأكثر استخدامًا في الطب البديل والطب الشعبي، وفي زمن الفلاسفة اليونان كان يُستخدم كمضاد حيوي، بمفهوم المضاد الحيوي الذي نعرفه اليوم، وكذلك استخدمته العديد من الحضارات القديمة في علاج العديد من الأمراض، هذا المقال يستعرض أهم استخدامات خل التفاح المثبتة علميًا، مع كيفية استخدامه لعلاج بعض الأمراض ولأغراض تجميلية للبشرة والشعر.

مكونات خل التفاح

بعد الانتهاء من عملية التخمير، يلاحظ العلماء بأن خل التفاح الناتج يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن، مثل: الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والكلور والفسفور والمغنيسيوم والكبريت والحديد والفلور، كما يحتوي أيضًا على البكتين والبيتا كاروتين، وكل هذه المحتويات هي السبب الرئيسي في فوائد خل التفاح المتعددة سواء على الصحة أو فوائد تجميلية على الشعر والبشرة.

تحذير هام من خل التفاح

لابد من تخفيف خل التفاح بقدر من الماء قبل شربه أو وضعه على الطعام، كما يجب تناول الطعام قبل شرب خل التفاح، لأنه قد يؤدي إلى حدوث قرحة بالمعدة بسبب حموضته الشديدة، لذلك وجب الحذر، ومن الأفضل عدم الإفراط في استخدام ويكفي استخدم ربع كوب باليوم أو أقل لضمان الحصول على فوائد خل التفاح والابتعاد عن أضراره.

فوائد خل التفاح التجميلية

لخل التفاح استخدامات عديدة للبشرة والشعر، لما له من فوائد عديدة في تقوية الشعر ونموه ونظافة البشرة وتبييضها، ومن أهم تلك الفوائد وطرق الاستخدام ما يلي:

التخلص من حروق الشمس

للتخلص من حروق الشمس واسمرار المنطقة المعرضة لأشعة الشمس الضارة، يمكن استخدام خل التفاح بغمس قطعة من القطن النظيف أو القماش النظيف في خل التفاح المخفف بالماء، ومن ثم تمرير القماشة أو القطنة على المنطقة المُصابة بالصباح والمساء، ولا داعي لغسل البشرة أو يمكن غسلها لتنظيفها بالنهاية بالماء البارد.

علاج القشرة

يقوم خل التفاح باستعادة التوازن بين الرقم لحمضي والقلوي في فروة الرأس، كما يساعد على تنظيف الفروة وقتل الفطريات التي تسبب ظهور قشرة الشعر والقمل، ومن خلال ذلك يمكن استخدام خل التفاح في التخلص من القمل والقشرة المزعجة بالشعر وتنظيف فروة الرأس، وذلك عن طريق تخفيف كمية من خل التفاح مع الماء النظيف، ومن ثم وضع الكمية على فورة الرأس مع التدليك لدقائق عدة، والانتظار ساعة أو اثنتين قبل شطف الشعر جيدًا بالماء البارد، ولنتائج سريعة يمكن استخدام خل التفاح بدون تخفيف.

لدغات الحشرات

في حالة التعرض للدغات الحشرات، يمكن غمس قطعة من القطن أو القماش في خليط من خل التفاح وخلاصة الزعتر المغلي، وتدليك المنطقة كل نصف ساعة، حتى لا يتبخر الخليط ويفقد مفعوله، وهذا يضمن شفاء اللدغة بسرعة وعدم ترك آثر والتقليل من الألم المصاحب للدغة.

فوائد تجميلية أخرى

توجد مجموعة كبيرة من الأغراض التجميلية التي يُستخدم بها خل التفاح، ومن تلك الاستخدامات ما يلي:

  • تقوية الأظافر لمعانها، عن طريق مزيج من زيت الزيتون وخل التفاح.
  • تبييض الجسم، من خلال مزيج من ماء الورد والجلسرين وعصير الليمون وخل التفاح والقليل من الكحول النقي، ويُستخدم المزيج كمنعم لليدين بعد غسيل اليدين يوميًا.
  • التخلص من حب الشباب، من خلال تمرير قطنة مبللة بالماء وخل التفاح، مرات عديدة باليوم.

