اذهب إلى: تصفح، ابحث
غذاؤك دواؤك

البقدونس وفوائده

محتويات المقال

البقدونس وفوائده

ما هو البقدونس؟

البقدونس من النباتات ذائعة الصيت حول العالم، والتي لا يخلو منها أي مطبخ، خصوصاً في العالم العربي، إذ يُكسب الأطباق طعماً شهياً ونكهة جذابة. لكن علاوة على كل هذا، يشكل البقدونس كنزاً صحياً ثمينا، فهو يحتوي على خواص علاجية لعدة أمراض، مثل أمراض القلب والكليتين، والجهاز الهضمي وأمراض النساء، إضافة إلى خواصه المضادة للبكتيريا والالتهابات، كما أنه غني بمضادات الأكسدة. البقدونس نبات عشبي ثنائي الحول، إذ يحتاج إلى عامين أو موسمين زراعيين لإكمال دورة حياته، ويزهر هذا النبات عادة في السنة الثانية، و تتميز نبتة البقدوس بقصر طولها و سرعة نمو أوراقها الخضراء المسطحة المشرطة.

أسماء البقدونس في العالم العربي

للبقدونس أسماء عديدة تختلف من بلد للآخر، إذ نجد اسم "مَعَدْنُوسْ" منتشرا في العديد من البلدان العربية كالمغرب، الجزائر، تونس، العراق، في حين يطلق عليه اسم "كَرْفَسْ" في بلدان عربية أخرى. إلا أن الأطباء العرب وعلماء النباتات القدامى أطلقوا عليه في كتبهم مصطلح "مَقْدُونَس"، ونجد من بينهم: الصفدي في كتابه "الوافي بالوفيات"، ابن أبي أصيبعة في كتاب "عيون الأنباء في طبقات الأطباء"، ابن سينا في مؤلفه الشهير "القانون في الطب"، ابن البيطار في "الجامع لمفردات الأدوية والأغذية"وغيرهم الكثير.

فوائد البقدونس

للبقدونس الطري فوائد جمة، كما تتعدد كذلك طرق وكيفيات استعماله، حيث يحتوي على كميات هائلة من الكالسيوم المغذي للعظام، وكذا على كميات كبيرة من الحديد، لهذا فهو مهم للمصابين بفقر الدم. علاوة على احتوائه على الفيتامينات (أ) و (ج)، إلا أن محتواه من هذه الفيتامينات يقل إلى كميات لا قيمة لها إذا أصابه الذبول. يفيد البقدونس في علاج العديد من المشاكل من بينها آلام الدورة الشهرية عند المرأة، التهابات المجاري البولية، اضطرابات الجهاز الهضمي والمثانة، اضطرابات والتهابات الكلي، اضطرابات الحيض، عسر الهضم، آلام المعدة، دودة الأمعاء،إلا أن الحوامل لا يُنْصحن بشراب البقدونس، إذ يمكن أن يؤدي إلى حدوث الحيض والإجهاض.

فوائد البقدونس للكلى

تقوم “الكلى” بأداء وظائف حيوية عدة بالجسم، وأهمها تصفية الدم من السموم وإزالة الفضلات عن طريق عملية البول، ورغم ذلك فهناك بعض العادات الغذائية غير الصحية التي تؤدي إلى تراكم السموم بالجسم. زد على ذلك الأخطار السُّمية للتلوث بمختلف أنواعه، الأمر الذي يضع عبئاً إضافياً على الكلى. يستطيع البقدونس تطهير الكلى لاحتوائه على كمية وفيرة من الفيتامينات ولغناه بالمعادن الأساسية مثل الحديد، وهي التي تعتمد عليها الكلى في القيام بوظائفها. للبقدونس فاعلية كبيرة في علاج حصى الكلى ودفعها للخارج، وشاي البقدونس يزيد من عملية التخلص من البول بالجسم كما يعمل على منع امتصاص الأنسجة الكلوية للأملاح مما يعوق تكوين الحصى بالكى.

فوائد البقدونس لإنقاص الوزن

للبقدونس فوائد مهمة في إنقاص الوزن ومحاربة مرض السمنة، إذ يحتوي على كميات مهمة من الكربوهيدرات التي تمنع تضخم الكولسترول بالدم وتكدس الدهنيات عبر حرقها وكذا حرق السعرات الحرارية التي تزيد عن اللزوم، كما يحتوي على الألياف الغذائية التي تزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم(عملية حيوية لتحويل الطعام إلى حرارة أو طاقة)، مما يقي من مشكلة ثبات الوزن عند اتباع الحمية، كما يساعد على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة للذين يتبعون الحمية الغذائية لمنع حالات الإصابة بالإغماء والإرهاق البدني. لكن يجب اتباع الطريقة المثلى لاستعماله لهذه الغاية، وهي غلي البقدونس وشربه يوميا فور الاستيقاظ من النوم.

