اذهب إلى: تصفح، ابحث

اطعمة تحتوي على الكربوهيدرات

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 18 / 03 / 2019
الكاتب إيمان الحياري

اطعمة تحتوي على الكربوهيدرات

الكربوهيدرات

تتمتع الكربوهيدرات بأهمية كبيرة بين قائمة المواد الغذائية الضرورية لجسم الإنسان، حيث تعتبر منجمًا للطاقة الذي يعتمد عليه الجسم في إمداد الخلايا العصبية والأنسجة المتعددة بالطاقة الضرورية، ويتم ذلك من خلال القيام بعملية تحويل الكربوهيدرات داخل الجسم ليصبح سكر جلوكوز في مجرى الدم؛ ويتم تحويله إلى طاقة، فييصار إلى تخزينه في كل من العضلات والكبد ليصار إلى استغلاله عند ظهور الحاجة له، وتنقسم أنواع الكربوهيدرات إلى كربوهيدرات معقدة وأخرى بسيطة، وفيما يلي بعض التفاصيل حولها:

  1. الكربوهيدرات المعقدة: وتؤدي هذه الكربوهيدرات دورًا هامًا في تكسير جزيئات النشا وتحطيمها بواسطة عملية الهضم قبل أن يسارع الجسم في الاستفادة منها، ويكمن دورها في تصنيع الجلوكوز وتفكيكه ليتحول إلى سكر خلال عملية الإخراج، كما أن لها دور في طرد الكميات الزائدة عن الحاجة من الدهون داخل الأمعاء وطرحها خارج الجسم، وبالتالي الحماية من الإصابة بأمراض القلب وعلاج حالات الإمساك.
  2. الكربوهيدرات البسيطة: يُدرج تحت بند الكربوهيدرات البسيطة كل أنواع السكريات الطبيعية المستمدة من أطعمة تحتوي على الكربوهيدرات في تركيبتها، وفي هذا المقال سيتم التعرف على أطعمة تحتوي على الكربوهيدرات

بعض الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات

  • أطعمة تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة: يشار بالكربوهيدرات البسيطة ذلك النوع الموجود في الحليب وبعض أنواع الفاكهة، كما يمكن العثور عليه بأسلوبٍ مضاف أو صناعي في السكاكر والمربى الصناعي والعصائر المعلة، ويفتقر هذا النوع من الكربوهيدرات للفائدة؛ وإنما يحتوي على نسب متدنية من الألياف، وتعود بالضرر غالبًا على جسم الإنسان نظرًا لسهولة هضمها وتركها أثرًا على مستويات السكر في مجرى الدم، كما يحفز الجسم للشعور بالجوع.[١]، وتعتبر الألبان ومشتقاته من أهم الأطعمة تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة.
  • أطعمة تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة: تعتبر الكربوهيدرات المعقدة مفيدة لجسم الإنسان؛ ويعزى ذلك لارتفاع نسبة الألياف والمعادن والفيتامينات في تركيبتها، وكما أنها لا تشكل خطرًا على مستويات السكر في مجرى الدم، بالإضافة إلى اعتبارها مصدر بروتيني كما هو الحال في البقوليات.
تؤدي الكربوهيدرات المعقدة دورًا عظيمًا، حيث تستغرق فترة طويلة خلال هضمها؛ مما يجعل احتمالية التعرض لخطر السكر أمرًا نادرًا، كما أنها لا تؤثر بالأمراض المرتبطة بالهرمونات، هذا وتحفز الألياف على تحريك الأمعاء والتخلص من الإمساك بكل سهولة، كما توفر الوقاية الكافية للقلب والدماغ من الجلطات والسكتات، وتقلل من احتمالية حدوث سرطان الجهاز الهضمي، وأكثر أطعمة تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة في تركيبتها:
  1. الحبوب، كالقمح والشعير والشوفان والأرز البني والكينوا والذرة.
  2. البقوليات.
  3. الفاكهة.
  4. البطاطا.

أفضل أطعمة تحتوي على كربوهيدرات

فيما يلي مجموعة صُنفت كأفضل قائمة أطعمة تحتوي على كربوهيدرات، وهي:

  1. الشعير، يساعد على كبح الشهية وتثبيطها، ويمد الجسم بما يحتاج إليه من الألياف يوميًا، ويؤدي دورًا فعالًا في تخفيض مستويات الكوليسترول والسكر في مجرى الدم، كما أنه يقلل احتمالية حدوث الالتهابات ويسهل عملية الإخراج.
  2. المعكرونة المصنوعة من حبوب القمح الكاملة، المعكرونة بنية اللون هي الأفضل بين مختلف أنواع المعكرونة، إذ تعتبر مصدرًا للألياف والمغذيات التي تزيد من الشعور بالشبع.
  3. البقوليات، ومنها الحمص والعدس والبازيلاء، وتقوم على التقليل من مستويات الكوليسترول السيء في مجرى الدم، وموازنة مستويات ضغط الدم الانقباضي.
  4. الشوفان، يشتهر الشوفان بأنه مصدر غني بالكربوهيدرات المعقدة والبروتين، فيمنح الجسم الطاقة وتحديدًا عضلات البطن، وينفرد بقدرته على وقاية القلب من الأمراض التي تصيبه.
  5. التفاح، يقدم التفاح مقدارًا وافيًا من الألياف القابلة للذوبان، فيسهم في حرق الدهون المتراكمة في محيط منطقة البطن، كما يقدم نسبة جيدة جدًا من الكربوهيدرات المفيدة.
  6. البطاطا الحلوة، تشتهر البطاطا بشكلٍ عام أنها مصدر رئيسي للكربوهيدرات المعقدة أو البطيئة بشكلٍ عام، تساعد على إمداد الجسم بالشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، وتمتاز بأنها غنية بالألياف والعناصر الغذائية الضرورية، وتحفز على نسف الدهون وحرقها، وتحتوي على نسب مرتفعة أيضًا من الفيتامينات.

المراجع

212 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018