فوائد خل التفاح على الصحة عامة

لخل التفاح فوائد صحية على جسم الإنسان عمومًا، وفوائده تصل لجميع أجهزة الجسم، الفوائد التالية مثبتة بالتجارب العلمية، كما لها تاريخ طويل من الاستخدام في الطب الشعبي.

خل التفاح للتخسيس

يساعد خل التفاح في إذابة الدهون المتراكمة بالجسم، كما يساعد في ذات الوقت على شد الترهلات للحصول على جسم رشيق، ومن أجل الاستفادة بفوائد خل التفاح للتخسيس يمكن شرب كوب من الماء الممزوج بملعقتين من خل التفاح، بعد كل وجبة أو بعد وجبتين في اليوم على الأقل.

خل التفاح كمضاد حيوي

يُستخدم خل التفاح في القضاء على البكتيريا والجراثيم في جسم الإنسان، ولذلك عادة ما يوصف خل التفاح بالمضاد الحيوي الطبيعي، يعمل خل التفاح على منع امتصاص البكتيريا والجراثيم للماء من جسم الإنسان، وذلك لاحتوائه على مادة البوتاس، وبالتالي ستموت البكتيريا، يُستخدم الخل كمضاد حيوي عن شرب ملعقة من الخل على كوب من الماء مرة واحدة باليوم بعد وجبة الطعام الأساسية.

التهاب المفاصل

يساعد خل التفاح على علاج التهاب المفاصل أو على الأقل التقليل من آلامه، وذلك من خلال شرب كوب من الماء الممزوج بملعقة من خل التفاح بعد كل وجبة لمدة 30 يوم على الأقل.

ضغط الدم والكوليسترول

يساعد خل التفاح في علاج أمراض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الكوليسترول بالدم، وذلك من خلال تناول كوب من الماء وملعقة من الخل، ولنتائج أفضل يمكن تبديل كوب الماء بكوب من عصير التفاح الطازج، لأنه يحسن من الفائدة والطعم، ويُستخدم العلاج مرة يوميًا.

خل التفاح لعلاج الدوالي

دوالي الساقين هي الأوردة الزرقاء النافرة التي توجد تحت الجلد مباشرة في الساق، وتعطي شكل مزعج للساق، ومن أجل التخلص منها والحصول على ساق رشيقة يمكن تدليك الأوردة بقطنة مغموسة بخل التفاح المركز مرتين يوميًا، في الصباح والماء، مع شرب كوب من الماء الممزوج بملعقة من الخل مرة واحدة يوميًا، والاستمرار على هذا العلاج لمدة 30 يوم.

خل التفاح لعلاج الأرق

من الفوائد الرائعة لخل التفاح كونه مفيد في التخلص من الأرق ومشاكل النوم المتقطع، وذلك من خلال مزج فنجان من العسل الأبيض أو الأسود مع ثلاثة ملاعق من خل التفاح المركز، وإضافة مزيد من العسل أو الماء بحسب الرغبة، ويتم تناول ملعقة صغيرة من المزيج قبل النوم، وإن استمر الأرق أو حدث تقطع خلال النوم فيتم تناول ملعقة صغيرة إضافية إلى حين الشعور بالراحة والاسترخاء والنوم بعمق.

علاج التهابات الحلق

يمكن استخدام خل التفاح كغرغرة، عن طريق مزج ملعقة صغيرة مع كوب من الماء، والغرغرة به كل ساعتين أو ثلاث لمدة يومين أو ثلاث لحين الشفاء، ولكن لا يفضل استخدام هذه الطريقة لأكثر من ذلك، كما تساعد هذه الوصفة في التخلص من رائحة الفم الكريهة وتنظيف الأسنان وحماية اللثة من الالتهابات.

استخدام خل التفاح
Facebook Twitter Google
33مرات القراءة