اذهب إلى: تصفح، ابحث

السعرات الحرارية في الباذنجان

التاريخ آخر تحديث  2020-09-14 12:10:20
الكاتب

السعرات الحرارية في الباذنجان

الباذنجان

الباذنجان من أصناف الخضروات الموسمية ذات القوام الطري والتي عادةً ما تكون بلونٍ بنفسجي غامق جدًا مائل إلى السواد، وقد يتواجد من الباذنجان أنواع أخرى بألوانٍ مختلفة كالباذنجان الأبيض والباذنجان البرتقالي الفاتح والأخضر، إلا أن الباذنجان الأسود هو الأكثر شيوعًا واستخدامًا في المطبخ العربي، ويتصف الباذنجان بمذاقه المر قبل الطهي لذا لا يؤكل نيئًا عند الغالبية وإنما له طرق كثيرة لطهيه إما أن يكون مقليًا أو مشويًا أو مسلوقًا أو مطبوخًا مع أصناف أخرى من الخضروات، ويستحسن نقع الباذنجان بعد تقشيره وتقطيعه في وعاء من الماء المملح، لسحب طعم المرارة منه إضافة إلى التخفيف من كمية الزيت أو الدهن الذي يمتصه بكثافة عادةً عند القلي، ويدخل الباذنجان في تحضير العديد من المأكولات العربية الشهية مثل المسقعة والمقدوس ومحشي الباذنجان الشهي بالأرز واللحم المفروم والشكشوكة ومخلل الباذنجان ومقلوبة الباذنجان وفتة المقدوس وغيرها الكثير. ويزرع الباذنجان في دول عربية وأوروبية عديدة مثل أمريكا الشمالية والهند وأوروبا التي تشتهر بالباذنجان الطويل الأسود البيضوي، أما الباذنجان الصيني فيكون طويلًا ورفيعًا كحبة الخيار، كما يزرع الباذنجان بكميات كبيرة في دول أخرى كمصر والهند وإندونيسيا والعراق واليابان وبريطانيا وتركيا والسودان. وفي هذا المقال سيتم ذكر عدد السعرات الحرارية في الباذنجان الأسود والأبيض والمقلي والمشوي والمحشي، إضافة إلى أهم فوائد الباذنجان الصحية والقيمة الغذائية للباذنجان. [١]

السعرات الحرارية في الباذنجان

يختلف عدد السعرات الحرارية للباذًنجان تبعًا للونه وطريقة طهيه؛ حيث أن الباذنجان الأسود يحتوي على ما يقارب 2 سعر حراري في كل كوب من قطع الباذنجان الصغيرة بما أنه خضار صحي يحتوي على سعرات حرارية منخفضة جدًا الأمر الذي يجعله من الخيارات التي ينصح بها لإنقاص الوزن، إضافة إلى أنه يعتبر من أصناف الخضروات الخالية تمامًا من الدهون، أما الباذنجان الأبيض وهو ذو قيمة غذائية عالية على الرغم من قلة عدد السعرات الحرارية التي تقدر بحوالي 30 سعر حراري في كل كوب من مكعبات الباذنجان.

ولا بد من الإشارة إلى أن طريقة الطهي أيضًا تلعب دورًا في زيادة عدد السعرات الحرارية للباذنجان؛ فمثلًا يبلغ عدد السعرات الحرارية للباذنجان المشوي حوالي 35 سعر حراري لذا فهو يكون غني بالمغذيات مع نسبة بسيطة من السعرات المناسبة لمتبعي الريجيم، أما الباذنجان المقلي فهو ذو سعرات حرارية أعلى بكثير من المشوي أو المسلوق، حيث تقدر عدد سعرات شيحتين من الباذنجان المقلي على ما يقارب 130 سعر حراري، أما الباذنجان المخلل فيبلغ عدد سعرات شريحتين منه على حوالي 105 سعر تقريبًا، أما شريحتين من الباذنجان المحشي بالجبن فيبلغ عدد سعراته الحرارية 130 سعر حراري، كما يبلغ عدد سعرات 6 أصابع من الباذنجان المشي بالأرز على أكثر من 400 سعر حراري وهي قيمة مرتفعة، ومن هنا فإنه يفضل حشو الباذنجان بالخضروات للحصول على قيمة غذائية عالية مقابل عدد سعرات أقل ودهون أخف وكربوهيدرات أقل. [٢]

القيمة الغذائية للباذنجان

يتكون الباذنجان من عدد من العناصر الغذائية ومجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات التي تجعله ذو قيمة غذائية عالية جدًا؛ فهو يحتوي على النحاس والمنغنيز والحديد والكاليسيوم والسيلينيوم والصوديوم والزنك والفسفور والمغنيسيوم وحمض البانثونيك والبوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين أ والكولين والكربوهيدرات والبروتين وكمية بسيطة من الدهون والسعرات الحرارية والطاقة، بالإضافة إلى فيتامينات ب المركبة مثل حمض الفوليك ب9 والريبوفلافين ب2 والثيامين ب1 والنياسين ب3 وب6 وفيتامين ك غيرها.