فوائد البقدونس للبشرة

يحتوي نبات البقدونس على كميات هائلة من فيتامين (أ) الذي يفيد في ترطيب البشرة، إضافة إلى فيتامين (ج) الذي يحمي البشرة من المشاكل التي تتعرض لها جراء الميكروبات العالقة في الهواء وكذا التعرض المفرط لأشعة الشمس كظهور "حب الشباب" و "الرؤوس السوداء". ويتم الاستفادة منه في هذا الصدد، عن طريق غليه وغسل الوجه به مرتين في اليوم.

فوائد البقدونس للشعر

يحتوي البقدونس على نسبة عالية من فيتامين (ج) الذي يساعد على إثبات الشعر وحمايته من التساقط، وبضمه للمواد المضادة للأكسدة فإنه يحمي فروة الرأس من الإصابة بالإلتهابات، كما يحوي نسبة عالية من فيتامين (أ) المفيد لنعومة الشعر وترطيب فروة الرأس.

طرق استعمال البقدونس

الطريقة الصحيحة لإعداد ماء البقدونس المغلي

تعد هذه الطريقة من أفضل الطرق التي تساعد على استخلاص فوائد ماء البقدونس، إذ يتم وضع عدد من أوراق البقدونس في كوب، ثم يُسكب عليها الماء المغلي، ليتم تغطيته وتركه لمدة عشر دقائق، ثم يُستعمل دافئاً مع عدم الإفراط فيه، حيث من الأفضل عدم استعمال أكثر من كوب شاي يوميا، وكذا عدم إضافة السكر للتحلية.

عصير البقدونس

إن اتباع الطريقة الصحيحة والمثلى في تحضير عصير البقدونس، ينتج عنه الحصول على مشروب صحي كامل الفوائد، لأنه كما سبق الذكر، فالبقدونس يضم العديد من المكونات المهمة للإنسان، إلا أنها تصبح بدون نفع إذا ترك يذبل، لهذا فمن الضروري أن يتم جلب البقدونس طريا، حفاظا على جودته وعلى قيمة مكوناته الغذائية. يتم غسل ضَمَّةٍ من أوراق هذه النبتة، ثم تُفرَمُ بشكل ناعم جدا، ثم يتم وضع وعاء يحتوي على كوبين من الماء على نار متوسطة إلى أن تصل درجة الغليان مدة 15 دقيقة تقريبا. بعد ذلك يتم وضع البقدونس المغلي جانبا ويترك مدة خمس دقائق لِيُصَفَّى بعد ذلك ويُشْرب، والجدير بالذكر أن عصير البقدونس يقدم دون سكر، ومن الممكن تقديمه مبردا أو مثلجا حسب الرغبة. كما يمكن كذلك أن يشرب مع الثوم لما لهذا الأخير أيضا من فوائد جليلة، إذ يتم تحضير قِدْرٍ واسع ويوضع فيه الماء مع بعض الفصوص من الثوم، ثم يوضع على نار إلى خمس عشرة دقيقة بعد الغليان، ليوضع بعد ذلك الخليض فوق البقدونس الذي تم فرمه، ويتم حفظه في وعاءٍ من الزجاج لمدة ليلة كاملة، كما يمكن أن يضرب في الخلاط الكهربائي لعدة دقائق قم يُصَفى جيدا و يُشرب. يُنصح غالباً مريض فقر الدّم بشرب الجرعات المُلائمة من عصير البقدونس لما يحتوي عليه من تركيز عالٍ من الحديد.

سلطة الزيتون بالبقدونس

تُسْلق البطاطس في وعاءٍ ثم تُخلط مع الزيتون والبصل في إناء وتوضع جانبا إلى أن يتم تحضير الصلصة المرافقة للوصفة. ولتحضير الصلصة يتم خلط زيت الزيتون (ثلاث ملاعق) مع القليل من عصير الليمون (ملعقتين)، ويضاف إليها القليل من الملح والفلفل حسب الرغبة. بعد ذلك تُسكب الصَّلْصَةُ المحضرة فوق السَّلَطَةِ، بعد ذلك يتم فرم البقدونس ليوضع فوق الطبق. هكذا يتم تحضير طبقٍ لذيذ وغني بالفوائد الصحية، إذ للبقدونس الأخضر أهمية في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم، وذلك بفضل الألياف المتواجدة فيه بصورة غنية، لذا فهو عنصرٌ مفيدٌ للقلب والشرايين.

البقدونس وفوائده
Facebook Twitter Google
147مرات القراءة