اذهب إلى: تصفح، ابحث
غذاؤك دواؤك

الثوم مع زيت الزيتون

محتويات المقال

الثوم مع زيت الزيتون

الثوم مع زيت الزيتون

العديد من الفوائد الصحية يمكن الحصول عليها عند مزج الثوم مع زيت الزيتون، فعندما يتعلق الأمر بالحصول على صحة جسم جيدة يجب الاعتماد على زيت الزيتون لما يحتويه من الدهون الصحية والأحماض الدهنية التي تمنح الكثير من السعرات الحرارية للجسم ويساهم في زيادة نشاطه، أمّا الثوم أقدم النباتات التي عُرفت منذ الحضارات القديمة بالفوائد العلاجية لذلك اعتبرها الطبيب اليوناني جالينوس دواءً لجميع الأمراض.

معلومات عامة عن زيت الزيتون

زيت الزيتون هو نتاج عصر ثمار الزيتون تلك الثمار التي تنمو على شجرة تنتشر زراعتها بشكل واسع في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، يستخدم هذا الزيت في مجالات عدّة منها الطبخ والطب كما ويدخل في صناعة المستحضرات الصيدلانية، يستخدم زيت الزيتون أيضاً في إشعال المواقد التي تعمل بالزيت، كما ويعتبر زيت الزيتون المكوّن الرئيسي في صناعة أفخر أنواع الصابون، ويتميز بفوائده الغذائية الكبيرة لما يحتويه على الدهون الصحية مع الفيتامينات، أمّا إضافة الثوم مع زيت الزيتون فهذا يعني الحصول على فوائد صحية كبيرة قد يصعب عدّها.

فوائد زيت الزيتون للشعر

إنّ زيت الزيتون يعتبر صديق الشعر الوفي لما يقدمه من الفوائد الكبيرة للحصول على شعر صحي لامع وجميل، لذلك لا بد من الاحتفاظ بعبوة تحتوي على زيت الزيتون في الحمام لما يتملكه من خواص مفيدة للجسم بشكل عام والشعر بشكل خاص.

  • يساهم زيت الزيتون في المساعدة على إطالة الشعر والمحافظة عليه صحياً لامعاً.
  • يمنح زيت الزيتون فروة الرأس الرطوبة التي يحتاجها كي يحافظ على خلاياه الحية ويرمم الخلايا الميّتة.
  • عند دهن الشعر بخليط من زيت الزيتون مع البيض وتركه قرابة 60 دقيقة سيُلاحظ نعومة فائقة في الشعر.
  • تقوية الشعر وإضافة لمسة من التألق عليه، فالشعر الجاف بحاجة إلى زيت الزيتون للحصول نعومة وليمنح سهولة التحكم به.
  • يحافظ زيت الزيتون على لون الشعر بسبب احتواءه على مادة مانعة للأكسدة، فسبب حصول الشيب هي عملية الأكسدة للمادة التي تلوّن الشعر.
  • أمّا همس الثوم مع زيت الزيتون والاحتفاظ بالمزيج لمدة عشر أيام في زجاجة مغلقة ثم دهن الشعر بها سيؤدي للحصول على شعر طويل عند استخدامها لمدة ثلاثة أسابيع متواصلة.

معلومات عامة عن الثوم

الثوم هو عبارة عن نبات عشبي من الفصيلة الثومية، تنتشر زراعته في كافة أرجاء العالم، ما يميز الثوم هو وجود بصلة تنمو تحت الأرض وتتكون تلك البصلة من عدة فصوص، أمّا فوق الأرض فينمو للثوم أوراق شريطية غليظة القوام لها رائحة واخذة، تعتمد زراعة الثوم على مبدأ التكاثر الخضري، حيث ينمو كل فص من فصوصه بشكل مستقل ليعطي نباتاً جديداً، لقد استخدم الثوم من قبل الإنسان منذ آلاف السنين حيث اعتبر الغذاء الرئيسي لفترات طويلة في منطقة الشرق الأوسط، استخدم الثوم أيضاً في آسيا وأفريقيا وأوروبا كتوابل تُضاف إلى المأكولات، كما وثبُت استخدامات أخرى للثوم في المجالات العلاجية والطبية.

فوائد الثوم للشعر

فوائد الثوم تتنوع كثيراً فهي تعود على الجسم بالصحة والجمال، عدا عن أنّ الثوم يحافظ على صحة القلب وينظم ضغط الدم ويحمي من سرطان المعدة والقولون ويحمي من امراض البروستات ويساعد في علاج السرطان الذي يصيبها، إلّا انّه يقدم فوائد كبيرة للشعر منها:

  • احتواء الثوم على عناصر هامة تساهم في نمو الشعر مثل الزنك والكالسيوم بالإضافة إلى الكبريت.
  • يساهم الثوم بسبب احتواءه على مضاد للميكروبات في قتل الجراثيم والبكتريا التي تمنع نمو الشعر بشكل صحي.
  • يحفز الثوم الدورة الدموية بسبب احتواءه على مادة السيلينيوم مما يساعد على تقديم تغذية أفضل لبصيلات الشعر.
  • الحد من تساقط الشعر عن طريقة تقوية بصيلات الشعر عبر منع انسدادها.
  • يعالج التهابات فروة الرأس.
  • يحفز الثوم نمو الشعر مما يساهم في زيادة طوله بسبب احتواءه على فيتامين سي.
  • يجعل الثوم الشعر اقل عرضة للتقصف مما يخفف من الحكة والجفاف في فروة الرأس.
  • يمكن للثوم ان يُخلص فروة الرأس من القشرة بسبب احتواءه على مركب الأليسين، كما يعتبر الثوم بحد ذاته مضاد فعّال للفطريات التي تسبب قشرة الشعر.
  • إنّ خلط الثوم مع زيت الزيتون يساهم في حل الكثير من المشاكل في الشعر ويحافظ على صحته ويضيف عليه لمعاناً جميلاً وأناقةً لا مثيل لها.

وصفة الثوم مع زيت الزيتون والبصل للشعر

تلك الوصفة تساعد في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساهم بشكل مباشر في الحصول على شعر صحي لامع وانيق.

  • مكونات الوصفة
  1. ثمانية فصوص من الثوم.
  2. نصف كوب من زيت الزيتون.
  3. حبة بصل متوسطة الحجم.
  • طريقة تحضير وصفة الثوم مع زيت الزيتون والبصل
  1. يجب طحن فصوص الثوم مع حبة البصل باستخدام الخلاط.
  2. يتم تسخين زيت الزيتون قليلاً، ثم إضافة مزيج الثوم مع البصل ويتم تسخين الخليط مرةً ثانية إلى أن يصبح ذو لون بني.
  3. يترك الخليط قليلاً كي يبرد، ثم يؤُخذ منه ما يعادل ملعقتين كبيرتين وتُدهن به فروة الرأس، بعد ذلك يجب تغطية الشعر وترك الغطاء لمدة نصف ساعة، ثم يغسل الشعر بالشامبو بشكل خفيف، تكرر تلك العملية ثلاث مرات لمدة أسبوع.


لا يمكن انكار أنّ المواد الطبيعية أفضل من المواد الكيميائية التي قد تسبب أضراراً على البيئة بشكل عام وعلى جسم الإنسان بشكل خاص، لذلك إنّ وصفة الثوم مع زيت الزيتون الطبيعية للحصول على شعر صحي لامع وأنيق تعتبر من أفضل الوصفات التي دُمج فيها فوائد كلاً من زيت الزيتون والثوم.

الثوم مع زيت الزيتون
Facebook Twitter Google
215مرات القراءة