فوائد الباذنجان للصحة العامة

  • يساعد الباذنجان على إنقاص الوزن والتخلص من السمنة المفرطة وذلك يعود إلى احتوائه على كمية قليلة من السعرات الحرارية ووجود كمية عالية من الألياف الغذائية التي تعمل على زيادة الإحساس بالشبع وامتلا المعدة، إضافة إلى أثرها في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم واحتوائه على نسبة ضئيلة جدًا من الدهون بشرط تناول الباذنجان مسلوقًا أو مشويًا والإبتعاد تمامًا على الباذنجان المقلي لما له من أثر واضع في زيادة الوزن وتراكم الدهون وارتفاع الكوليسترول في الدم وتراكمها على الشرايين.
  • يقوي الباذنجان من بنية العظام ويحميها من التكسر والضعف والإصابة بالهشاشة.
  • يحمي من الإصابة بأورام السرطان على اختلاف أنواعه وذلك لغناه بمركبات فينولية "مضادات أكسدة" تعمل على قتل الشوارد الحرة التي تتراكم في الجسم وتسبب تكون السرطان.
  • يخفض من مستوى الكوليسترول الضار في الدم ويمنع من تراكمه على الشرايين ويحميها من الإنسداد الأمر الذي يحمي عضلة القلب من الجلطات ويخفض ضغط الدم المرتفع نظرًا لغناه بالبوتاسيوم الذي يخلص الجسم من أملاح الصوديوم المتراكمة في الكلى والمسببة لارتفاع الضغط.
  • يحسن الباذنجان من صحة وأداء الجهاز الهضمي فهو غني بالألياف التي تساعد في علاج الإمساك المزمن وتحفز عملية طرد السموم والفضلات من القولون.
  • يفيد الحامل لحماية الجنين من التشوهات الخلقية بعد الولادة وتقوية بناء الجهاز العصبي لغناه بحمض الفوليك.
  • يقي من الأنيميا أو فقر الدم الناتج عن تدني مستوى الحديد في الجسم.
  • يحسن من وظائف وعمل الدماغ وقدراته المعرفية كالحفظ والإستيعاب، كما يقوي الذاكرة ويمنع الخرف "الزهايمر".
  • يمنع الإصابة بمرض السكري لغناه بالألياف التي تساعد على ضبط نسبة السكر في الدم، كما يحمي من الأمراض القلبية الوعائية ومشاكل الأوعية الدموية.
  • يساعد الباذنجان على علاج الضعف الجنسي لدى الرجال، فهو يعتبر مقوٍ جنسي فعال للرجل.
  • يفيد الباذنجان في تهدئة الأعصاب والتخفيف من التوتر والقلق وذلك لأنه يحتوي على النيكوتين بنسبة تزيد عن تلك الموجودة في التبغ والسجائر.

طريقة صحية لطهي الباذنجان

رغم النكهة المميزة واللذيذة للباذنجان المقلي إلا أنه يعتبر خيارًا ضارًا على الصحة لارتفاع نسبة الدهون والزيوت في المقالي وأثرها البالغ على الصحة، لذا يمكن استخدام الشوي أو السلق بالبخار للباذنجان، وذلك مع إضافة بعض النكهات المميزة كالأوريجانو أو الكزبرة أو الريحان أو الكمون أو الثوم، كما يمكن استخدام طريقة حشو الباذنجان بالخضروات أو الحبوب الكاملة مع القليل من الملح والفلفل وزيت الزيتون قبل عملية الشوي. [٣]

المراجع

  1. باذنجان موقع ويكبيديا تم الإطلاع بتاريخ 5-9-2020
  2. السعرات الحرارية في الباذنجان وقيمته الغذائية موقع محتوى تم الإطلاع بتاريخ 5-9-2020
  3. عدد السعرات الحرارية في الباذنجان موقع المرسال تم الإطلاع بتاريخ 5-9-2020
مرات القراءة 133 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018